فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي فى خفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية النوعية - قسم علم النفس

المستخلص

إن التنمر مظهراً من مظاهر السلوک العدوانى ، ولکنة يتميز عنه کما يوضح کل من : Olweus,D.,1993) ; Nansel,o.et al , 2001;  ; Limber , S. ,2002 ; Smith,C., 2004    Shore,K.,2009 ) فى توافر ثلاثة عناصر وهى:(النية فى الإيذاء ، فالمتنمر يعرف أنه يتسبب بالألم الجسدى أو النفسي للضحية ، عدم التوازن فى القوة ، فالمتنمر إما يکون أکبر أو أقوى أو فى وضع أفضل من وضع الضحية ، يحدث بصفة مستمرة ومتکررة ) .   
کما أن المتنمر يعزز سلوکه من قبل الأفراد المحيطين به من الزملاء والأصدقاء وإحرازه درجة النجومية بين زملائه ، مما يجعله يشعر بأنه مختلف ومتميز ، کما أن إحراز المتنمر لما يريد يمثل تعزيز وهذا يدفعه لإنشاء وبناء مواقف تنمريه والإعتداء على الأفراد المحيطين به من زملائه( نايفة قطامي ،منى الصرايرة ، 2009 ، 86 ).
و تقوم ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺃﻟﻴﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ العقلانى الإنفعالى السلوکي ﻋﻠﻰ ﺍﻓﺘﺭﺍﺽ ﺃﺴﺎﺱ ﻴﺘﻠﺨﺹ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺩﺍﺕ ﺍﻟﻼﻋﻘﻼﻨﻴﺔ ﻤﺴﺅﻭﻟﺔ ﻋﻥ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .( حامد زهران ، 2005 ، 316 ).
ﻭﻤﻤﺎ ﺴﺒﻕ ﻴﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺴﻠﻭﻙ التنمر ﻫﻭ ﺴﻠﻭﻙ ﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻜﺘﺴﺏ، ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻌﺩﻴﻠﻪ، ﺃﻭ ﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻨﺎﺸﺌﺔ ﺴﻠﻭﻜﺎ ﺃﻜﺜﺭ ﺍﺘﺯﺍﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻴﺔ ﺘﺅﺜﺭ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺴﻠﻭﻙ ﻭﺘﺼﺭﻓﺎﺕ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ، ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻗﺩ ﻴﺅﺩﻯ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻴﺔ ﻟﺩﻯ الأطفال فى الروضة  ﻭﺘﻌﺩﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺘﺨﻔﻴﻑ ﺤﺩﺓ سلوک التنمر ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ،ﻭﻤﻥ ﺃﻓﻀل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻟﻤﺩﺍﺨل ﻫﻭ ﺍﻟﻤﺩﺨل ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﻨﻁﻕ ﻭﺍﻟﻌﻘل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ الأفکار اللإعقلانية (مني عبد العزيز، 2017 ، 23- 25)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إجلال محمد سرى. (٢٠٠٠ ) . علمالنفسالعلاجى . (ط ٢) .القاهرة : عالم الکتب .
  2. إجلال محمد سرى. (2003) . الأمراض النفسية والإجتماعية . القاهرة: عالم الکتب .
  3. إسماعيل عبد القادر.(2007).أطفال الشوارع .القاهرة : دار الفکر العربي.ص ص 16- 64 .
  4. أميمة عبد العزيز محمد ( 2012). فعالية التدريب على بعض فنيات المعرفية فى تنمية الکفاءة المعرفية للتخاطب لدى أطفال المرحلة الإبتدائية . رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية تربية ، جامعة المنوفية .
  5. باترسون. (1992). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي( ترجمة  حامد عبد العزيز الفقى). الجزء الثانى . الکويت : دار القلم .ص 188
  6. حامد عبد السلام زهران .( ٢٠٠٠ ) . علمالنفسالاجتماعى . (ط6 ) . القاهرة : عالم الکتب
  7. حامد عبد السلام زهران .(2005) . الصحة النفسية والعلاج النفسى.( ط 4).القاهرة : عالم الکتب . ص ص  68 -367
  8. رجاء عبيد حامد الجهني. (2015). تنمية الکفاءة الوالدية لخفض أعراض التنمر لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، قسم علم النفس ، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
  9. سناء محمد سليمان .(2008).مشکلة العنف والعدوان لدى الأطفال والشباب . القاهرة : عالم الکتب ، ص ص 15-45 .
  10. عبد الستار إبراهيم وعبد العزيز الدخيل و رضوى ابراهيم .( 1993).العلاج السلوکى للطفل ، اساليبه ونماذج من حالاته ، سلسلة کتب ثقافية ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون ، الکويت : عالم المعرفة .ص 125
  11. غادة فرغل جابر أحمد. (2013).أثر برنامج مقترح قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الإنتباه والإدراک والتذکر على خفض سلوک التنمر لدى أطفال مرحلة ماقبل المدرسة ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية قسم تربية الطفل ، جامعة المنيا .
  12. محمد محروس الشناوي. (1996 ). العملية الإرشادية ، ط 1 ، ج 1 ، دار غريب للطباعة والتوزيع و النشر .ص 12
  13. مسعد نجاح أبو الديار .( 2011). فاعلية برنامج إرشادي لتقدير الذات في خفض سلوک التنمر لدى الأطفال ذوي اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط، مجلةمرکزالبحوث والدراساتالنفسية،جامعةالقاهرة،المجلد. 6 ، العدد( 8) ،ص ص 1 – 65 .
  14. مني عبد العزيز على عبد العزيز.( 2017 ). برنامج تعديل السلوک لخفض حدة التَنَمُّرِ لدي عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي کلية التربية، جامعة عين شمس، ص ص 23- 25 .
  15. نايفة قطامي ،منى الصرايرة .( 2009).الطفل المتنمر . ط1. عمان: دار الميسرة للنشر.
  16. نبيل سفيان ( 2000). الشخصية توافقها واضطرابها – إرشادها وعلاجها، ط1 ، تعز : مؤسسة الجمهورية للصحافة الطباعة والنشر .ص 122
  17. نبيل محمد  الفحل (2009) : برامج الإرشاد النفسي النظرية والتطبيق ، ط1 ، القاهرة : دار العلوم للنشر والتوزيع .ص 128
    1. Ahmer,S.&Psych, M. & Yousafzai , A. & Siddiqi , M.& Faruqui, R. & Khan, R. & Zuberi, S.(2009). Bullying of  Trainee Psychiatrists in Pakistan : a Cross Sectional Questionnaire Survey , Academic Psychiatry , Vol .33, Issue. 4, pp. 335- 339
    2. Bandura, A.(1986).Social Foundation of Thought and Action Asoial Cognitive Theory Englewood cliffs, N, Prentic Hall.pp 94
    3. Berger, N.(2007).Up Date on Bulling at School : Science Forgotten ?,Developmental Review , Vol .27 , Issue. , 1, PP.90-126, Mar.
    4. Bidwell,N.( 1997). The nature and prevalence of bulling in elementary Schools. Asummary of amaster's thesis. From: www. Ssta .sk. cal research. School improvement, pp.60-97.  
    5. Bjorkqvist ,K., Lagerspetz ,K. & Kaukiainen ,A.( 1992).Do girls manipulate and boy  fight? Aggressive Behavior , 18, PP.117-127.
    6. Cross, D.;Monks, H.; Hall, M,;Shaw, Th.;Pintabone, Y. & Erceg, (2011).Three-Year Results of  the Friendly Schools Whole-of-School  Intervention on Children’s Bullying Behaviour, British Educational Research Journal,37(1),105-129.
    7. Culp,A. et,al.(2006).Mothers Parenting and Young Economically Disadvantaged Childrens Relational and Overt Bullying, Journal of Child and Family Studies, Vol .15,No.2, Apr
    8. Farrington, D.(1993).Understanding and Prventing bullying .In Tonny, M.& Morris ,N.(Eds). Crime and Justice , 17, Chicago , IL: University of  Chicago Press.pp.155-176.
    9. Harris, Joel Leonard, (2015). The effectiveness of an anti – bullying intervention for elementary school students , ph .D, United States , The University of Memphis.
    10. Katherin,B.( 2003). Student Perceptions of bullying Phenomenon in Native American Elementary , Doctoral Dissertation, University of South Dakota
    11. Katsurada ,E.&Sugawara,A.(1998).The Relationship Between Hostile at Tributional Bias and Aggressive Behavior in Pre Schoolers , Early Childhood Research Quarterly , Vol. 13, Issue. 4, PP.623 – 636 .
    12. Kinder , Z.(2010). Social Information Processing in Physically and Relationally Aggressive Pre School Children, Und Jug end Psychiatric and Psycho therapie , Vol.38, Issue. 3, PP. 211- 218 .
    13. Levinson,K.&Levinson,M.(2005).A General Semantics Approach to School- Age Bullying , ETC,Vol.62, No.1, PP.4-16, Availabe at : www. Generalsemantics .org
    14. Limber , S. (2002): Addressing Youth Bullying Behaviors, Published in The Procceedings of The  Educational Forum on Adolescent Health on Youth  Bullying, Chicago, American Medical Association.
    15. Litz,E.(2005). A An Analysis of Bullying Behavioes at E.B Stanly Middle School in Abingdon, Virginia , Published doctoral dissertation, East Tennesse State University.
    16. Matsunaga,M.(2009).Parents Don’t (always) Know Their Children have been Bullies : Child –Parent Discrepancy on Bullying and Family –Level Profile of Communication Standards , Human Communication Research , Vol. 35, Issue.2,PP.221-247, Apr.
    17. Mellor, A.(1997). Bullying In Scottish Secondary School . (on- Time). Available At : http ://www. Scre . ac .uk/ spotlight 23. Htmretrievedon 24/8/2004.
    18. Nansel,O .&Overpeck,M.&Scheidt,P .(2001). Bullying Behaviors among U.S .Youth , Prevalence and association with Psycholosocial adiustment , Vol . 585, PP. 2094-2100.
    19. Okun, L. (1986). Women abuse: facts replacing myths . Albany : State University of New York Press.p.83
    20. Olweus, D(1993). Bullying at school. What we know and what we can do? Oxford: Blackwell
    21. Olweus, D(1996). The revised Olweus Bully/Victim Questionnaire for Students Bergen, Norway: University of Bergen.pp.331-359.
    22. Perna,S.(2006). Social Behavior and Peer Relationships of Victims , Bully – Victims , and Bullies in Kindergarten , Journal of Child Psychology & Psychiatry, Vol . 47, No.1,,PP.45-57.
    23. Rigby,K.(1995). Bullying in  schools:  And what to do about it . Briston, PA: Jessica Kingsley Publishers
    24. Shore,K.(2009). Preventing Bullying: Nine Ways to Bully –Proof Your Classroom, Education Digest: Essential Readings Condensed  for Quick Review , Vol . 75, No.4, PP.39-44.
    25. Smith,C.( 2004). Raising Courageous Kids bullying Facts , Extension Specialist in Kansas States University Research and Extension, Available at : www.Ksu. Edu/ parent / programs Couurage / bully Facts.
    26. Wolke,D. & Woods,S.&Samara,M.(2009). Who Escapes or Remains A Victim of bullying in Primary  School ?, British Journal of Development Psychology , Vol. 27, No.4,PP.  835-851.