دور القيم التربوية في رعاية الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ومواجهة ظاهرة الإساءة والاهمال في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم أصول تربية الطفل

المستخلص

لقد تناول البحث الحالي القيم التربوية، وخصائصها لدي معلمي التربية الخاصة، وکذلک مکونات وتصنيف القيم التربوية، والوسائط التربوية لإکساب القيم التربوية، وکذلک ماهية الإساءة والإهمال للاطفال ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة وتأثيرتها السلبية والمؤشرات الداله عليها وکذلک أساليب العلاج، وقامت الدراسة بإشتقاق أهم الإتجاهات التربوية المعاصرة في مجال تفعيل القيم التربوية ودورها لمواجهة ظاهرة الإساءة والإهمال الموجهه للأطفال ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة  بفئاتهم المتختلفة الأطفال الموهوبين، الأطفال المعاقين إعاقات تقليدية ورکز البحث محور إهتمامه علي الأطفال المعاقين عقلياً بإعتبارهم من أکثر الفئات تعرضاً للإساءة والإهمال ، ويهدف البحث إلي التعرف علي واقع القيم التربوية  لدي معلمي التربية الخاصة، و تحديد مظاهر الإساءة والإهمال، وعرض رؤية تربوية مقترحة لتفعيل دور القيم التربوية في مواجهة ظاهرة الإساءة والإهمال لدي الأطفال ذوي الإحتياجات التربوية الخاصة في ضوء الإتجاهات التربوية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·       القرآن الکريم
  • ·        المراجع العربية

1-        إيمان عبد الله شرف : التربية الأخلاقية للطفل، الطبعة الثانية، مکتبة عالم الکتب، القاهرة، 2008.

2-       إيمان فؤاد الکاشف: الإعاقة العقلية بين الإهمال والتوجيه، مکتبة الفجالة، القاهرة ، 2001.

3-       جابر محمود  طلبة: إنسانية تربية الطفل، مکتبة جرير، المنصورة ، 2007.

4-       حسن السيد شحاتة: أدب الطفل العربي دراسات وبحوث، الطبعة الثانية، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 1996.

5-        رشاد عبد العزيز موسي: إرشاد الطفل المعاق لمواجهة العنف، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسکندرية ، 2015.

6-       سهي أحمد أمين: المتخلفون عقلياً بين الإساءة والإهمال، دار قباء للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1999.

7-       محمد السيد حلاوة: الأدب القصصي للطفل مضمون اجتماعي نفسي، مؤسسة حورس الدولية، الإسکندرية، 2000.

8-   محمد محمود محمد العطار: نظم تربية الأطفال المعاقين الموهوبين في سن ما قبل المدرسة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول الأخرى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 2007.

9-    هاله حجاجي عبد الرحمن : دور معلمة رياض الأطفال في ضوء المتغيرات المعاصرة، مکتبة العلم والإيمان، کفر الشيخ، 2008.

  • ·       مواقع الانترنت

http://www.capmas.gov.eg/

  • ·       المراجع الأجنبية

10-   Commonwealth of Australian, department of education, science and training, National Frame Work for Values Education in Australian Schools 2005.

11-   Xiangming Fang, Derek S. Brown, and others: The economic burden of child maltreatment in the United States and implications for preventio، vol(36)، Child Abuse & Neglect ،USA، 2012.

12-   Dyann Daley, Christian Pedigo and others: Risk terrain modeling predicts child maltreatment, Child Abuse & Neglect, Fort Worth, USA، 2016.

13-   Tamara L. Taillieu and others: Childhood emotional maltreatment and mental disorders: Results from a nationally representative adult sample from the United States، Child Abuse & Neglect، vol(59),USA, 2016.

14-   Hiroyuki Horikawa, S. Pilar Suguimoto and others: Development of a prediction model for child maltreatment recurrence in Japan: A historical cohort study using data from a Child Guidance Center، Child Abuse & Neglect، vol(59),Japan,2016.