التفکير الإيجابي لدي الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعتبر التفکير الإيجابي من الموضوعات الحديثة على دراسات علم النفس وخصص لها مجال هام من مجالات علم النفس يسمي علم النفس الإيجابي والذي بدأ مع بداية الثمانيات وبرز بشکل کبير في التسعينيات من القرن الماضي على يد (مارتن سليجمان ) وأخرون ، کون الإيجابية هي بداية الطريق للنجاح  ، فحين  نفکر بإيجابية فإننا بالواقع نبرمج عقولنا لنفکر إيجابياً ، والتفکير الإيجابي يؤدي إلى الأفعال أو السلوکيات الإيجابية في معظم شؤون حياتنا ،  ومن هذا المنطلق لابد أن  تکون بدايتنا مع عرض لتعريفات التفکير الإيجابي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم الفقي (2004) : المفاتيح العشرة للنجاح ، الطبعة الأولى ، المملکة العربية السعودية ، مؤسسة الخطوة الذکية.
  2. أحلام علي عبد الستار جبر (2011) : فاعلية برنامج تدريبي لمهارات التفکير الايجابي وأثره في تنمية بعض الخصائص النفسية والعقلية لدى الطفل، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
  3. أحمد توفيق حجازي (2013) : فلسفة التغيير مفاهيم وقيم جديدة لعصر حديث، دار کنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
  4. أحمد سمير عبد الحق (2009 ) : دراسة استراتيجية المواجهة وعلاقتها بکل من الذکاء الوجداني وبعض سمات الشخصية ، جامعة الزقازيق ، کلية التربية ، قسم علم النفس التربوي ، مصر.
  5. إد داينر وروبرت بيزواس – داينر (2011) : السعادة کشف أسرار الثروة النفسية، ترجمة مها بکير، المرکز القومي للترجمة، القاهرة.
  6. أسامة الحريري (2003) : التطوير الذاتي ، المملکة العربية السعودية : دار المجتمع للنشر والتوزيع.
  7. أماني سعيدة سيد إبراهيم (2005) : فاعلية برنامج لتنمية التفکير الايجابي لدى الطالبات المعرضات للضغوط النفسية، مجلة کلية التربية بالاسماعيلية، جامعة قناة السويس.
  8. آمنة أحمد محمد سالم (2012) : أثر استخدام نموذج التفاؤل المتعلم على تنمية التفکير الناقد والنضج الاجتماعي من منظور علم النفس الايجابي، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
  9. إيهاب کمال (2013) : کن فعالأً وإيجابياً ، القاهرة : ، دار الحرم للتراث
  10. بايلس وسليجمان (2009) : قوة التفکير الإيجابي ، مترجم ، کنوز للنشر والتوزيع : القاهرة.
  11. بترو فسکي وياروسنشکي (1996) : معجم النفس المعاصر، ترجمة: حمدي عبد السلام، دار العالم الجديد، القاهرة.
  12. برايان تريسي (2007) : غير تفکيرک غير حياتک ، الطبعة الأولى ، (ترجمة) ، المملکة العربية السعودية : مکتبة جرير.
  13. ثائر غازي حسين (2003) : تنمية مهارات التفکير، دار ديبونو للطباعة والنشر الأخرى من التربية والتعليم من مکتبة جرير ، الرياض.
  14. جوزيف ميرفي (2000) : قوة عقلک الباطن ، الطبعة الأولى، (ترجمة) ، المملکة العربية السعودية : مکتبة جرير.
  15. ريتشارد بريلي (2003) : کيف تکون إيجابياً ، الطبعة الأولى ، (ترجمة) ، سوريا : دار الکتاب العربي .
  16. سعيد بن صالح الرقيب (2008) : أسس التفکير الإيجابي وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع ، بحث منشور بالمؤتمر الدولي لتنمية المجتمع تحديات وآفاق – الجامعة الإسلامية : ماليزيا.
  17. سکوت دبليو (2003) : قوة التفکير الإيجابي في الإعمال ، الطبعة الأولى ، المملکة العربية السعودية : مکتبة العبيکان.
  18. سناء محمد سليمان (2011) : التفکير أساسياته وأنواعه، تعليمه وتنميته مهاراته، القاهرة، عالم الکتب.
  19. عبد المريد قاسم (2009) : أبعاد التفکير الإيجابي في مصر ، دراسة عاملية ، مجلة دراسات نفسية العدد 19، القاهرة.
  20. عبد الناصر عبد الفتاح محمد محمود (2013) : أثر استخدام إستراتيجية تعلم الاقران في تنمية التفکير الايجابي وتقدير الذات لذوي التحصيل المنخفض والمرتفع من تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
  21. عبدالستار إبراهيم (2008) : عين العقل ، دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير العقلاني والمهارات الإيجابية ، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة الأولى.
  22. على أحمد مصطفى ومحمد محمود محمد (2013) : علم النفس الايجابي، دار زهراء الرياض.
  23. عيسى الملا (1418 هـ) . الانسان والتفکير الإيجابي, ط2، مکتبة جرير ، الرياض .
  24. الفرحاتي السيد (2005) : سيکولوجية تحسين الاطفال ضد العجز المتعلم "رؤى معرفية"، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
  25. فيرا بيفر (2003) . التفکير الإيجابي ( ترجمة ) ، المملکة العربية السعودية : مکتبة جرير.
  26. کريمان بدير (2006) : التعلم الايجابي وصعوبات التعلم (رؤى نفسية تربوية معاصرة) ، عالم الکتب، القاهرة،.
  27. کيت کينان (2005) : تنظيم وتفعيل الذات ، الطبعة الأولى ، (ترجمة) ، لبنان : الدار العربية للعلوم.
  28. لورانس (2004) : کيف تنشئ طفلا يتمتع بذکاء عاطفي (دليل الاباء للذکاء العاطفي) ، مکتبة جرير، القاهرة.
  29. محمد حمد عقل الطيطي (2003) : مهارات التفکير الايجابي في المدرسة الاساسية، المؤتمر العربي العلمي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين "رعاية الموهوبين والمبدعين أولوية عربية في عصر العولمة" ، الجزء الاول، الاردن.
  30. محمود محمد إبراهيم عطية (2003) : مدى فاعلية تنمية مهارات المواجهة الايجابية للضغوط في تحسين مستوى التوافق لدى عينة من الطلاب، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، القاهرة.
  31. ناديا محمد العريفي (1996) : الأسرة وبرمجة التفکير الإيجابي لدى الطفل ، المملکة العربية السعودية : مکتبة الملک فهد الوطنية .
  32. نورمان فينسيت بيل (2000) : قوة التفکير الإيجابي ، (ترجمة) ، القاهرة : مکتبة دار الثقافة المسيحية .
  33. وفاء محمد مصطفي (2003) : حقق أحلامک بقوة تفکيرک الإيجابي ، الطبعة الأولى ، بيروت – لبنان : دار ابن حزم .
  34. ولاء حسين حسن خليل (2012) : الخصائص المعرفية والنفسية الفارقة للطلاب المراهقين ذوي التفکير الايجابي والتفکير السلبي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
  35. وليد عبدالله الرومي (2005 ) : برمج عقلک للنجاح ، منشورات التنمية الذاتية : الکويت.
  36. يوسف المحيلان العنزي (2008) : دراسة أثر التدريب على التفکير الايجابي وإستراتيجيات التعلم في علاج التأخر الدراسي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بدولة الکويت، رسالة دکتوراه، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    1. Stallard, Paul (2002) : think good – feel good, John Wiley & sons, England.
    2. Bernadette, Duffy (2006). "Supporting Creativity and imagination in the Earl Years" New York: McGraw-Hill Education
    3. Sanna, L. J. (1996) . Defensive pessimism, and simulating alternatives: Some ups and downs of prefectual and counterfactual thinking. Journal of personality and Social psychology, Vol. 71, PP. 1020-1036.