أثر ممارسة السرد القصصي لتحسين اللغة لدي أطفال الروضة المضطربين لغوياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

القصة من أقدر الأساليب الأدبية التي تعمل على تنمية الفضائل في النفس، فهي السبيل للدخول إلى عالم الطفل ويبقى أثرها في نفسه ووجدانه، فالطفل يستمع للقصة بکل حماس وشغف، فهي مصدر للمتعة والتسلية والتربية، فيقضي وقتاً ممتعاً في سماعها ومتابعة أحداثها؛ وبذلک تکون للقصة أثر بالغ في حياة الطفل وتربيته؛ ولمــا کانــت القصــة القرآنیــة مــن أکثــر الموضــوعات التــي شــغلت حیــزاً فــي القــرآن الکــریم، لذلک رأى الباحــث أن تکــون دراســته فــي أســلوب الســرد القصصــي لتنمیــة اللغة، قال تعالى:(فاقصص القصص لعلهم يتفکرون) (الأعراف: 176)
ويمکن توظيف القصة کأداة تدريسية تساعد فى بناء مهارات الأطفال، وتعزز فهمهم، وتوضح نتائج التجارب الميدانية الأثر الإيجابي لفاعلية استخدام الطريقة القصصية کطريقة من طرق التدريس في المراحل الدنيا؛ لأنها تقدم للأطفال الفکر بطريقة جذابة ومسلية، واستخدام تکتيک الدراما ذو فاعلية فى تنمية جوانب اللغة لديهم إذا أحسن اختيار المواقف المناسبة لإستخدام القصة في التدريس(لطفي أبو موسى،2008، 64).
وتعد القصة من أحب الوان الادب بالنسبة للأطفال ، لذلک فهي تعد عاملا تربويا في تعليم اللغة ، فهي تزود الأطفال بالکثير من الحقائق والمعلومات التربوية والأخلاقية وتفتح أمام الأطفال أبواب الثقافة وتخاطب قلوبهم وعقولهم ( علي أحمد مدکور ، 2007)
لذا؛ فإن الباحث اتجه إلى استخدام السرد القصصي مع الأطفال الذين لديهم اضطرابات لغوية لما له من أثر بالغ في خفض هذه الاضطرابات لديهم وتنمية اللغة لديهم أيضًا ( Asha,1994&Abbey , N , 2009  ) ، ويؤکد  أحمد عماد الدين(2012، 73) علي وجود علاقة بين القصة وتنمية اللغة عند هؤلاء الفئة من الأطفال ؛ حيث يرى أن القصة تحل عقدة لسان الطفل، وتزید من ثروته اللغویة، وتبعث فیه المیـل الشـدید إلـى التحدث والقراءة ، وحب الاطلاع.
کما أن للقصة دورًا مهمًا في اکتساب الطفل للمفردات اللغوية السليمة، وتصحيح النطق اللغوي؛ فيصبح أکثر تحکماً في مخارج الحروف وأکثر اتقاناً في نطقه للکلمات ( Asha,1994&Games , A , 2009 )  .
 کما يرى محمد حميد (2005، 96) أن  الحصيلة اللغوية  تزداد لدى الطفل من خلال کلمات القصة وعبارات اللغة العربية، وتعويده النطق السليم، فعندما يکتسب الطفل المفردات اللغوية يتکون لديه محصول لغوي من خلاله يصبح قادراً على ترکيب الکلمات والجمل، ومن ثم يصبح قادراً على اکتساب المهارات اللغوية( قراءة، وکتابة، وإستماع وتحدث).
والاهتمام بخفض اضطرابات اللغة وتنميتها لدى الأطفال من أهم المناحي التي يجب الترکيز عليها في البحوث والدراسات، فالطفل الذي لايستطيع التعبير عن نفسه وعما يدور بينه وبين الآخرين، والتواصل معهم بسبب اضطراب نطقه قد يؤدي به إلى العديد من المشکلات النفسية والسلوکية، ويرى(Demirel,m,2010,64) أن من نتائج اضطرابات اللغة عامة وخاصة اضطرابات النطق: الخجل والإحباط، والانطواء، وتصرفات أخرى غير سوية مثل: السلوک العدواني تجاه الآخرين، أو النشاط الزائد، والسلوک الانسحابي وذلک لما يتعرض له من سخرية واستهزاء من الأطفال الآخرين. فإعاقة عملية التواصل يترتب عليها مشکلات اجتماعية ونفسية للطفل تؤثر فى نموه اللغوي، ونموه النفسي والاجتماعي أيضًا مثل الشعور بالرفض من الآخرين ، والانطواء ، والانسحاب من المواقف الاجتماعية ، والإحباط ، والشعور بالفشل ، والنقص او الذنب أو العدوانية نحو الذات أو نحو الآخرين ، والعمل علي حماية أنفسهم بطريقة مبالغ فيها ، وهي الحماية الزائدة ( ماجدة السيد عبيد ، 2000 ، ليلي کرم الدين ، 2004 ، William&Orlee,2003,Laura,M , 2007)  .
وأشار سميث(Smith,2004) إلى أن هناک إشارات وعلامات تساعدنا على التعرف على وجود اضطرابات لغوية لدى الأطفال، حيث يظهرون عدم القدرة على اتباع التعليمات اللفظية، وعدم القدرة على مطابقة الحروف بالأصوات، وحصيلة من المفردات غير الواضحة بالإضافة إلى قصور في تکوين المفاهيم اللفظية، وصعوبة في إيصال الرسائل للآخرين، وکذلک صعوبة في التعبير عن الحاجات الشخصية، وهذه العلامات بمجملها تعکس اضطرابات مکونات اللغة.
وتظهر الاضطرابات في المستوى الصوتي في عدم قدرة الطفل على إدراک الفروق بين الفونيمات المتنوعة، وإنتاجها فإن استخدام اللغة سوف يکون فيه خلل واضح، أما اضطرابات المستوى الصرفي تظهر في نهاية الکلمات والکلمات المشددة وغيرها. أما المستوى النحوي فيظهر في قدرته على تکوين الجمل بشکل صحيح.ومن هنا يسعى الباحث لتنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية من خلال برنامج قائم على إستراتيجية السرد القصصي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد کمال عماد الدين(2012): أثر إستخدام السرد القصصي لتنمية بعض مهارات الاستماع في القراءة لدى طلبة الصف الرابع الأساسي واتجاهاتهم نحوها، رسالة ماجستير، غير منشورة کلية التربية.
  2. آمال عبد السميع باظه (2015) : استمارة دراسة الحالة للأطفال . (ط3) ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية .
  3. أمال عبدالسميع باظة (2014): مهارات التواصل لدى ذوى الإحتاجات الخاصة (ط2)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  4. أمـاني أبو شـمالة (2009):"أثـر إسـتخدام السـرد التحلیلـي للقصـة القرآنیـة علـى تنمیـة التفکیـر الاستنتاجي والاتجاه نحو تعلم القصة لدى طالبات الصـف الثـاني عشـر ، رسـالة ماجستير، غیـر منشـورة ، الجامعة الإسلامیة، غزة.
  5. أمل محمد أحمد ( 2004 ) : برنامج أنشطة متکامل باستخدام الوسائط التکنولوجية لطفل الروضة وتقويمه بالبورتفليو ، رسالة دکتوراه ، غير منشورة،  معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
  6. إيناس خليفة ( 2003 ): رياض الأطفال الکتاب الشامل . عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع .
  7. حمادة محمد سليمان (2015): فاعلية برنامج قائم على اللعب الدرامى الجماعى لتنمية اللغة لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير، غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
  8. خالد عودة العمايدة (2012): فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة في تنمية المهارات اللغوية لدي أطفال الروضة والمرحلة الأساسية الدنيا بالأردن . رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة .
  9. دينا شوقي (2013) : برنامج لتنمية بعض مهارات الاستماع لطفل الروضة بإستخدام القصص ، رسالة ماجستير ، کلية رياض الأطفال  : جامعة القاهرة
  10. سحر عبد المحسن  (2008):"فاعلیة برنامج أنشطة مصاحبة لروایة القصـة فـي تنمیـة الـذکاء الاجتمـاعي لــدى أطفــال مــا قبـل المدرســة"،مجلـة الثقافـة والتنمیـة –مصـر ،مجلـد الثـامن،العـدد ،إبریل ،(21) ص(305: 309).
  11. سعيد کمال العزالي (2011) . اضطرابات النطق والکلام " التشخيص والعلاج " . عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة .
  12. سلوي عز الدين توني (2014) . فاعلية برنامج تدريبي لعلاج التأخر اللغوي عند الطفل في مرحلة الطفولة المبکرة ، رسالة ماجستير ، معهد الدراسات التربوية : جامعة القاهرة .
  13. سهام جلغوم(2007): تأثير برنامج علاجي في خفض الاضطرابات اللغوية لدى طالب في الصف الثاني الابتدائي دراسة حالة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، الجامعة العربية المفتوحة، الأردن.
  14. شريف عزام(2006): الإضطرابات اللغوية وعلاقتها بصعوبات التعلم عند الأطفال، کلية التربية، السعودية.
  15. عبد الرؤوف إسماعيل(2005): أثر برنامج لغوي لمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال من ذوي الإضطرابات اللغوية، رسالة دکتوراة، غير منشورة، کلية المعلمين، جامعة الملک سعود.
  16. عبد الله أل تمیم (2009): "فاعلیـة اسـتخدام القصـص المسـجلة علـى الأقـراص المدمجـة فـي عــلاج صـــعوبات القــراءة لـــدى تلامیــذ الصـــف الثالــث الابتـــدائي"مجلــة دراســات فــي المنــاهج والإشراف التربوي السعودیة مجلد1،عدد(1) ینایر، ص(344-341(.
  17. عبدالعزيز السيد الشخص (2014): مقياس تحديد المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة (ط3)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
  18. عزة خليل عبد الفتاح (2001) . اقرأ لطفلک ، کيف ننمي حب القراءة لدي أطفالنا ، القاهرة ، دار الفکر العربي .
  19. علي أحمد مدکور (2007) . طرق تدريس اللغة العربية . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
  20. غادة محمد النمرسي (2011):  القصص القرآني ودوره في تنمية مهارات اللغة عند الأطفال، رسالة ماجستير، غير منشورة ، کلية التربية للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس.
  21. فيصل محمد خير الزراد (1990): اللغه وإضطرابات النطق والکلام، الرياض، دار المريخ للنشر والتوزيع.
  22. لطفي موسى أبو موسى(2008): أثر استخدام الدراما على تحسين مستوى بعض المهارات القرائية لدى طلبة الصف السابع الأساسي، رسالة ماجستير، غير منشورة ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
  23. ليلي أحمد کرم الدين (2000) . علم النفس العام . القاهرة : دار الفکر العربي للنشر .
  24. ليلي أحمد کرم الدين (2004) اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، القاهرة ، دار الفکر العربي للنشر .
  25. ماجدة السيد عبيد (2000) . الإعاقة السمعية . عمان : دار الفکر للطباعة والنشر .
  26. محمد أبو بکر حميد (2005): أين مسرح الطفل العربي ، مجلة الأدب الإسلامي م10 ع40 عدد خاص عن أدب الأطفال ن ص  26
  27. محمد السيد(2008): فاعلية برنامج للتدخل المبکر في علاج إضطربات الکلام واللغة لدى الأطفال، رسالة دکتوراه ، غير منشورة، کلية التربية، جامعة عين شمس.
  28. محمـد أمـین القضـاة (2008):"أثـر برنـامج تـدریبي قـائم علـى إسـتراتیجیتي لعـب الـدور والقصـة في تنمیة الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة"،المجلة التربویة،الکویت،العدد(86(.
  29. محمد طه ، عبد الموجود عبد السميع (2011) . مقياس ستانفورد – بينيه للذکاء ، الصورة الخامسة . مراجعة واشراف محمود السيد أبو النيل ، جيزة : المؤسسة العربية لأعداد وتقنين ونشر الاختبارات النفسية .
  30. نایـل عبـد االله، عبـد الـرازق یوسـف، (2009): "تــأثیر إضــافة مــا وراء المعرفــة إلــى قصــص الأطفـال فـي تنمیـة مهـارات التفکیـر ومهـارات الاسـتماع لـدى أطفـال المرحلـة الابتدائیـة"مجلـة القراءة والمعرفة –مصر عدد87، فبرایر ص ( 258-230(.
  31. نجلاءأحمدمحمدعلى(2009): فاعلية برنامج مقترح لدراسة أثر توظيف أشکال أدب الطفل في اکتساب بعض مفاهيم اللغة العربية لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير،غير منشور، کلية التربية، جامعة الاسکندرية.
  32. نهلة عبد العزيز الرفاعي (2011) . اختبار نمو وظائف اللغة لدي الأطفال ، الصورة المعدلة . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .
  33. هالة محمد نبيل علام (2011): استخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدي الأطفال المتأخرين لغويًا في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
    1. Abbey,N.(2009). Using Play Intervention to Improve the Skills of Children with Language Delay , The Degree of Master , United States : University of Nebraska .
    2. Asha, (1994): Language Disorder. Asha, 36(10), PP237-240
    3. Bridge,B.(2010) Children and Langauge Development , retrieved From www.aboat.com Last retrieved in 10/3/2015.
    4. Demirel,m.(2010). Primary school curriculum for educable mentally retarded children ,A Turkish case. USA- china Education Review,7(3), 64-91.
    5. Fritz, C. O, Morris,P.E & Richler,J.J.,(2012) .Effect size estimates : Current use , Calculations , and interpretation : Journal of Experimental Psycology,141(1), 2-18 .
    6. Games, L.(2009) .21st Century Language and Literacy gamestar mechanic middle school student,appropriation through play of the discourses of computer games designers " , the Degree of Doctor , United States : University of Wisconsin – Madison .
    7. Laura,J (2007) Social and Behavioral characteristics of preschooler with specific Language impairment,Lorie skibbetracilgrant, united states : University of Virginia .
    8. Machfall, A.(1998). Telling Story " What Children Know and feel about Literature. Black well Puplshers , Reading Journal .
    9. Mills, C.(2004). Effect of working Memory and Presentation Condition on narrative production and inference skillsin childrenwith Language – Learning impairments,PHD the University of Tennesse Knot Ville
    10. Oral, M.(2012). Explaining Suicide : The Role of Drama . University of Queen Belfast . Vol.15.N.5.PP.14-17.
    11. Paul,M,Robert, Y .,Toby, Q., David, M., Rob, J, & Ann, L.(2011) Early Intervention for at risk children : 3 years Follow Up. University of New Castle.PP.111-120 .
    12. Rubin, Aubrey, EF(2005):"Auditory input therapy using a story to treat articulation disorders" vol (44 ) ,No(1)Dissertation Abstracts international, p34.
    13. Smith, Deborah,(2004). Introduction to Special Education, Teacing In An Age of opportunity ,5th Ed, by Mattie Stepanek, USA.
    14. Weis, M. ( 2007) Increasing Receptive Expressive and Overall Language Skills in Language Delayed Preschool Studentthe Degree of Doctor , United States : Nova Southeastern University .
    15. William yule and orlee udwin (2003): "imaginative play in language disordered children", Vol (18), No(3), pages(197-205).
    16. Yosra , M, (2011) . Prevalence of Subtypes of specific Language Impairmen , Master of Phoniartics , Cairo : University of Ain Shames .