فاعلية بـــرنــامج تعــليمى إلـکــترونى فى تـنمية الثقـافة البصرية والمفـاهيم الاقـتصادية لأطفال الروضة

المؤلف

جامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج الطفل

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي إلکتروني لتنمية الثقافة البصرية والمفاهيــم الاقتصادية لطفل  الروضة ، وتکونت عينة البحث من (35) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة مصطفى مشرفة بمحافظة السويس، وقد قامت الباحثة بما يلي:-
ü     إعداد قائمة المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة .
ü     بناء برنامج إلکترونى  لتنمية الثقافة البصرية والمفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة .
ü     بناء أدوات البحث وتشمل:
à مقياساً مصوراً للثقافة البصرية لطفل الروضة.       ( إعداد : الباحثة )
à مقياساً مصوراً للمفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة.   ( إعداد : الباحثة )
     ثم قامت الباحثة بتطبيق الأدوات واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الإحصائية للبيانات ، وقد أسفرت النتائج عن تقدم ملحوظ في نمو الثقافة البصرية والمفاهيم الاقتصادية لدى الأطفال عينة الدراسة إثر تطبيق البرنامج ، کما قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات والدراسات المقترحة.
Electronic educational program for developing visual literacy
 and economic concepts of kindergarten children
Abstract:-
       The present study aims to build an Electronic educational program to develop visual literacy and economic concepts of kindergarten child.
   The research sample consists of thirty five children (boys and girls) at the second stage of the kindergarten of Mustafa Musharraf School in Suez governorate.
   For achieving the goals of this study, the researcher prepared the following:-
       - Prepare a list of economic concepts for kindergarten children.                        
- Build an electronic program to develop the visual literacy and economic concepts of kindergarten children.
- Building research tools such as:-
ü  a photographed measurement of visual literacy for kindergarten children .  ) prepared by : researcher ) .
ü  a photographed measurement of the economic concepts of kindergarten children . (Prepared by: researcher).
    Then the researcher applied the tools, reached some results and interpreted them.
   Data were analyzed; the research results revealed that there are a significant progress in the development of visual literacy and economic concepts of kindergarten children. In adition to, introducing a set of recommendations and suggestions for future  studies.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية :-

-         الأهوانى ، اکرام أحمد  (2011) . الاتصال بين العولمة والمحلية وإعداد الطفل ثقافياً . (ط 1) . القاهرة : دار الکتاب الحديث.

-         إبراهيم ، انشراح عبد العزيز (ديسمبر 2003) . توظيف الألعاب التعليمية في تنمية مهارات الثقافة البصرية لدى المعاقين سمعياً .المؤتمر السنوي التاسع في تکنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة . الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم . القاهرة : ص ص289 – 327 .

-         إبراهيم ، رجائي عبد الله (2010) . بعض ملامح دور تکنولوجيا الصورالرقمية في الثقافة البصرية لطفل الروضة . مجلة البحث العلمي في التربية . مصر: العدد (11 ) .ج 3 . ص ص 427 – 443.

-         ابراهيم ، عبد الله على (2006) . فاعلية استخدام شبکات التفکير البصري في العلوم لتنمية مستويات جانيية المعرفية ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة . المؤتمر العلمي العاشر. التربية العلمية تحديات الحاضر ورؤى المستقبل . المجلد الأول ، الجمعية المصرية للتربية العلمية . کلية التربية جامعة عين شمس ، 30 يوليو – 1 أغسطس .

-         أحمد ، راندا عبد العليم (مايو2008) . فاعلية استراتيجيات مقترحة قائمة على قراءة الصور في تنمية مهارات التفکير التوليدي البصري لدى أطفال الروضة . مجلة القراءة والمعرفة . ع ( 78 ) . ص ص 30 – 74 .

-         أحمد ، مروة سليمان (2011) . فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الالکترونية في تنمية مفاهيم الرياضيات لدى أطفال الروضة . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية . جامعة عين شمس .

-         أمين ، مروة محمد ( 2013 ) . تنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى الأم وأثرها على طفل الروضة . مجلة البحث العلمى فى التربية . مصر : ج 1 . ع (14 ) . ص ص 305 – 329.

-         إيمان عبد الغنى الزغبى  ( 2007 ) : علاقة القيم الأقتصادية للأسرة المصرية بالسلوک  الأستهلاکى لطفل الروضة وأثر ذلک على إدراکه لبعض المفاهيم الأقتصادية  ، رسالة دکتوراة، کلية رياض الأطفال ، جامعة اسکندرية .

-          بباوي . مراد حکيم ( 2006 ) . إمکانات الکمبيوتر التشکيلية والإفادة منها في تطوير تدريس التربية الفنية . کلية التربية جامعة قطر .

-         البکاتوشى ، جنات عبد الغنى ( 2014 ) . دور المشروعات والصناعات الصغيرة قى اکساب طفل الروضة مبادئ الثقافة العلمية وبعض المفاهيم الإقتصادية . مجلة الطفولة والتربية . کلية رياض الأطفال جامعة الأسکندرية . مجلد 6 . ع (18 ) . ص ص 273 – 349 .

-         الحمود ، هناء قاسم (2010) . دور معلمة الروضة في بناء القيم الاقتصادية لدى أطفال الرياض ما بين سن (5- 6) سنوات . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية جامعة دمشق

-         الحيلة ، محمد محمود ( 2001 ) . التکنولوجيا التعليمية  والمعلوماتية . العين : دار الکتاب الجامعى .

-         الجعفرى ، منى حسن ( 2009 ) . وحدة مقترحة لاکتساب مهارات تصميم وتقويم البرمجيات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص تکنولوجيا التعليم  فى الجامعة الإسلامية بغزة . رسالة ماجستير غير منشورة . کلية التربية . الجامعة الأسلامية بغزة .

-         الريثى ، ليلى بنت يحيى و عمر، سوزان بنت حسين حج (يناير 2014) . مهارات قراءة الصور لدى طالبات الصف الثاني المتوسط وفي وحدة العادة والطاقة کتاب العلوم . مجلة التربية العلمية . مصر : مجلد 17 . ع ( 1) . ص ص 175 – 191 .

-         زيتون ، حسن حسين ( 2005 ) . التعلم الإلکترونى " المفهوم ، القضايا ، التطبيق ، التقييم " . الرياض : دار الصولتيه للتربيه .

-         ___________ ( 2007 ) . الوسائل التعليمية وتکنولوجيا التعليم . الرياض : دار الصولتيه للتربيه .

-         سرايا ، عادل السيد ( 2007 ) . تکنولوجيا التعليم ومصادر التعلم . الجزء الثانى . الرياض : مکتبة الرشد .

-         السرسي ، أسماء محمد و ميخائيل ، إملى صادق ( 1999 ) . فاعلية برنامج لتهيئة طفل ما قبل المدرسة لاکتساب بعض المفاهيم الإقتصادية . مجلة دراسات الطفولة . مصر: مجلد 2 . ع (4 ) .  ص ص 133 – 152 .

-         السعودى ، أحمد سليم عيد (2015) . الفروق الفردية في أساليب التعلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة تبوک . المجلة الدولية التربوية المتخصصة . المجلد 4 . ع (1) .

-         سعيد ، وائل أحمد و محمد ، وليد يوسف  (يوليو 2006) . تطوير برنامج للتذوق الفني لتنمية الثقافة البصرية وفق متطلبات إعداد طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان وقياس فعاليته . المؤتمر العلمي الثـاني للجمعية العربية لتکنولوجيا التـربية المعلوماتية ومنظـومة التعليم . مصر: مجلد 2 . ص ص 841 – 878 .

-         سعيد ، أحمد حاتم و فوزى ، ياسر محمود (ديسمبر 2010) . الخيال والتفکير البصري کأساس لبناء تعلم بصري قائم على الجمع بين الواقع والصورة الممثلة له . مجلة تکنولوجيا التربية " دراسات وبحوث " مصر : الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية.

-         السيد ، أسامة زکى (2014) . مراحل مقترحة لقراءة النص البصري نحو ثقافة بصرية في تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات . ع (33) .

-         شاذلى ، مرفت سيد مدنى ( 2013) . فاعلية استخدام بيئة الأرکان التعليمية فى تنمية بعض القيم الاقتصادية لدى طفل الروضة . مجلة الطفولة والتربية . کلية رياض الأطفال .جامعة الإسکندرية .مجلد 5 . ع ( 16 ) .

-         الشنطي ، عفاف عبد الرحمن إبراهيم (2011) . التوافق بين ثقافتي الصورة والکلمة کمعيار للجودة في محتوى کتاب العلوم الفلسطيني بجزأيه  للصف الرابع الأساسي . رسالة ماجستيرغير منشورة . کلية التربية جامعة الأزهر. غزة .

-         الشوبکي ، فداء محمود (2010) . أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستيرغير منشورة . کلية التربية الجامعة الإسلامية بغزة.

-         عباد الله ، جاکلين إبراهيم طه (2011) . فعالية استخدام برمجية وسائط متعددة في تنمية الثقافة البصرية والفهم الجغرافي لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية جامعة طنطا.

-         عبد الرحيم ، هناء محمد (2006) . دمج التکنولوجيا في أنشطة رياض الأطفال . القـاهرة : دار الکتاب الحديث .

-         عدوي ، مجدي فريد و آخرون (2014) . فاعلية الثقافة البصرية کمدخل لتنمية المهارات الفنية لدى طلبة التربية الفنية بجامعة الأقصى . المجلة المصرية للدراسات المتخـــصصة . مصر: ع ( 9 ).  أبريل . ص ص 141 – 165 .

-         علام ، صلاح الدين محمود (2006) . القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة . القاهرة : دار الفکر العربى .

-         العلوانى ، عزيزة مبارک وآخرون (1432هـ) . فاعلية برنامج تعليمي الکتروني في تنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة . المؤتمر العلمي الثاني . جامعة طيبة . المملکة العربية السعودية .

-         علي ، زينب محمود أحمد (إبريل 2014) . فاعلية برنامج مقترح  في التربية الفنية باستخدام التعلم الالکتروني على التحصيل المعرفي وتنمية التفکير البصري لدى طالبات کلية التربية جامعة سوهاج . المجلة التربوية . مصر: ج 36 . ص ص 133 – 204 .

-         على ، محمد السيد ( 2011 ) . إتجاهات وتطبيقات حديثة فى المناهج وطرق التدريس .عمان : الأردن . دار المسيرة .

-         العنزي ، مقبل عايد (يوليو 2014) . فاعلية استراتيجيات التفکير البصري في تنمية مهارات الکتابة لذوي صعوبات التعلم لطلاب المرحـــلة الابتدائية في مدينة بريدة بمنطقـــة القصيــــم . مجلة کلية التربية جامعة الأزهر . ع ( 159) . ج 2 . ص ص 526 : 549 .

-         عيادات ، يوسف أحمد ( 2004 ) .الحاسوب التعليمى وتطبيقاته التربوية .عمان .الأردن : دارالمسيرة.

-         العيوطى ، ريهام ربيع ( 2012 ) . فعالية السيکودراما لتنمية بعض المفاهيم الإقتصادية لدى أطفال الروضة من 4 – 6 سنوات . مجلة کلية رياض الأطفال جامعة بورسعيد . العدد (1 ) . ص ص 172 – 194 .

-         فرانسيس داويروديفيد مايک (2015) . الثقافة البصرية والتعلم البصري . ت ، نبيل جاد عزمي .       ( ط2 ). القاهرة : مکتبة بيروت .

-         محمود ، أيمن الهادي والهندي ، غالب بن حمد (2014) . فعالية التعليم العلاجي بمساعدة الکمبيوتر في تنمية بعض مهارات الإدراک البصري للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الثاني الإبتدائي . مجلة التربية الخاصة . مرکز المعلومات التربوية والنفسية بکلية التربية جامعة الزقازيق . ص ص 101 – 147 .

-         محمود ، هنية محمود على (2013) . فـاعلية برنـامج مقترح لتنمية بعض القيم الاقتصاديـة لدى طـفل الـروضة باستخدام التعلم النـشط . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية التربية الـوادي الجـديد جامعة أسيوط .

-         مصطفى ، فهيم (2005) . الطفل والمهارات الحياتية . ( ط 1 ) . القاهرة : دار الفکر العربي .

-         مهدى ، حسن ربحى (2006) . فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في التکنولوجيا لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة . الجامعة الإسلامية . غزة  : فلسطين.

-         نسيم ، سحر توفيق ( 2013 ) . فعالية قصص الأطفال فى تنمية بعض المفاهيم والسلوکيات الإقتصادية لدى طفل الروضة السعودى . دراسات عربية فى التربية وعلم النفس . الجزء الثالث . العدد (43 ) .

-         الهيئـة القومية لضمان جـودة التعلـيم والإعتماد ( 2010 ) . وثيقـة معايير ضمان الجـودة والإعتمـاد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى " مرحلة رياض الأطفال " . القاهرة : الإصدار الثانى  

-         وزارة التربية  والتعليم (2010) .مسودة " المنهج المطور لرياض الأطفال " حقى ألعب واتعلم وابتکر. القاهرة : روزاليوسف .

-         يوسف ، مـنى محمد عـبدالله ( 2013 ) . فـاعلية برنـامج لتنـمية بـعض المفاهـيم الإقتصاديـة وعـلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طفل الروضة فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال . رسالة دکتوراة غير منشورة . کلية رياض الأطفال جامعة القاهرة .

 

  • ·        المراجع الأجنبية :

 

- Akkoyunlu, B., Akman, B., & Tuğrul, B. (2002). Investigation of kindergarten children’s computer literacy skills. Journal of Qafqaz University, 1(9), 43-52.

- Allen, M. W. (2003). I had no idea: how to build creative e-learning experiences. Educational technology, 43(6), 15-20.

- Bromley, H. (2001). A question of talk: Young children reading pictures. Literacy, 35(2), 62-66.

- Clegg, E (2003) . “Visual learning: Building knowledge, innovation and collaboration” Available at http://www.internet time.com/visual/visualization- cleggz.htm (7/12/2004) .

- de Almeida, A. N., Carvalho, D., & Delicado, A. (2017). Accessing Children’s Digital Practices at Home through Visual Methods: Innovations and Challenges. Researching Children and Youth: Methodological Issues, Strategies, and Innovations, 22, 349À374.

- Furth, H. G., & Wachs, H. (2007). Thinking goes to school: Piaget's theory in practice. Oxford University Press, USA.

- Gilbreath, Alice (2002) . More fun and easy things to make, New York, scholastic, book service.

- Grandin,T (2000) . “ My experiences with visual thinking sensory problems and communication difficulties”, available at http://www.autism.org.temple,visual.html, septemper , 13, 2007 .

 - Huda, M., Jasmi, K. A., Basiron, B., Hehsan, A., & Gassama, S. K. (2017). Empowering children with adaptive technology skills: careful engagement in the digital information age. International Electronic Journal of Elementary Education, 9(3), 693-708.

- Kaswa, J. M. (2015). The Effect of Visual Learning Aids on Student’s Academic Performance in Public Secondary Schools, A Case of Magu District Secondary Schools (Doctoral dissertation, The Open University Of Tanzania).

- Kumar, S. P., & Raja, B. W. D. (2009). High Self-esteem as a Coping Strategy for Students with Learning Disabilities. i-Manager's Journal on Educational Psychology, 2(4), 14.

- Lopatovska, I., Hatoum, S., Waterstraut, S., Novak, L., & Sheer, S. (2016). Not just a pretty picture: visual literacy education through art for young children. Journal of Documentation, 72(6), 1197-1227.

- Murphy, S. (2013). The power of visual learning and storytelling in early childhood education. Nashville TN: Pearson.

 - Philominraj, A., Jeyabalan, D., & Vidal-Silva, C. (2017). Visual Learning: A Learner Centered Approach to Enhance English Language Teaching. English Language Teaching, 10(3), 54-62.

- Raiyn, J. (2016). The Role of Visual Learning in Improving Students' High-Order Thinking Skills. Journal of Education and Practice, 7(24), 115-121.

- Rieber, L. P. (2005). A historical review of visualization in human cognition. Educational technology research and development, 43(1), 1629 - 1642.

- Suiter, M., & Meszaros, B. T. (2005). Teaching about saving and investing in the elementary and middle school grades. Social Education, 69(2), 92-96.