الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

بدأت الدراسات في مجال الضغوط النفسية خلال السنوات الماضية في الترکيز على الجوانب الإيجابية في الشخصية وعلى المتغيرات التي من شأنها أن تجعل الفرد محتفظاً بصحته الجسمية والنفسية أثناء مواجهة الضغوط ، وتمثل الصلابة النفسية إحدى هذه المتغيرات التي تساعد الفرد على التعامل الجيد مع الضغوط ، وکانت کوبازا Kopasa   من أوائل من وضع الأساس لمصطلح الصلابة النفسية حيث لاحظت أن بعض الأفراد يستطيعون تحقيق ذواتهم وإمکاناتهم الکامنة برغم تعرضهم للکثير من الإحباطات والضغوط ، حيث أفترضت  أن ذوالشخصية الصلبة يتمتع بثلاث خصائص  هي : الإلتزام تجاه حياته وإتجاه المجتمع ، والقدرة على التحکم والتأثير في مجريات أمور حياته ، والإعتقاد بأن التغيير مثير للتحدي (عماد مخيمر ، 1997: 187)
کما أکدت کوبازا على أن الصلابة النفسية مفيدة لمقاومة الضغوط والإنهاک النفسي ، حيث أنها تُعدل من إدراک الفرد للأحداث وتجعلها أقل أثراً ، فتکسب الفرد قدراً من المرونة وتقديراً لذاته ، فالصلابة النفسية تزيد رمن قدرات الفرد على مواجهة الضغوط المختلفة وزيادة مستوى تقدير الذات لديه ، حيث يعتبر تقدير الذات من الأبعاد الهامة في حياة الأفراد حيث يعبر عن إعتزازهم بأنفسهم وثقتهم بها (Kopasa,1983:94 ) 
حيث يشير کوبر سميث Cooper Smith  1967إلى تقدير الذات بأنه تقييم يضعه الفرد لنفسه بنفسه ويعمل غلى المحافظة عليه ، ويثضمن تقدير الذات إتجاهات الفرد الإيجابية أو السلبية نحو ذاته ، ويوضح مدى إعتقاد الفرد بأنه قادر وهام وناجح  وکفء ، فتقدير الذات خبرة ينقلها الفرد إلى الأخرين بإستخدام الأساليب التعبيرية المختلفة لديه وسماته الشخصية التي يمتلکها في شخصيته المنفردة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
-  علي عسکر (2005) . الأسس النفسية والإجتماعية للسلوک في مجال العمل . الکويت . دار الکتاب الحديث للنشر والتوزيع ، ط1
-  عماد مخيمر (1996). إدراک القبول / الرفض الوالدي وعلاقته بالصلابة النفسية لطلاب الجامعة ، مجلة دراسات نفسية ، المجلد السادس ، العدد الثاني ، 275-299
-  عماد مخيمر (1997) . الصلابة النفسية والمساندة الإجتماعية متغيرات وسيطة في العلاقة بين الضغوط وأتعراض الإکتئاب لدى الشباب الجامعي ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 7(17)،20
-  لطيف غازي مکي وبراء محمد حسن (2003) .  صلابة الشخصية وعلاقتها بتقدير الذات لدى التدريسيين في الجامعة ، جامعة بغداد : مجلة البحوث التربوية والنفسية .
-     محمد الشناوي (2001). التنشئة الإجتماعية للطفل . ط1 . عمان . دار صفاء للنشر . 
-  منيرة بنت سالم (2015). الصلابة النفسية وعلاقتها بتقدير الذات والرضا الوظيفي لدى السجانات ، أطروحة دکتوراة ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، کلية العلوم الإجتماعية والإدارية.

ثانياً : المراجع الأجنبية :

 -Kobasa,S. & Pucceti , M. (1983): " Personality and Social reources in stress resisance, Journal of  Personality and  Social Psychology, Vol . 45, No4,.
-Ghalyanee , Bahareh (2016). Relatienship Between Sey – Esteem and Psychological Hardiness in Adlocanto : A  Relation Derigm .the international of fmdian Psyhology.Not .3. no – 10 Pp. 116 -122.