الانتاج المعرفي ( أطروحات الماجستير والدکتوراه ) بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا " دراسة تقويمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا - کلية التربية - قسم رياض الأطفال

المستخلص

     هدف البحث إلي تقويم الانتاج المعرفي الذي يشمل أطروحات الماجستير والدکتوراه بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا،ثم اقتراح خطة بحثية للقسم تنطلق من المعايير التي وضعها القسم وتحقق أهدافه.وتبدأ الخطوة الأولي لوضع خطة بحثية بمعرفة البحوث التي تجري في القسم :عددها،ولأي مجال تنتمي ،وإلي أي اتجاه تتجه،وهل تسير وفق أهداف القسم أم تنفصل عن هذه الأهداف؟ وإلي أي مدي تحقق تلک الأهداف؟ وتم ذلک من خلال الإجابة علي أسئلة البحث. واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي التحليلي ،وتناول البحث کل رسائل الماجستير والدکتوراه التي تم منحها من قبل " قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا"،وعددهم (86) رسالة ماجستير ودکتوراه في الفترة من يناير 2008 إلي ديسمبر 2016.وفي نهاية البحث قدمت الباحثة الخطة البحثية الخمسية القادمة للقسم،والمعايير التي تقوم عليها الخطة البحثية المقترحة للقسم .
The production of knowledge (masters and doctoral dissertations) in the kindergarten Department, Faculty of Education University of Tanta "evaluative study"
    This  Research aimed into cognitive production calendar which includes masters and doctoral theses in the kindergarten Department, Faculty of Education University of Tanta, then propose  a research plan for the department derived from the standards set by the department of the to achieve its  objectives. The first step begins to develop a research plan, see research section: number, and any field belong, to any direction heading, is going according to Department goals or break up with these goals? And to what extent to achieve those goals. This was done through answering research questions. The research adopted the descriptive analytical methodology. the research investigated all research theses and dissertations granted by the kindergarten department, Faculty of Education University of Tanta, (No=86) from January 2008 to December 2016. the research  concluded by proposing the five-year research plan for the Department and  the criteria upon which the proposed research plan was based.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد،وائل محمد سعد .(2008).إعداد خريطة للبحث التربوي لمواجهة بعض مشکلات الواقع التعليمي بمحافظة الدقهلية،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة المنصورة.
أبو حطب،فؤاد ؛وصادق ،آمال.( 2010). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية.القاهرة .مکتبة الأنجلو المصرية.
بدر،أحمد.( 1996).أصول البحث العلمي ومنهجه ،ط9 ،القاهرة :المکتبة الأکاديمية.
الإمام،يوسف الحسيني.( 2013). مقدمة في مناهج البحث في التربية " البحث التجريبي " .کتاب جامعي.کلية التربية .جامعة طنطا.
حسن،صلاح عبد الله محمد .( 2002).خريطة بحثية مقترحة لبحوث أصول التربية المرتبطة بخطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية في مصر،رسالة دکتوراه غير منشورة،کلية التربية،جامعة أسيوط.
الدراسات العليا بکلية التربية.(2016أ). دليل طلاب الدراسات العليا( دبلومات – ماجستير- دکتوراه) . کلية التربية .جامعة طنطا.
الدراسات العليا بکلية التربية .(2016ب).سجل رسائل الماجستير والدکتوراه الممنوحة من 2008 إلي 2016. کلية التربية .جامعة طنطا.
الدرويش،فواز ويس العلي؛ورحمة،أنطون .(2008).إعداد خريطة مدرسية لمرحلة التعليم الأساسي ( دراسة في مرکز ناحية هجين منطقة البوکمال بمحافظة دير الزور ) مجلة جامعة دمشق،المجلد 24،العدد الأول،445-460.
الديب،راندا مصطفي.(2016).الإشراف العلمي في الدراسات العليا بين الواقع والمأمول " دراسة حالة" علي قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا. مجلة الطفولة والتربية بکلية رياض الأطفال،العدد 16،الجزء الرابع،السنة الثامنة،أکتوبر،کلية رياض الأطفال،جامعة الإسکندرية.
الديب،راندا مصطفي.(2015).واقع مقررات أصول تربية الطفل في برامج إعداد معلمة رياض الأطفال ببعض کليات التربية في مصر .مجلة رعاية وتنمية الطفولة بمرکز رعاية وتنمية الطفولة،العدد الثالث عشر،جامعة المنصورة،77-152.
رشاد ،السعيد محمد.(1997).أنماط الدراسات المستقبلية وأساليب منهجها ودورها في توجيه البحث العلمي التربوي نحو المستقبل،المؤتمر العلمي الخامس ( التعليم من أجل مستقبل عربي أفضل )،في الفترة من 29-30إبريل 1997،(کتيب ملخصات المؤتمر).
زهران،مني محمد علي.( 1999). دور البحث التربوي في مواجهة المشکلات التعليمية ،رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية،جامعة المنصورة.
السعدني،عبد الرحمن ؛وعودة ،ثناء مليجي ؛وعبد الرحمن ،عبد الملک طه .( 2015) .مدخل الي البحث العلمي .القاهرة .دار الکتاب الحديث.
السميح،عبد المحسن بن محمد (2009) .تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء خبرات بعض الدول الغربية والعربية . دراسات في الإدارة الجامعية .عمان .دار الحامد للنشر .
السيد،محمد إبراهيم . (2002).خريطة مدرسية لمرحلة التعليم الأساسي بمرکز المنزلة بمحافظة الدقهلية حتي عام 2010م " دراسة حالة "،رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة الأزهر .
الضبع،ثناء يوسف .(1997) .البحث التربوي في أقسام ومعاهد ومراکز الطفولة بالجامعات المصرية "دراسة وصفية تحليلية"،المؤتمر العلمي السنوي الخامس( نحو رعاية أفضل للطفل) في الفترة من 3-5 مايو 1997،معهد الدراسات العليا للطفولة،جامعة عين شمس .
طلبة،جابر محمود.(1991).البحث التربوي في مصر وعلاقته بالممارسة التربوية في النظام التعليمي "دراسة تحليلية للواقع والطموحط1،دار الوفاء،المنصورة.
طلبة،جابر محمود.(1997).توجهات البحث التربوي في مجال تربية الطفل بکليات التربية في مصر "دراسة حالة" ،المؤتمر السنوي الرابع لقسم أصول التربية بعنوان البحث التربوي "مفاهيمه – أخلاقياته –توظيفه"،في الفترة من 23-24ديسمبر 1997،کلية التربية،جامعة المنصورة .
عبد الشافي،دينا حسن محمد (2006) .البحث في تعليم الکبار – رؤية مستقبلية لخريطة بحثية،رسالة دکتوراه الفلسفة في التربية " تعليم الکبار " معهد الدراسات والبحوث التربوية،جامعة القاهرة.
العشري،ايناس فاروق . (2008) .الخطة البحثية لقسم رياض الأطفال من 2000 إلي 2008 . بحث مقدم في الندوة العلمية الخامسة :الرعاية المتکاملة للطفولة المبکرة .کلية التربية.جامعة طنطا،57-69.
العلياني،غرم الله بن دخيل الله سابر(2016). خريطة بحثية مقترحة لبحوث الإدارة والتخطيط التربوي في ضوء خطة التنمية التاسعة والاحتياجات التعليمية للمجتمع السعودي . مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس . العدد ( 74 ) .يوليو. 135-170.
عودة،ثناء مليجي ؛والسعدني،عبد الرحمن محمد ( 2011) .بحوث في التربية وعلم النفس " التربية العلمية والبيئية ".القاهرة . دار الکتاب الحديث .
النجاحي،فوزية محمود ؛والجندي،إکرام حمودة .(2010).دراسة تحليلية لمضمون رسائل الماجستير والدکتوراه في مجال دراسات الطفولة في بعض الجامعات المصرية .مجلة کلية التربية .جامعة طنطا. العدد الثاني والأربعون .345-371.
النجاحي،فوزية محمود؛والديب،راندا مصطفي.(2016).ببليوجرافيا شارحة للرسائل العلمية تخصص رياض الأطفال من الفترة 2000إلي2016.طنطا.دار الصحابة للتراث.
فضل،نبيل عبد الواحد ؛والشيخ ،محمد عبد الرؤوف ؛والأمام ،يوسف الحسيني( د.ت.) . مناهج البحث في التربية . کتاب جامعي . کلية التربية . جامعة طنطا  .
القرشي، سعد سليم .(2003).التخطيط المستقبلي للاحتياجات التعليمية بمراحل التعليم العام باستخدام السلاسل الزمنية ( دراسة تطبيقية علي الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة ) متطلب تکميلي لنيل الماجستير،کلية التربية،جامعة أم القري .
قسم رياض الأطفال .(2012) .انجازات قسم رياض الأطفال خلال العامين 2010-2011.کلية التربية.جامعة طنطا.
قسم رياض الأطفال .(2013) .انجازات قسم رياض الأطفال خلال العامين 2012-2013.کلية التربية .جامعة طنطا.
قسم رياض الأطفال .(2016).رؤية ورسالة قسم رياض الأطفال.وحدة ضمان الجودة .کلية التربية جامعة طنطا.
ماتيون،لويس کوهين.( 1990).مناهج البحث في العلوم الاجتماعية والتربوية .ترجمة :کوثر کوجک وليم تاوضرس.الدار العربية للنشر والتوزيع .القاهرة .
محمود،حسن عبد المالک .(1992) .أولويات البحث التربوي في مجال الإدارة المدرسية "دراسة ميدانية ". مؤتمر السياسات التعليمية في الوطن العربي. المجلد (1)،219-252 .
محمود،يوسف سيد .(1984).خريطة مقترحة للبحوث التربوية في مصر حتي عام 2000، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،جامعة الأزهر .
المصري،سوسن السيد .(1998).الحاجة إلي تقويم الأداء في الدراسات العليا والبحث العلمي. بحث مقدم لمؤتمر تطوير الدراسات العليا والبحث العلمي. في الفترة من 15-16فبراير1998 .کلية التربية .جامعة الإسکندرية.
Schumacher,S.& Mc Millan,J.H. (1996).Reviews and Commentary for Research  in Education, 4th Ed., and Long man Pub.Group Publishing.  
Singo ,Titus Tahiduhulwana ,1998.An Exploratory  study of the Effect of Professional  Development  School  Experience  on the Research, Teaching &Serviceof Professors , PH.D ,University of Mitchingan  ,Diss ,ABst  Inter ,Vol.(95) ,NO(7) January.