أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مفهوم الکائنات الحية والاتجاه نحو العلوم لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

          تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل واخصبها فهي مرحلة جوهرية حاسمة في حياة الفرد کما انها الاساس الذي نبني عليه لتحقيق النمو الشامل المتکامل
          فقد أکدت العديد من الدراسات على اهمية السنوات الاولى في حياة الطفل باعتبار انها فترة تکوينيه توضع فيها البذور الاولى لشخصيته وتتکون المفاهيم والاتجاهات وايضا فهي مرحلة تأسيسية تبنى عليها مراحل النمو الاخرى (Abravanel,2005,23)
وتعتبر تنمية المفاهيم من الامور المهمة في التعلم، لهذا يرى معظم المهتمين بالتربية والتعليم ان أحد الاهداف العامة التي ينبغي ان تؤکد عليها جميع المراحل التعليمية خاصه مرحلة رياض الاطفال هو تنمية المفاهيم
         ومن المجالات التي تشبع حاجات الطفل وميولة هو مجال العلوم، حيث تشير (Kathy Cobe.2005.1) على اهمية تعلم الطفل للعلوم لبناء اسسها في المستقبل حيث انها تساعد الاطفال على اکتشاف العالم من حولهم وتربطهم بيئتهم وتجعلهم على اتصال مباشر بالطبيعة، وتنمي اتجاهات ايجابية نحو العلوم في المستقبل، حيث ان التعليم الفقير للعلوم في مرحلة الطفولة المبکرة يؤدى الى تکوين اتجاهات سالبة عند الطفل، وتدنى في مستوياتهم في مراحل التعليم فيما بعد
وطفل الروضة نجده يسأل ويلاحظ الاشياء الموجودة في البيئة من حوله وأکثر ما يجذب انتباهه ويثير فضوله هي الکائنات الحية فهو دائما السؤال عن خصائص الکائنات الحية المحيطة به لذلک يجب تقديم مفهوم الکائنات الحية لطفل الروضة بطريقه تناسب خصائصه في هذه المرحلة وتراعى احتياجاته وميوله فهذا المفهوم له اهمية کبرى حيث انه يشبع فضول الطفل ويربطه بواقعه وحياته اليومية مما يؤدى الى تنمية اتجاهات ايجابية لدى الطفل نحو العلوم
ويؤکد العديد من الباحثين على اهمية اعداد البيئة المحيطة وتهيئتها لتحفزه على التعلم وتثير لديه حب الاستطلاع والفضول فمساعدة الطفل على اکتشاف بيئته والتعرف على ما تحتويه من کائنات حية واشياء غير حية يساعده على اکتشاف ذاته ويزيد من ثقته بنفسه (McGvinness,2009,21)
واستنادا إلى طبيعة الطفل في الروضة والمناهج التعليمية التي تنادى بجعل الطفل محور العملية التعليمية من خلال أنشطه تعليمية منظمة ومتنوعة والبعد عن أساليب الشرح والتلقين ظهرت أهمية استخدام استراتيجيات التعلم التي تهتم بخصائص وطبيعة طفل الروضة وتزيد من دافعيه الطفل نحو التعلم ومنها استراتيجية التعلم التعاوني. 
مع أن الکثير من الأبحاث عن التعلم التعاوني أجريت على الطلبة الکبار وحققت نجاحا کبيرا، إلا أن هذه الاستراتيجية مصممه خصيصا للأطفال الصغار في رياض الأطفال وفى الصفوف الابتدائية لما لها من أثر على تشويق الأطفال وزيادة دافعيتهم للتعلم من خلال معونة الرفاق ومساعدتهم على رفع معنوياتهم وتعلم المادة بعمق أشد (Layman and Foyle,1988) حيث ترى (فاديه ديمتري، 129:2014) أن للتعلم التعاوني مزايا متعددة منها التفاعل الاجتماعي نشاط وايجابية الطفل زيادة الدافعية للتعلم الثقة بالنفس وتحمل المسئولية ...الخ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
 
1-إيمان لطفي عبد الحکيم خليفة (2010): أثر برنامج مقترح مبنى على التعلم النشط في تنميه بعض المفاهيم العلمية وبعض المهارات العقلية لأطفال الرياض رساله دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعه المنيا
2-بطرس حافظ بطرس (2014): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة، ط4،
عمان، دار المسيرة
3-بطرس حافظ بطرس (2014): تنمية المفاهيم و المهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة ،
ط7، عمان، دار المسيرة.
4-حسين طه، خالد عبد اللطيف عمران (2010): أساليب التعليم الذاتي، الإلکتروني،
التعاوني: رؤى تربوية معاصرة، ط1، کفر الشيخ، دار العلم والايمان
5-حنان عبده يوسف غنيم (2008): تبسيط بعض المفاهيم البيولوجية لطفل الروضة باستخدام
المتحف الافتراضي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعه الإسکندرية
6-ديفيد جونسون، واخرون (2008): التعلم التعاوني، ط7، ترجمه مدارس الظهران الاهلية،
السعودية، دار الکتاب التربوي للنشر والتوزيع.
7-شيرين محمود عبد الحميد موسى (2017): فاعلية برنامج قائم على التعلم التعاوني في تنمية
بعض المهارات الفنية لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة
اسيوط
8-صفاء أحمد محمد (2007): فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المفاهيم و
الاتجاهات البيئية لطفل الروضة ، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد (66)
9-عبد الله محمد خطابية (2005): تعليم العلوم للجميع، ط1، عمان، دار الميسرة
10-غادة محمد سامى المحلاوي (2005): فاعلية دور التربية الحسية و الصور السمعية و البصرية کمدخل لتمييز طفل الروضة الکائنات الحية و غير الحية (في ضوء النظرية المعرفية لبياجية ) ، رساله ماجستير غير منشورة ، کلية البنات ، جامعه عين شمس
11-فاديه ديمتري يوسف (2014): المناهج الدراسية في عصر المعلوماتية، ط5، المنصورة، دار المغربي
12-محمد رضا البغدادي، واخرون (2005): التعلم التعاوني، ط1، القاهرة، دار الفکر العربي
13-ممدوح محمد عبد المجيد (2009): استراتيجية مقترحه للتعلم الالکتروني الممزوج في تدريس العلوم وفاعليتها في تنميه بعض مهارات الاستقصاء العلمي والاتجاه نحو دراسة العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، کليه التربية، جامعه عين شمس، عدد (152)، نوفمبر، ص 15-66
14-هالة إبراهيم الجروانى، سولاف أبو الفتح الحمراوى (2011): الاکتشاف وتنمية المفاهيم
العلمية برنامج لتنمية السلوکيات الصحية لطفل الروضة، الإسکندرية، دار المعرفة الجامعية.
 
15-هالة محمد عمر، أماني محمد الصفتى (2010): فعالية برنامج ترويحي مدعم بالحاسب
الآلي لأطفال ما قبل المدرسة على تصنيف الکائنات الحية، المجلة العلمية للتربية البدنية
والرياضة، جامعه إسکندرية، العدد (42) 
 
المراجع الاجنبية:
16-Abravanel, M.(2005): Developing Scientific Literacy , A Sociocultural approach, Remedial and Special Education, Vol. (21), No.(2) 101-110.
17-Alebiosu, K. (2001) : Teaching Practical Chemistry to Nigerian
Senior Secondary School Students Through the Use of cooperative
Learning. Instructional Models,21 (3) ,139-142.
 
18-Kathy Cobe(2005): Early childhood Building Blocks , Exporing Earth
And Space Concepts,The Ohio State University Press,U.S.A.
 
19-Kesan, C.& Kaya, D. (2007). "Determination of Misconceptions That are Encountered by Teacher Candidates & Solutions Proposition for
Relieving of These Misconception", Online Submission, Turkish Online, Journal of Educational Technology, (6) 3 , Jun.
 
20- Line.E. (2006) :Cooperative learning in the science classroom. The
Science teacher, Joly 34-39
 
21-Lyman,L &Foyle,H.C (1988) .Cooperative Learning strategies and Children. ERIC .Clearinghouse. On Elementary and Early.
22-McGuinness (2009) : Science Literacy and Thailand Science Education International Journal of Environment & Science Education, Vol .(4), No. (3).335-349.
23-Ramami ,Geatha balaroman, cooperative play and problem solving in
preschool children , university of Pittsburgh, united states, Pennsylvania,
 2005
24-Samarapungavan, A., & Montzicopoulos, p., & Patrick, H., French, B. (2009): The development and validation of the science learning, journal of advanced academic, vol. 20, No. 3, pp. 502-535.
25-Smith, R.O (2005) : Working with difference on online collaborative
groups. Aduh Education Quarterly, 55.(3), 183.
26-Willions jones, tiffany , An investigation of the use of cooperative
learning techniques with a sample of children (0-4) across traditional day
care and play group learning communities, Loyola university of
Chicago ,2004.