أثر استخدام الأنشطة القائمة علي منهج ريجيو اميليا في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية لللطفولة المبکرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية لللطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

هدف هذا البحث الي التعرف علي أثر استخدام الأنشطة القائمة علي منهج ريجيو اميليا في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لدي طفل الروضة المتمثلة في : المبادرة، الاستئذان، الاتصال الايجابي، التعاون، العمل الجماعي.
وقد بلغت عينة البحث (60) طفلا وطفلة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات وتم تقسيمهم الي مجموعتين احداهما تجريبية بلغ عددها (30) طفلا وطفلة ، والأخري ضابطة بلغ عددها (30) طفلا وطفلة.
قامت الباحثة باعداد أدوات البحث ، حيث تم اعداد استبانة لتحديد مهارات التواصل الاجتماعي وعناصرها الفرعية التي ينبغي تنميتها لدي أطفال الروضة ، مقياس مهارات التواصل الاجتماعي ، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الاجتماعي ، بالاضافة الي اعداد الأنشطة القائمة علي منهج ريجيو اميليا التي تنمي مهارات التواصل الاجتماعي.
أسفرت النتائج عما يلي:
1-  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية
2-  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي .
3-  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية 
4-  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع العربية
1-             احلام قطب فرج هنداوي( 2004): فاعلية استراتيجيات النشاط خارج الفصل في تعديل الانماط المعرفية وتنمية المهارات الاجتماعية لطفل الرياض في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طنطا.
2-             أحمد جابر أحمد السيد(2001): استخدام برنامج قائم علي نموذج التعلم البنائي الاجتماعي وأثره علي التحصيل وتنمية بعض المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد الثالث والسبعون، سبتمبر .
3-             ادجارد موران (2001): تحديات القرن الحادي والعشرين تواصل المعرفة العلمية ، (ترجمة : حسين شريف) ، القاهرة ، الهيئة العامة للکتاب .
4-             أسيل  الشوارب (2012):الخبرات العلمية في رياض الأطفال من منظور ريجيو اميليا ، مجلة الطفولة العربية، العدد 52، ص 69-82.
5-             امال حسين خليل (2011): استراتيجية تعلم تعاوني للارتقاء بمستوي الأداء الجماعي لدي الطالب المعلم للتربية الموسيقية،  مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 169، أبريل.
6-             آمال زکريا منسى النمر (2001): برنامج مقترح لتنمية بعض أشکال السلوک الاجتماعى الإيجابى لطفل الروضة، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
7-             أمل محمد القداح (2004): فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الرياض من خلال المواقف الحياتية ، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا.
8-             أمل محمد القداح (2017): برنامج مقترح قائم علي الممارسة العملية باستخدام خبرات الطهي لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي طفل الروضة في ضوء متغيرات العصر وتحدياته، المؤتمر الدولي الثاني "التنمية المستدامة للطفل العربي کمرتکزات للتغيير في الألفية الثالثة الواقع والتحديات"، کلية رياض الأطفال ،جامعة المنصورة،23 ابريل.
9-             انشراح ابراهيم المشرفي (2013): مناهج وطرق تعليم الأطفال، ط1، الرياض، دار الزهراء للنشر والتوزيع.
10-                              ايمان النقيب (2009): الاتجاهات التربوية المعاصرة في تربية طفل رياض الأطفال : تجربة ريجيو اميليا في ايطاليا،مجلة کلية التربية،جامعة الاسکندرية،المجلد 19، العدد 3، ص 82- 143.
11-                      ايمان زکي،نائلة حسن(2006): المنهج المستتر وعلاقته بالمهارات الاجتماعية  والقيم الدينية لدي الأطفال في مرحلة الروضة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد الثامن والخمسون، سبتمبر .
12-                      ايناس أحمد عزت حسني( 2014): فاعلية برنامج لعب الأدوار في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي الأطفال ضعاف السمع، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.
13-              جمال مصطفي محمد (2016): طريقة ريجيو اميليا للتربية في الطفولة المبکرة : أصولها الفلسفية وتطبيقاتها التربوية، مجلة التربية جامعة الأزهر، المجلد الثاني، العدد 167، ص 421 – 459.
14-              جوان هيندريک ( 2009) : الخطوات الأولي نحو تدريس منهج ريجيو اميليا، ( ترجمة : حزم علي وافي)، القاهرة، عالم الکتب.
15-              حنان عبدالحميد العناني (2005) : تنمية المفاهيم الاجتماعية والدينية والأخلاقية في الطفولة المبکرة، عمان، دار الفکر.
16-              داليا محمد همام محمد (2012): فاعلية برنامج قائم على طريقة المشروع في تنمية بعض مهارات ماوراء المعرفة لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
17-              دعاء سعيد أحمد (2014): بعض المهارات الاجتماعية للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة الطفولة العربية، العدد ستون.
18-              رانيا محمد علي قاسم(2005): برنامج کمبيوتر مقترح لتنمية بعض المهارات الاجتماعية للأطفال مستخدمي الکمبيوتر، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
19-              رشا اسماعيل خليل (2010): منهج ريجيو اميليا کمدخل لاکساب طفل الرياض بعض المفاهيم المرتبطة بحقائق الحياة، رسالة دکتوراه ، کلية رياض الأطفال، جامعة الاسکندرية.
20-              زکريا اسماعيل أبو الضبعات (2007): المناهج أسسها ومکوناتها، ط1، عمان ،الأردن، دار الفکر ناشرون وموزعون.
21-              سعيد إسماعيل عمر(2016): تقرير حول المؤتمر الدولي الثاني الخاص بتجربة ريجيو إيميليا التربوية "منهج ريجيو إيميليا في التعليم: المدرسة باعتبارها مکاناً للإلهام والابتکار والتعاون" (7-9) مارس ، مجلة الطفولة العربية ، مجلد 17، عدد 67، ص (87- 110).
22-              سعيدة حسين الدرديري (2015): توظيف استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات عمليات العلم التکاملية عند أطفال الروضة، رسالة دکتوراة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
23-              سليمان عبدالواحد يوسف (2010): صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بين الفهم والمواجهة ، القاهرة، ايتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
24-              سليمان عبدالواحد يوسف(2015): المهارات الحياتية، عمان، دار المسيرة.
25-              سمر عبد الفتاح لاشين (2009): فاعلية نموذج التعلم القائم على المشروعات في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والأداء الأکاديمي في الرياضيات، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 151، أکتوبر.
26-              السيد محمد شعلان،فاطمة سامي ناجي (2011) : أساليب التدريس لطفل الروضة، ط1، القاهرة، دار الکتاب الحديث.
27-              طارق عبدالرؤوف(2008): التعلم التعاونى : مفهومة-اهميتة-استراتيجيتة، القاهرة، المؤسسة العربية للعلوم والثقافة.
28-              عاطف عدلي فهمي (2007) : معلمة الروضة، ط2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
29-              عزة خليل عبدالفتاح (2006): مناهج أطفال ما قبل المدرسة، القاهرة دار الفکر العربي.
30-              فاطمة فتحى أمين عفيفى (2017): برنامج قائم على مدخل ريجيو إميليا لتحقيق معايير مجال العلوم لدى طفل الروضة، رسالة دکتوراه،  کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
31-              فايزة أحمد عبدالرازق (2012): اثر مشارکة طفل الروضة فى بناء عناصر النص المسرحى فى تنمية بعض مهارات التعبير اللفظى وغير اللفظى، رسالة دکتوراه، کلية رياض الأطفال ،قسم العلوم الأساسية، جامعة المنصورة.
32-              فريال خليل سليمان (2011): بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض وعلاقتها بتقييم الوالدين، مجلة جامعة دمشق ،المجلد 27 .
33-              قسم الترجمة والتعريب (2005): رياض الأطفال الفلسفة المهارات الفعاليات البرامج، ط1،العين،الامارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
34-               کارولين إدواردز ليلى جاندينى (2005) : منهج "ريجيواميليا" لتعليم الأطفال – مئات اللغات للأطفال ، (ترجمة : حزم عبد الواحد )، القاهرة ، عالم الکتاب .
35-               کاي ميثيسن (2007) : غرس المهارات الاجتماعية لدي الأطفال، (ترجمة: خالد العمري)، القاهرة، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.
36-              لمياء أحمد محمد الصغير (2016): دور فنون الاداء في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدي طفل الروضة في ضوء المنهج المطور لرياض الأطفال ، اطروحة دکتوراة،کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة القاهرة.
37-              محمد جابر محمود رمضان (2005): مجالات تربية الطفل في الأسرة والمدرسة من منظور تکاملي،ط1، القاهرة، عالم الکتب.
38-              مني محمد السيد سليم( 2010): فاعلية برنامج ارشادي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي عينة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
39-              مني محمد علي جاد (2009) : طرق وأساليب تربية الطفل، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع
40-              مي محمد ابراهيم(2013):  برنامج کمبيوتر لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي بعض الأطفال متعددي الاعاقة، مجلة الطفولة، العدد الرابع عشر، مايو.
41-              نجلاء نصير بشور (2012): تجربة ريجيو اميليا في ايطاليا: تجربة تربوية لمجتمع ينهض من الدمار، مقال منشور، مجلة الطفولة العربية، الکويت، مجلد(13)، عدد (52).
42-              نداء محمد باقر،زينب فالح الشاوي، محمد حميد المسعودي، ناجي مصطفي خيرالله( 2016) : المناهج وأسسها ونظرياتها ومکوناتها وخطط تدريسها،عمان، دار المنهجية.
43-              وفاء محمد سيد عثمان (2016): فاعلية استخدام مسرح العرائس في تنفيذ منهج "حقي ألعب وأتعلم وأبتکر "علي تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية والقيم الأخلاقية لدي أطفال الروضة، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة سوهاج.
 
 
مراجع الأجنبية
44-                Ayla Arseven(2014):THE REGGIO EMILIA APPROACH AND CURRICULUM DEVELOPMENT PROCESS,INTERNATIONAL JOURNAL of ACADEMIC RESEARCH Vol. 6. No. 1.
45-            Caitlin S. M. and Catherine W. G.: Parental Reactions to the Introduction of the Reggio Emilia Approach in Head Start Classrooms: Journal of Early Child hood Education, Vol. 26, No.2, 2002.
46-            DOROTHY H. COHEN,et (2008): Observing and Recording the Behavior of Young Children, FIFTH EDITION, New York, Teachers College Press.
47-            Franca P.: “The play garden: Encounters with aspects of the Reggio Emilia approach to early childhood education” Master dissertation, University of Toronto York, 2007.
48-            Jana Strickler(2012):The Educator's Perspective: Implementing the Reggio Emilia Approach in the American Classroom ,MASTER OF SCIENCE, Jackson College of Graduate Studies and Research, UNIVERSITY OF CENTRAL OKLAHOMA.
49-            Karen Petty (2009):  Using Guided Participation to Support Young Children's Social Development,  National Association for the Education of Young Children, Vol. 64, No. 4, pp. 80-85, URL: http://www.jstor.org/stable/42730468.
50-            Kearns, J., Towles-Reeves, E., Kleinert, H., Kleinert, J., & Kleine- Kracht Thomas, M. (2011). Characteristics of and implications for students participating in alternate assessments based on alternate academic achievement standards. Journal of Special Education, 45(1), 3-14.
51-            Marianne Valentine(2006):The Reggio Emilia Approach to Early Years Education, Learning and Teaching Scotland.
52-            Nicole Gardner-Neblett & Kathleen Cranley Gallagher (2013). More than baby talk: 10 ways to promote the language and communication skills of infants and toddlers. Chapel Hill: The University of North Carolina, FPG Child Development Institute. Available at: http://mtbt.fpg.unc.edu/
53-            Sani-Bozkurt, elc (2017): Design and Use of Interactive Social Stories for Children with Autism Spectrum Disorder (ASD), CONTEMPORARY EDUCATIONAL TECHNOLOGY,vol.8 , no.1 , pp.1-25.
54-            Suat KOL (2016): The Effects Of The Parenting Styles On Social Skills Of Children Aged 5-6, The Malaysian Online Journal of Educational Sciences, vol.4, no.2, pp.49-58, URL: www.moj‐es.net.
55-            Susan Clarke (2005): Interpreting the Reggio Emilia approach Implications for reducing violence and aggression in early childhood, Masters of Education, The faculty of graduate studies, York University.