فاعلية استخدام فنية التفکير الايجابى فى خفض قلق المستقبل لدى التلاميذ مجهولى النسب بالمرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

3 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعاني الأطفال مجهولي النسب من انخفاض بعض القيم الإيجابية، نتيجة الحرمان الوالدي مثل انخفاض السلوکيات الدالة علي التعاون، ويمکن تفسير ذلک بغياب القدوة المتمثلة في الأب والأم، إلي جانب افتقادهم للأمان العاطفي، مما يجعلهم في حالة من القلق المستمر الذي ينعکس علي سلوکياتهم اليومية ويأخذ أشکالاً عدوانية مثل الشجار دون أسباب محددة والذي يحدث لهم إشباعاً للقوة عند انتصارهم أي اطمئناناً بأنهم يستطيعون تسيير حياتهم، وکذلک تنخفض لديهم السلوکيات الدالة علي الإنجاز وقيمة المحافظة علي الملکية العامة التي قد ترجع إلي حالة الحرمان العاطفي وفقان الشعور بالأمن النفسي التي يعيشها الطفل، وضعف مفهوم الذات لديهم، وعدم القدرة علي التوافق الشخصي والتوافق الاجتماعي مقارنة بأطفال الأسر العادية.
کما أن ظهور القلق لدي الفرد إنما يعني وفق رؤية علم النفس الإيجابي ضعف في المهارات والقوي الإيجابية التي يمتلکها جميع الأفراد، هذه المهارات تستخدم کحائط صد تعوق الاصابة بالمرض النفسي، وإن تحديد هذه المهارات والسمات الإيجابية وتعظيمها يساعد الأفراد المعرضين للخطورة المرضية علي الوقاية والعلاج من الأمراض النفسية، ويقوم العمل في علم النفس الإيجابي علي تعظيم للمهارة التي يمتلکها جميع الأفراد وهي مهارة الکفاح من أجل هدف، والتي تؤدي إلي بناء السمات البشرية الإيجابية واستخدمها في المکان الصحيح، کما يهتم بکيفية التوافق مع القلق باستخدام القوي الإيجابية للتفکير السلبي (حسن الفنجري،  2006، ص25).
ولقد تزايد الاهتمام بدراسة الجوانب الإيجابية في الشخصية ومنها التفکير الإيجابي في نهاية القرن العشرين ضمن ما يسمي بعلم النفس الإيجابي حيث يرجع الفضل إليه في إدخاله لمفهوم التفکير الإيجابي إلي التراث النفسي ضمن قائمة تضم 24 عنصرًا موزعة علي 6 فضائل تمثل مکونات هذا التفکير في الشخصية، کما أکد مارتن سيلجمان إلي أن التفکير الإيجابي يعد مصدرًا للسعادة الحقيقة للفرد بل ويساعده علي التفاعل الإيجابي مع الآخرين ويمکنه من أن يحدد لنفسه هدفًا يعينه علي مواجهة الصعاب والشدائد فهو وسيلة لشحذ قوته والصمود ومقاومة الصعاب وفي سبيل تحقيق الانتماء للمجتمع الذي يعيش فيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، الفقي (2007). قوة التفکير. القاهرة: دار الراية للنشر والتوزيع.
إيمان عبد العزيز محمد (2016). قلق المستقبل لدي أطفال مؤسسات الرعاية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات البيئية والنفسية: دراسة مقارنة بين المحرومين وغير المحرومين من الوالدين داخل دور الرعاية. رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس.
إيمان، سعيد عبدالحميد (2012). برنامج إرشادي قائم علي استراتيجيات التفکير الإيجابي لخفض بعض المشکلات السلوکية لدي أطفال المؤسسات الإيوائية . مجلة الطفولة والتربية، (1)، ج1.
حامد، عبدالسلام زهران (1998). التوجه والإرشاد النفسي. القاهرة: عالم الکتب.
حسن، عبد الفتاح الفنجري (2006). السعادة بين علم النفس الإيجابي والصحة النفسية، القاهرة: مکتبة النهضة العربية.
حسن، عبد الفتاح الفنجري (2008). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات علم النفس الإيجابي في التخفيف من قلق المستقبل. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 18(58)، ص. 35-78.
حنان، محمد کامل (2006). حالات الهوية وعلاقتها بقلق المستقبل لدي طلاب جامعة حلوان. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
زينب، محمود  شقير(2005). مقياس قلق المستقبل. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
سالي، الکفراوي (2006). آليات التنشئة البيئية للأطفال اللقطاء دراسة ميدانية في بعض مؤسسات إيواء الأطفال اللقطاء. رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، معهد الدراسات والبحوث البيئية.
صموئيل، حبيب (1994). القلق. القاهرة: دار الثقافة.
عاطف، مسعد الحسيني (2008). فاعلية العلاج بالمعني في تخفيف قلق المستقبل لدي طلاب الجامعة. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
عزازى، إسماعيل فريح (2012). الحاجات النفسية والاجتماعية المرتبطة بقلق المستقبل لدى المراهقين مجهولي النسب من المنظور التربوي. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة.
غالب، محمد المشيخي (2009). قلق المستقبل وعلاقته بکل من فاعلية الذات ومستوي الطموح لدي عينة من طلاب جامعة الطائف. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
محمد، عبد الفضيل سيد (2013). قلق المستقبل کمنبئ لبعض الاضطرابات السيکوسوماتية لدي عينة من أبناء المطلقات بمرحلة التعليم الأساسي. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنيا
منال، مصطفي محمد (2014). فنيات علم النفس الإيجابي في خفض حدة القلق لدي عينة من الشباب الجامعي. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
هاني، عبد الحفيظ السطوحي (2014). فاعلية برنامج إرشادي باستخدام بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تنمية الرضا المهني والنفسي لدي عينة من معلمي مدارس التربية الفکرية. رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
وصل الله، عبد الله السواط (2010). فاعلية برنامج يستند إلي الإرشاد المعرفي السلوکي في التخفيف من قلق المستقبل لدي طلاب المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 2(67).
Johnson, F (2002). Negative Thinking the Opposite of Positive Thinking: Which are you More Likely to Identify With?. Leading Facts, Inc,. 12,14
Rrffaril, H.  Marcela, M.  Koller, & A. Silvia,H. (2005). Future expectations of Brazillian street youth , Journal of