دور معلمة رياض الأطفال فى تنمية الانتماء الوطنى لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم أصول تربية الطفل

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، إن لم تکن أهمها جميعاً بالنسبة للفرد نفسه أو بالنسبة للمجتمع، فهي الفترة التي يتم فيها وضع البذور الأولى للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل، وهي مرحلة نمو القدرات وتفتح المواهب ورسم التوجهات المستقبلية، ففيها يتم تحديد معظم أبعاد النمو الأساسية للشخصية.
ولما کان تحقيق أهداف رياض الأطفال يتوقف بالدرجة الأولى على اختيار معلمة رياض الأطفال فهي المفتاح الحقيقي لتربية طفل ما قبل المدرسة وهي المسئولة عن تکوين شخصياتهم المتوافقة مع المجتمع فهي القدوة والمثل الأعلى لهم وهي التي تحفز طاقتهم وتعمل على استثارة قدراتهم على النمو المتکامل.
وتستمد المعلمة أهميتها من خصوصية المرحلة العمرية التي تعمل فيها فمرحلة الطفولة المبکرة تمثل أهم جزء في أساس البناء الإنساني لشخصية الطفل حيث أن مرحلة الطفولة المبکرة لا تتکرر سوى مرة واحدة في حياتنا فمن المستحيل أن نرجع أطفال کما کنا من قبل. لذلک فإن حدوث أي خطأ في هذه المرحلة من حياة الطفل لها تأثير خطير يؤثر على مستقبله عندما يصير شاباً.
مع تعدد سمات شخصية المعلمة وتعدد جوانبها من اجتماعية وتربوية والنفسية فقد أرادت الباحثة أن تتناول جانب آخر وهو الجانب السياسي عند المعلمة، ومع ضرورة أن يکون لدى المعلمة وعي جمالي وإنساني ونفسي واجتماعي فهناک أيضاً وعي مهم أن تکون ملمة به وهو الوعي السياسي.
فالمعلمة حجر الزاوية لطفل الروضة حيث تلعب أدواراً عدة منها: أنها أقوى مصادر التأثير على التلاميذ وهي البديل عن الوالد في الوسط المدرسي، يتوحد بها الأطفال ويتقمصون شخصيتها ويقلدون أنماط سلوکها بطريقة شعورية أو لا شعورية. والمعلمة باعتبارها منفذاً سياسياً لما تتطلبه المدرسة تعمل على اکساب الأطفال القيم والمعايير وأنماط السلوک وهي ممثل للسلطة حيث تلعب دوراً فيضبط الأطفال واتخاذ قرارات تتصل بهم ومن ثم فإن للمعلمة دوراً لا ينکر في عملية التنشئة السياسية؛ فهي السلطة الأولى التي يتعامل معها الأبويين؛ وهي کذلک تساعد - سلباً أو إيجاباً - في غرس المفاهيم السياسية.
وتعد معلمة رياض الأطفال المحرک الأساسى لتنمية الانتماء الوطنى داخل الروضة باعتبارها عنصراً هاماً ، مشارکاً ومتعاوناً فى تنمية حبه لوطنه و المجتمع المحيط به ، وأساس العمل التربوى وحجر الزاوية فيه وقدوة أخلاقية فيجب أن تدرب هذه البراعم الصغيرة على اتخاذ القرارات الصحيحة وتضع الأطفال فى مواقف کل منهم يقدم اقتراحه ، کما يرجع لها الفضل الأکبر فى تکوين شخصية الطفل وتکوين الاتجاهات الإيجابية نحو العديد من القضايا فى الوطن، وعليها يقع العبء الأکبر فى توجيه الأطفال التوجيه السليم نحو کيفية التعامل مع هذه القضايا وإدراک أبعاد المشاکل وتزويدهم بالمعلومات والمعارف والمهارات والتوعية (7 ، 513) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-أحمد الأنصاري: "الانتماء" الهيئة العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ، 2000م
2-أحمد زايد: "البناء السياسي في الريف المصري" تحليل لجامعات الصفوة القديمة والجديدة، القاهرة، 1981م .
3- أسامة عبد الروف الديب:"أبعاد التنشئة السياسية وعلاقتها بالانتماء الوطنى لدى طلبة الجامعة"رسالة ماحستير ، غير منشورة ، کلية التربية جامعة الأزهر 2012.
4- أسماء غريب ابراهيم: "مدى المساهمة الإيجابية للأم المصرية في تشکيل الوعي الثقافي للطفل" المؤتمر العلمي الأول الفترة ما بين 18-19 سبتمبر، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، 1996.
5- الهام عبد الحميد: "الانتماء لدى الطفل" بحوث ودرسات نفسية ، مجلة العلوم التربوية ، عدد 23 ، کلية التربية ، جامعة القاهرة ، 2004م.
6- بثينة حسنين عمارة: "الأسس العلمية لتنشئة الأبناء (مرحلة ما قبل المدرسة)" القاهرة، دار الفکر العربي، 1998م.
7- تودري مرقص حنا، جورجيت دميان جورج: "قضايا ورؤى معاصرة في تربية الطفل" الدار العالمية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2005.
8- ثناء يوسف الضبع: "تعلم المفاهيم اللغوية والدينية لدى الأطفال" دار الفکر العربي، القاهرة، 2007م.
9- جابر محمود طلبة : مستقبل تربية الطفل "بحوث ودراسات" سلسلة الطفل أصيل (3) مکتبة جرير للطبع والنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، المنصورة، 2002م.
10-   سناء محمد سليمان: "سيکولوجية الحب والانتماء" القاهرة، ، عالم الکتب، 2013م.
11-   سهام بدر: " اتجاهات الفکر التربوي في مجال الطفولة" القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، 2002.
12-   شبل بدران: "آفاق تربوية متجددة، الاتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة" القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2002م.
13-   عبد الباري محمد داود: "التنشئة السياسية للطفل" سلسلة الدراسات والبحوث الفکرية والفلسفية (8)، مطبعة الجلاء، الإسکندرية، 2005م.
14-   عبد الودود مکروم: الأصول التربوية لبناء الشخصية المسلمة ، القاهرة ، دار الفکر العربى ، 1996م.
15-   کريمان بدير : "أثر الأنشطة التربوية لطفل ما قبل المدرسة في تنمية الانتماء الوطني" کلية البنات، جامعة عين شمس، 1991.
16-   کمال المنوفي: "التنشئة السياسية للطفل في مصر والکويت -تحليل مضمون المقررات الدراسية" مجلة السياسة الدولية، عدد 91، 1988م.
17-   ماجدة محمد : "فاعلية برنامج مقترح في أدب الأطفال لتنمية بعض قيم المواطنة لدى أطفال الروضة" رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، الوادي الجديد، جامعة أسيوط، 2008م.
18-   محمد لبيب النجيحي: "الأسس الاجتماعية للتربية" ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية، ط6، 1976م.
19-   محمود حسن اسماعيل: "التنشئة السياسية -دراسة في دور أخبار التلفزيون" دار النشر بالجامعات، القاهرة، 1998م.
20-   ميرفت سيد مدنى: "فاعلية برنامج مقترح لإکساب طفل الروضة قيم المواطنة والانتماء" مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، العدد الثاني2008م.
21-   هيام محمد عاطف: "الأنشطة المتکاملة لطفل الروضة" القاهرة، دار الفکر العربي، 2004م
22-       Flogaitis, E .et al  (2005): Kindergarten Teachers Conceptions of Education . Early Childhood Education Journal . Springer Science Business Media .Inc, . 33.(3).
23-       Wongchantra, P (2008). A Development of Education Teaching Process by Using Ethics Infusion for Undergraduate Students, Pakistan Journal of Social Sciences, 5 (9):941-944.
24-       Saka , M . et al(2009) : Which Attitudes Preservice Teachers " Have Towards Ethics , Available Online at www. Scencedirect .com.
25-       Tuncay, B; Yilmaz-Tuzun, O; Tuncer-Teksoz, G  (2011). The Relationship between Moral Reasoning and Attitudes of Pre-Service Science Teachers, International Electronic Journal of Education, 1 (3): 167-178.
26-       Keles, Ö; Özer, N (2016). Determination of Pre-Service Science Teachers' Level of Awareness Ethics in Relation to Different Variables, International Journal and Science Education, 11 (14): 7286-7297.
27-       Spektor-Levy, Ornit; Abramovich, Anat (2017). From "Hesitant" to ": The Influence of a Professional Development Program on Citizenship of Preschool Teachers, EURASIA Journal of Mathematics, Science & Technology Education, 13 (3): 649-671.
28-    على عبد التواب محمد عتمان : دور رياض الأطفال فى تنمية الخبرات اليومية للطفل لتحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية ، مجلة جرش للبحوث والدراسات ، الأردن ، مجلد 16 ، عدد 1 ، 2015م .
29-       23-Edwards  , S & Mackenzie, (2011) , A: Early childhood education Curriculum through Pedagogies of Play , Australasian Journal Of Early Childhood , 36  (1)
30-    24-أمانى عبد العزيز :  فاعلية استخدام مسرح الطفل فى تنمية الانتماء لدى مرحلة رياض الأطفال ، رسالة ماجستير  ، معهد الدراسات والبحوث ، جامعة عين شمس ، 2014م .
31-       Green, C; Kalvaitis, D; Worster, A (2016). Recontextualizing Psychosocial Development in Young Children: A Model of Identity Development, Education Research, 22 (7):1025-1048 .
32-       Attitudes and Experiences of Five-Year-Old Children Receiving
33-       Durkan, N (2016). Comparison of Preschool Education in the Village and City Centre, Early Child Development and Care, 186 (8): 1327-1341. 
34-    عبد الودود مکروم: الأصول التربوية لبناء الشخصية المسلمة ، القاهرة ، دار الفکر العربى ، 1996م.
35-       Disinger , J. (2001) . K-12 Education and the ; Perspectives Expectations and practs , Journal of Education , Vol. 33 , No.1 , pp. 4-11.
36-       Bones , D. (1993) : Getting Started, A Guide to bringing Environmental Education and Training , Washington D.C, p.14.
37-       Michael J.conduta : A Guide on Values Education , UNESCA / UVIEEP , 1985
38-    وزارة التربية والتعليم : النشرة التوجيهية للإدارة العامة لرياض الأطفال ، الإدارة العامة لرياض الأطفال (2002/2003)
39-       Brown , et . al : Energy Education Resources: Kindergarten Through 12 th Grade , ERIC : ED (458126) 2001.