- اسماعيل ابراهيم بدر(2007): الاتجاهات المعاصرة فى إعداد برامج علاجية لمشکلة التأخر الدراسى، مرکز دراسات وبحوث المعوقين، کلية التربية: جامعة بنها.
- أنجشايري حفيظه (2015) : الاضطرابات السلوکية الانفعالية (الانسحاب الاجتماعي) وظهور صعوبات تعلم اللغة العربية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية الذين تتراوح أعمارهم ما بين(9-12) سنة , رسالة ماجستير منشورة ,جامعة مولود معمري تيزي وزو –کلية العلوم الانسانية والاجتماعية ., قسم علم النفس .
- إيمان الکاشف (1995): دراسة مسحية للمظاهر السلوکية المرتبطة بالتأخر الدراسى، مجلة علم النفس، السنة 9، العدد 361، 36 – 105.
- بطرس حافظ بطرس (2010): طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوکياً وانفعالياً، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
- حامد عبد السلام زهران (2005): التوجيه والإرشاد النفسي، القاهرة: عالم الکتب.
- خولة أحمد يحيى (2000): الاضطرابات السلوکية والانفعالية، عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
- رشاد على عبد العزيز موسى ومديحة منصور الدسوقي(2013): علم النفس العلاجي، القاهرة: عالم الکتب.
- سامى محمد محمود على السعداوى (2014): فعالية برنامج إرشادى لتعديل اتجاهات الأخوة العاديين لخفض السلوک الانسحابي لدى أخيهم المتلجلج، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق
- سميرة على جعفر أبو غزالة (2006): فاعلية برنامج إرشادي للتدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات والتحصيل الدراسي لدي عينة من التلاميذ المتأخرين دراسياً، مجلة العلوم التربوية، القاهرة، مج 17، ع 4، ص ص: 66 – 80.
10. سناء حامد زهران(2004): ارشاد الصحة النفسية لتصحيح مشاعر ومعتقدات الاغتراب، القاهرة: عالم الکتب.
11. سهير محمود أمين عبد الله(2010): الإرشاد النفسي لذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الفکر العربي.
12. عادل عبد الله محمد(2000): العلاج المعرفي السلوکي أسس وتطبيقات، القاهرة: دار الرشاد.
13. عادل محمد العدل (2013): صعوبات التعلم وأثر التدخل المبکر والدمج التربوي لذوى الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
14. عبد الرحمن محمد العيسوى (1999): فن الإرشاد والعلاج النفسي، بيروت: دار الراتب الجامعية.
15. فاروق عبد الفتاح موسى (1989): اختبارات القدرات العقلية للأعمار 9 – 11 سنة، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
16. محمد على کامل(2010): مواجهة التأخر الدراسى وصعوبات التعلم، القاهرة: مکتبة ابن سينا.
17. محمد قاسم عبد الله (2004): مدخل إلى الصحة النفسية، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
18. محمود عيد مصطفى (2009) العلاج المعرفي السلوکي للإکتئاب (برنامج علاجي تفصيلي)، القاهرة: إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
19. مروان سليمان سالم (2008): فعالية برنامج مقترح لزيادة الکفاءة الاجتماعية للطلاب الخجولين فى مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية – غزة.
20. مصطفى نوري القمش وخليل عبد الرحمن المعايطة (2007): الاضطرابات السلوکية والانفعالية، عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
21. ممدوح عبد المنعم الکناني (2012). الإحصاء النفسى والتربوى. الأردن: دار المسيرة.
22. نبيل عبد الفتاح(2002) صعوبات التعلم والتعليم العلاجي، القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
23. نسرين على ماهر (2005): دراسة فى بعض المشکلات النفسية الشائعة لدى أخوة الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير (منشورة) قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
24. نفين صابر عبد الحکيم (2009): ممارسة العلاج المعرفي السلوکي فى خدمة الفرد لتعديل السلوک اللاتوافقى للأطفال المعرضين للانحراف، رسالة ماجستير منشورة، کلية الآداب، جامعة حلوان.
25. ولاء کرم محمد الإزمازى (2012): فعالية الإرشاد المعرفي السلوکي فى خفض الشعور بالإنسحاب الاجتماعي وأثره فى زيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال ذوى العسر القرائي، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
- Donald, D. Lazaros, S. and lolword, P. (2006). Educational psychology in social context c3 rdedition). Capetown: oxfard university press.
- Graham, P. (1998). Cognitive-Behavior therapy for children and families – London: Cambridge university press.
- Kaarina laine & Jatta Auremaa (2004).withdrown children? Risks of exclusion from social interaction, University of Turk, Finland.
- Lilei, Y. & Yan W. & Beliang, G. Lei, C. (2004). The influence of classroom on the relations between social behavior and peer victimization, ACTA psychological science, 36 (5), 563 – 567.
- Reis, Sand MCchoach, D. (2000). the under achievement of gifted students: what do we know and where do we go? Gifted child quarterly, 44, (3): 152 – 170.
- Rubin, K.H., 8, Coplan, R. J. (2004). paying attention to and not neglecting social withdrawal and social islotaion. Merrill-Palmer quarterly, 50 (4), 506 – 534.
- Shain ajakat 2 & Christopher C. Concrag (2011). Childhood social withdrawal, intrepersand impairment and young adult depression: A mediational model, Department of Psychology, University of California, Los Angeles.
- Shea,m.tracie et.al(1992 ). personality and treatment out com in the nimh treatment of depressin ,collabor ative research program american journal of psychiatry ,147,6,711-718