الذکاء الوجداني وعلاقته بالأمن النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة بليبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الااب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

يُعّد موضوع الذکاء الوجدانى من الموضوعات الأساسية التى اهتم بها علماء النفس منذ بداية القرن العشرين, حيث حظي هذا الموضوع في العقدين الأخرين من القرن الماضى باهتمام الکثير من الباحثين في علم النفس حيث بات من أکثر الموضوعات دراسة وبحثاً, نظراً لأهميته ودوره الفعال في حياة الفرد وصلته الوثيقة بتفکيره وذکائه, وإسهامة الواضح في نجاحه وقدرته على التکيف في المواقف الحياتية التى يتفاعل فيها مع أفراد مجتمعه.
هذا وللذکاء الوجداني دور کبير في نجاح الفرد في تحقيق أهدافه بصفة عامة, فعندما يکون لدى الفرد قلب مسئول عن الجانب العاطفي, وعقل مسئول عن التفکير والإدراک والتذکر والانتباه, وبدن معافى, مثل هذا الشخص يستطيع أن يصل إلى أفضل أداء (فاروق السيد ومحمد عبد السميع, 2001: 37).
ويُعد إشباع الحاجه إلى الأمن والطمأنينة ضروري للنمو النفسي السوي للإنسان والتمتع بالصحة النفسية السوية في جميع مراحل الحياة. وتشير نتائج الدراسات إلى أن الأشخاص الآمنين متفائلون, ومتوافقون ومعظمهم ناجحون في أعمالهم وسعداء في حياتهم (علاء عبد الباقى, 2014: 60).
ويرى (حامد زهران, 2003: 86) أن الأمن النفسي مرکب من اطمئنان الذات والثقة في الذات والتأکد من الانتماء إلى جماعة آمنة.

الموضوعات الرئيسية


-   حامد زهران (2003). الأمن النفسي دعامة أساسية للأمن القومي العربي والعالمي. دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي. القاهرة. عالم الکتب. (83-105).
-   صلاح الدين العراقي محمد وتحية محمد عبد العال (2003). الذکاء الوجدانى وعلاقته بالسلوک القيادي للمعلم. المؤتمر السنوى الثاني عشر. مرکز الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس. المجلد الأول. ص ص 159-221.
-   غاية أحمد الشيخ قاسم (2006). الأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية وعلاقته بالتحصيل الدراسي وبعض المتغيرات الديموغرافية. رسالة ماجستير. کلية الدراسات العليا. جامعة الخرطوم.
-   فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2001). الذکاء الانفعالي مفهومة وقياسة. مجلة علم النفس, العدد (58). القاهرة, الهيئة المصرية العامة للکتاب. 32-49.