برنامج ارشادي لخفض السلوک الانسحابي لدى عينة من التلاميذ العاديين والمتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية ودوره فى تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المصنورة - کلية التربية

2 جامعة المنصورة - کلية التربية

المستخلص

يهدف البحث الي اعداد برنامج ارشادي معرفي سلوکي لخفض السلوک الانسحابي لدي عينة من التلاميذ العاديين والمتأخرين دراسيا بالصف السادس الابتدائي , وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من المتأخرين دراسيا والعاديين بالمرحلة الأبتدائية واللذين حصلوا علي درجات مرتفعة علي مقياس السلوک الانسحابي للأطفال، وتم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبيتين : الاولي (عاديين) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،والثانية (متأخرين دراسيا) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عاما. وتمثلت أدوات البحث في مقياس القدرة العقلية إعداد: فاروق عبد الفتاح ،1989، ومقياس السلوک الانسحابي للأطفال (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي لخفض السلوک الانسحابي (إعداد: الباحثة) واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارامترية الآتية باستخدام برنامج SPSS لاختبار فروض الدراسة، وهى:اختبار مان- ويتني لمجموعتين صغيرتين مستقلتين، وتحليل التباين للقياسات المتکررة ، واختباربون فيرون للمقارنات البعدية المتعددة، اختبار ولکوکسن – إشارة الرتب لمجموعتين صغيرتين مرتبطتين، مربع إيتا لحساب قوة تأثير البرنامج ..
Abstract:
The purpose of this study was to prepare a cognitive behavioral mentoring program to reduce the withdrawal behavior of a sample of normal students and low achievers in primary sixth and its role in improving the standard of their academic attainment and to reveal its efficiency in improving their academic attainment. The study sample consisted of (30) male/female normal students and those who suffer from Educational retaprimary school, divided into two experimental schools: the first one (normal) (15) male/female students,the second (low achievers), which includes 15 male/female students, aged 11-12 years. Study tools included: Mental capacity scale (prepared /by Farouk Abdel Fattah,1989), withdrawal behavior scale(prepared by the researcher), A cognitive behavioral mentoring program to reduce the withdrawal behavior(prepared by the researcher) The researcher used the following statistical methods: Mann-Whitney test  upon two small independent groups, anova –repeated measures, Bonferroni test for multiple pre and post comparisons) and Lukoxen test - hierarchical reference to two small connected groups, the eta-squared to measure the effect size of the program regarding two connected groups (pre-post measurement).
The results of the present study can be summarized as follows:
1-    There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the average grades  in the post-measurement using the scale of withdrawal behavior  in favor of the normal .
2-    There are statistically significant differences ranged (0.001) between the average grades of the first experimental group (normal) in the (pre-post-sequential) measurement of the to measure the withdrawal behavior.
3-    There are statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the second experimental group (low achievers) in the (pre-post-sequential) measurement to measure the withdrawal behavior.
4-    There are statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the first experimental group (normal) before and after applying the program regarding the academic achievement.
5-    There were statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the second experimental group (low achievers) before and after applying the program regarding the academic achievement.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  اسماعيل ابراهيم بدر(2007): الاتجاهات المعاصرة فى إعداد برامج علاجية لمشکلة التأخر الدراسى، مرکز دراسات وبحوث المعوقين، کلية التربية: جامعة بنها.
  2. أنجشايري حفيظه (2015) : الاضطرابات السلوکية الانفعالية (الانسحاب الاجتماعي) وظهور صعوبات تعلم اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم ما بين(9-12) سنة  , رسالة  ماجستير منشورة ,جامعة مولود معمري تيزي وزو –کلية العلوم الانسانية والاجتماعية ., قسم علم النفس .
  3. إيمان الکاشف (1995): دراسة مسحية للمظاهر السلوکية المرتبطة بالتأخر الدراسى، مجلة علم النفس، السنة 9، العدد 361، 36 – 105.
  4. بطرس حافظ بطرس (2010): طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکياً وانفعالياً، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  5. حامد عبد السلام زهران (2005): التوجيه والإرشاد النفسي، القاهرة: عالم الکتب.
  6. خولة أحمد يحيى (2000): الاضطرابات السلوکية والانفعالية، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
  7. رشاد على عبد العزيز موسى ومديحة منصور الدسوقي(2013): علم النفس العلاجي، القاهرة: عالم الکتب.
  8. سامى محمد محمود على السعداوى (2014): فعالية برنامج إرشادى لتعديل اتجاهات الأخوة العاديين لخفض السلوک الانسحابي لدى أخيهم المتلجلج، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق
  9. سميرة على جعفر أبو غزالة (2006): فاعلية برنامج إرشادي للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدي عينة من التلاميذ المتأخرين دراسياً، مجلة العلوم التربوية، القاهرة، مج 17، ع 4، ص ص: 66 – 80.

10. سناء حامد زهران(2004): ارشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر ومعتقدات الاغتراب، القاهرة: عالم الکتب.

11. سهير محمود أمين عبد الله(2010): الإرشاد النفسي لذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الفکر العربي.

12. عادل عبد الله محمد(2000): العلاج المعرفي السلوکي أسس وتطبيقات، القاهرة: دار الرشاد.

13. عادل محمد العدل (2013): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر والدمج التربوي لذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الکتاب الحديث.

14. عبد الرحمن محمد العيسوى (1999): فن الإرشاد والعلاج النفسي، بيروت: دار الراتب الجامعية.

15. فاروق عبد الفتاح موسى (1989): اختبارات القدرات العقلية للأعمار 9 – 11 سنة، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.

16. محمد على کامل(2010): مواجهة التأخر الدراسى وصعوبات التعلم، القاهرة: مکتبة ابن سينا.

17. محمد قاسم عبد الله (2004): مدخل إلى الصحة النفسية، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.

18. محمود عيد مصطفى (2009) العلاج المعرفي السلوکي للإکتئاب (برنامج علاجي تفصيلي)، القاهرة: إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.

19. مروان سليمان سالم (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الکفاءة الاجتماعية للطلاب الخجولين فى مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة.

20. مصطفى نوري القمش وخليل عبد الرحمن المعايطة (2007): الاضطرابات السلوکية والانفعالية، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

21. ممدوح عبد المنعم الکناني (2012). الإحصاء النفسى والتربوى. الأردن: دار المسيرة.

22. نبيل عبد الفتاح(2002) صعوبات التعلم والتعليم العلاجي، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.

23. نسرين على ماهر (2005): دراسة فى بعض المشکلات النفسية الشائعة لدى أخوة الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير (منشورة) قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.

24. نفين صابر عبد الحکيم (2009): ممارسة العلاج المعرفي السلوکي فى خدمة الفرد لتعديل السلوک اللاتوافقى للأطفال المعرضين للانحراف، رسالة ماجستير منشورة، کلية الآداب، جامعة حلوان.

25. ولاء کرم محمد الإزمازى (2012): فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي فى خفض الشعور بالإنسحاب الاجتماعي وأثره فى زيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى العسر القرائي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق.

  1. Donald, D. Lazaros, S. and lolword, P. (2006). Educational psychology in social context c3 rdedition). Capetown: oxfard university press.
  2. Graham, P. (1998). Cognitive-Behavior therapy for children and families – London: Cambridge university press.
  3. Kaarina laine & Jatta Auremaa (2004).withdrown children? Risks of exclusion from social interaction, University of Turk, Finland.
  4. Lilei, Y. & Yan W. & Beliang, G. Lei, C. (2004). The influence of classroom on the relations between social behavior and peer victimization, ACTA psychological science, 36 (5), 563 – 567.
  5. Reis, Sand MCchoach, D. (2000). the under achievement of gifted students: what do we know and where do we go? Gifted child quarterly, 44, (3): 152 – 170.
  6. Rubin, K.H., 8, Coplan, R. J. (2004). paying attention to and not neglecting social withdrawal and social islotaion. Merrill-Palmer quarterly, 50 (4), 506 – 534.
  7. Shain ajakat 2 & Christopher C. Concrag (2011). Childhood social withdrawal, intrepersand impairment and young adult depression: A mediational model, Department of Psychology, University of California, Los Angeles.
  8. Shea,m.tracie  et.al(1992 ). personality and treatment out com in the nimh treatment of depressin ,collabor ative research program american  journal of psychiatry ,147,6,711-718