المؤلف
جامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج الطفل
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
- الأهوانى ، اکرام أحمد (2011) . الاتصال بين العولمة والمحلية وإعداد الطفل ثقافياً . (ط 1) . القاهرة : دار الکتاب الحديث.
- إبراهيم ، انشراح عبد العزيز (ديسمبر 2003) . توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى المعاقين سمعياً .المؤتمر السنوي التاسع في تکنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة . الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم . القاهرة : ص ص289 – 327 .
- إبراهيم ، رجائي عبد الله (2010) . بعض ملامح دور تکنولوجيا الصورالرقمية في الثقافة البصرية لطفل الروضة . مجلة البحث العلمي في التربية . مصر: العدد (11 ) .ج 3 . ص ص 427 – 443.
- ابراهيم ، عبد الله على (2006) . فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانيية المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة . المؤتمر العلمي العاشر. التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل . المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية العلمية . کلية التربية جامعة عين شمس ، 30 يوليو – 1 أغسطس .
- أحمد ، راندا عبد العليم (مايو2008) . فاعلية استراتيجيات مقترحة قائمة على قراءة الصور في تنمية مهارات التفکير التوليدي البصري لدى أطفال الروضة . مجلة القراءة والمعرفة . ع ( 78 ) . ص ص 30 – 74 .
- أحمد ، مروة سليمان (2011) . فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى أطفال الروضة . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية . جامعة عين شمس .
- أمين ، مروة محمد ( 2013 ) . تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى الأم وأثرها على طفل الروضة . مجلة البحث العلمى فى التربية . مصر : ج 1 . ع (14 ) . ص ص 305 – 329.
- إيمان عبد الغنى الزغبى ( 2007 ) : علاقة القيم الأقتصادية للأسرة المصرية بالسلوک الأستهلاکى لطفل الروضة وأثر ذلک على إدراکه لبعض المفاهيم الأقتصادية ، رسالة دکتوراة، کلية رياض الأطفال ، جامعة اسکندرية .
- بباوي . مراد حکيم ( 2006 ) . إمکانات الکمبيوتر التشکيلية والإفادة منها في تطوير تدريس التربية الفنية . کلية التربية جامعة قطر .
- البکاتوشى ، جنات عبد الغنى ( 2014 ) . دور المشروعات والصناعات الصغيرة قى اکساب طفل الروضة مبادئ الثقافة العلمية وبعض المفاهيم الإقتصادية . مجلة الطفولة والتربية . کلية رياض الأطفال جامعة الأسکندرية . مجلد 6 . ع (18 ) . ص ص 273 – 349 .
- الحمود ، هناء قاسم (2010) . دور معلمة الروضة في بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين سن (5- 6) سنوات . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية جامعة دمشق
- الحيلة ، محمد محمود ( 2001 ) . التکنولوجيا التعليمية والمعلوماتية . العين : دار الکتاب الجامعى .
- الجعفرى ، منى حسن ( 2009 ) . وحدة مقترحة لاکتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تکنولوجيا التعليم فى الجامعة الإسلامية بغزة . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية . الجامعة الأسلامية بغزة .
- الريثى ، ليلى بنت يحيى و عمر، سوزان بنت حسين حج (يناير 2014) . مهارات قراءة الصور لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وفي وحدة العادة والطاقة کتاب العلوم . مجلة التربية العلمية . مصر : مجلد 17 . ع ( 1) . ص ص 175 – 191 .
- زيتون ، حسن حسين ( 2005 ) . التعلم الإلکترونى " المفهوم ، القضايا ، التطبيق ، التقييم " . الرياض : دار الصولتيه للتربيه .
- ___________ ( 2007 ) . الوسائل التعليمية وتکنولوجيا التعليم . الرياض : دار الصولتيه للتربيه .
- سرايا ، عادل السيد ( 2007 ) . تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم . الجزء الثانى . الرياض : مکتبة الرشد .
- السرسي ، أسماء محمد و ميخائيل ، إملى صادق ( 1999 ) . فاعلية برنامج لتهيئة طفل ما قبل المدرسة لاکتساب بعض المفاهيم الإقتصادية . مجلة دراسات الطفولة . مصر: مجلد 2 . ع (4 ) . ص ص 133 – 152 .
- السعودى ، أحمد سليم عيد (2015) . الفروق الفردية في أساليب التعلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة تبوک . المجلة الدولية التربوية المتخصصة . المجلد 4 . ع (1) .
- سعيد ، وائل أحمد و محمد ، وليد يوسف (يوليو 2006) . تطوير برنامج للتذوق الفني لتنمية الثقافة البصرية وفق متطلبات إعداد طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان وقياس فعاليته . المؤتمر العلمي الثـاني للجمعية العربية لتکنولوجيا التـربية المعلوماتية ومنظـومة التعليم . مصر: مجلد 2 . ص ص 841 – 878 .
- سعيد ، أحمد حاتم و فوزى ، ياسر محمود (ديسمبر 2010) . الخيال والتفکير البصري کأساس لبناء تعلم بصري قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له . مجلة تکنولوجيا التربية " دراسات وبحوث " مصر : الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية.
- السيد ، أسامة زکى (2014) . مراحل مقترحة لقراءة النص البصري نحو ثقافة بصرية في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات . ع (33) .
- شاذلى ، مرفت سيد مدنى ( 2013) . فاعلية استخدام بيئة الأرکان التعليمية فى تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية . کلية رياض الأطفال .جامعة الإسکندرية .مجلد 5 . ع ( 16 ) .
- الشنطي ، عفاف عبد الرحمن إبراهيم (2011) . التوافق بين ثقافتي الصورة والکلمة کمعيار للجودة في محتوى کتاب العلوم الفلسطيني بجزأيه للصف الرابع الأساسي . رسالة ماجستيرغير منشورة . کلية التربية جامعة الأزهر. غزة .
- الشوبکي ، فداء محمود (2010) . أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستيرغير منشورة . کلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.
- عباد الله ، جاکلين إبراهيم طه (2011) . فعالية استخدام برمجية وسائط متعددة في تنمية الثقافة البصرية والفهم الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية جامعة طنطا.
- عبد الرحيم ، هناء محمد (2006) . دمج التکنولوجيا في أنشطة رياض الأطفال . القـاهرة : دار الکتاب الحديث .
- عدوي ، مجدي فريد و آخرون (2014) . فاعلية الثقافة البصرية کمدخل لتنمية المهارات الفنية لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الأقصى . المجلة المصرية للدراسات المتخـــصصة . مصر: ع ( 9 ). أبريل . ص ص 141 – 165 .
- علام ، صلاح الدين محمود (2006) . القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة . القاهرة : دار الفکر العربى .
- العلوانى ، عزيزة مبارک وآخرون (1432هـ) . فاعلية برنامج تعليمي الکتروني في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة . المؤتمر العلمي الثاني . جامعة طيبة . المملکة العربية السعودية .
- علي ، زينب محمود أحمد (إبريل 2014) . فاعلية برنامج مقترح في التربية الفنية باستخدام التعلم الالکتروني على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير البصري لدى طالبات کلية التربية جامعة سوهاج . المجلة التربوية . مصر: ج 36 . ص ص 133 – 204 .
- على ، محمد السيد ( 2011 ) . إتجاهات وتطبيقات حديثة فى المناهج وطرق التدريس .عمان : الأردن . دار المسيرة .
- العنزي ، مقبل عايد (يوليو 2014) . فاعلية استراتيجيات التفکير البصري في تنمية مهارات الکتابة لذوي صعوبات التعلم لطلاب المرحـــلة الابتدائية في مدينة بريدة بمنطقـــة القصيــــم . مجلة کلية التربية جامعة الأزهر . ع ( 159) . ج 2 . ص ص 526 : 549 .
- عيادات ، يوسف أحمد ( 2004 ) .الحاسوب التعليمى وتطبيقاته التربوية .عمان .الأردن : دارالمسيرة.
- العيوطى ، ريهام ربيع ( 2012 ) . فعالية السيکودراما لتنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى أطفال الروضة من 4 – 6 سنوات . مجلة کلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد . العدد (1 ) . ص ص 172 – 194 .
- فرانسيس داويروديفيد مايک (2015) . الثقافة البصرية والتعلم البصري . ت ، نبيل جاد عزمي . ( ط2 ). القاهرة : مکتبة بيروت .
- محمود ، أيمن الهادي والهندي ، غالب بن حمد (2014) . فعالية التعليم العلاجي بمساعدة الکمبيوتر في تنمية بعض مهارات الإدراک البصري للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإبتدائي . مجلة التربية الخاصة . مرکز المعلومات التربوية والنفسية بکلية التربية جامعة الزقازيق . ص ص 101 – 147 .
- محمود ، هنية محمود على (2013) . فـاعلية برنـامج مقترح لتنمية بعض القيم الاقتصاديـة لدى طـفل الـروضة باستخدام التعلم النـشط . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية الـوادي الجـديد جامعة أسيوط .
- مصطفى ، فهيم (2005) . الطفل والمهارات الحياتية . ( ط 1 ) . القاهرة : دار الفکر العربي .
- مهدى ، حسن ربحى (2006) . فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في التکنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الإسلامية . غزة : فلسطين.
- نسيم ، سحر توفيق ( 2013 ) . فعالية قصص الأطفال فى تنمية بعض المفاهيم والسلوکيات الإقتصادية لدى طفل الروضة السعودى . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس . الجزء الثالث . العدد (43 ) .
- الهيئـة القومية لضمان جـودة التعلـيم والإعتماد ( 2010 ) . وثيقـة معايير ضمان الجـودة والإعتمـاد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى " مرحلة رياض الأطفال " . القاهرة : الإصدار الثانى
- وزارة التربية والتعليم (2010) .مسودة " المنهج المطور لرياض الأطفال " حقى ألعب واتعلم وابتکر. القاهرة : روزاليوسف .
- يوسف ، مـنى محمد عـبدالله ( 2013 ) . فـاعلية برنـامج لتنـمية بـعض المفاهـيم الإقتصاديـة وعـلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طفل الروضة فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة .
- Akkoyunlu, B., Akman, B., & Tuğrul, B. (2002). Investigation of kindergarten children’s computer literacy skills. Journal of Qafqaz University, 1(9), 43-52.
- Allen, M. W. (2003). I had no idea: how to build creative e-learning experiences. Educational technology, 43(6), 15-20.
- Bromley, H. (2001). A question of talk: Young children reading pictures. Literacy, 35(2), 62-66.
- Clegg, E (2003) . “Visual learning: Building knowledge, innovation and collaboration” Available at http://www.internet time.com/visual/visualization- cleggz.htm (7/12/2004) .
- de Almeida, A. N., Carvalho, D., & Delicado, A. (2017). Accessing Children’s Digital Practices at Home through Visual Methods: Innovations and Challenges. Researching Children and Youth: Methodological Issues, Strategies, and Innovations, 22, 349À374.
- Furth, H. G., & Wachs, H. (2007). Thinking goes to school: Piaget's theory in practice. Oxford University Press, USA.
- Gilbreath, Alice (2002) . More fun and easy things to make, New York, scholastic, book service.
- Grandin,T (2000) . “ My experiences with visual thinking sensory problems and communication difficulties”, available at http://www.autism.org.temple,visual.html, septemper , 13, 2007 .
- Huda, M., Jasmi, K. A., Basiron, B., Hehsan, A., & Gassama, S. K. (2017). Empowering children with adaptive technology skills: careful engagement in the digital information age. International Electronic Journal of Elementary Education, 9(3), 693-708.
- Kaswa, J. M. (2015). The Effect of Visual Learning Aids on Student’s Academic Performance in Public Secondary Schools, A Case of Magu District Secondary Schools (Doctoral dissertation, The Open University Of Tanzania).
- Kumar, S. P., & Raja, B. W. D. (2009). High Self-esteem as a Coping Strategy for Students with Learning Disabilities. i-Manager's Journal on Educational Psychology, 2(4), 14.
- Lopatovska, I., Hatoum, S., Waterstraut, S., Novak, L., & Sheer, S. (2016). Not just a pretty picture: visual literacy education through art for young children. Journal of Documentation, 72(6), 1197-1227.
- Murphy, S. (2013). The power of visual learning and storytelling in early childhood education. Nashville TN: Pearson.
- Philominraj, A., Jeyabalan, D., & Vidal-Silva, C. (2017). Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English Language Teaching. English Language Teaching, 10(3), 54-62.
- Raiyn, J. (2016). The Role of Visual Learning in Improving Students' High-Order Thinking Skills. Journal of Education and Practice, 7(24), 115-121.
- Rieber, L. P. (2005). A historical review of visualization in human cognition. Educational technology research and development, 43(1), 1629 - 1642.
- Suiter, M., & Meszaros, B. T. (2005). Teaching about saving and investing in the elementary and middle school grades. Social Education, 69(2), 92-96.