تشتت الإنتباه وفرط الحرکة لدى الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

يعد الإنتباه أحد العمليات العقلية التي تلعب دوراً مهماً في حياة الفرد من حيث قدرته على الاتصال بالبيئة المحيطة به، والتى انعکس فى إختياره للمنبهات المختلفة والمناسبة، کتى يتمکن من دقة تحليليها وإدراکها، والإستجابة لها بصورة تجعله يتکيف مع بيئته الاخليةً أو الخارجية.
وقد حظى الإنتباه باهتمام کثير من الباحثين على إعتبار أنه العملية التى تکون عصب النظام السيکولوجى بصفة عامة، فمن خلاله يمکن للفرد اکتساب الکثير من المهارات، وتکوين کثير من العادات السلوکية المتعلمة التى
 تحقق قدراً کبيراً من التوافق فى المحيط الذى يعيش فيه (الشرقاوى،30)،
کما حظى باهتمام کبير فى مراحل العمر المختلفة، وعلى الأخص مرحلة الطفولة.
ونظراً لأن الإنتباه عملية عقلية نمائية، فإنه يلاحظ على الأطفال عدم قدرتهم على ترکيز إنتباههمً أو تنظيم نشاطهم الذهنى نحو شئ محدد لفترة طويلة، کما أنهم لا يستطيعون أيضاً أن يتحرروا من العوامل الخارجية التى تعمل على تشتت إنتباههم، إلا أنه يحدث تحسناً فى قدرتهم على الإنتباه مع تقدمهم فى السن(السمادونى،1990، Stroh, 1980).
وتشير نتائج بعض الدراسات إلى وجود فئة من الأطفال يکون لديهم قصوراً – تشتتاً فى الإنتباه، وأن هذا القصور لا يتوافق مع عمرهم، وتبين أيضاً أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على الإستمرارً أو الإحتفاظ بالإنتباه فترة طويلة، وغير قادرين على إنهاء ما يطلب منهم تأديته، وإندفاعيون مما يقعون فى أخطاء کثيرة، کما يکون لديهم تشتتاً فى السلوک التوافقى، فيتحرکون حرکات مفرطة دون هدف واضح ومحدد، ولا يتبعون النصائح والتعليمات سواء من الوالدينً أو المعلمينً أو المحيطين بهم وتعرف هذه الفئة بإضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بنشاط حرکى 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    1. إجلال سري ( 2003 ): الأمراض النفسية الاجتماعية، الطبعة الأولي، عالم الکتب، القاهرة.
    2. أحمد حسن محمد عاشور ( 2008 ): الانتباه والذاکرة العاملة لدى عينات مختلفة من ذوي صعوبات التعلم وذوي فرط النشاط الزائد و العاديين موقع أطفال الخليج.
    3. أحمد عکاشة(1982): علم النفس الفسيولوجى، دار الفکر العربى، القاهرة.
    4. أحمد محمد يونس قزاقزة( 2005 ): فاعلية التدريب على المراقبة الذاتية في مستوى الانتباه لدى الأطفال الذين لديهم قصور فيه، موقع أطفال الخليج، أطروحة دکتوراه في فلسفة، التربية منشورة، جامعة عمان الأردن.
    5. أشرف صبره ( 1994 ): دراسة للنشاط الزائد وقصور الانتباه لدى عينة من طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة أسيوط "، رسالة کتوراة غير منشورة، کلية التربية، قسم الأطفال بمحافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
    6. خالد السيد محمد زيادة ( 2008 ): دراسة لاضطراب النشاط
      الحرکي الزائد المرتبط بقصور الانتباه عند عينات من الأطفال
      تعاني من صعوبات تعلم الرياضيات (الديسکلکوليا) موقع أطفال
      الخليج.
    7. رضا أحمد حافظ الأدغم و آخرون ( 2007 ): فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التدريس في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي مضطربي الانتباه مفرطي النشاط في اللغة العربية موقع أطفال الخليج العاسمي.
    8. رياض الشيخ العاسمى(2007): مشکلات الأطفال والمراهقين، منشورات جامعة دمشق.
    9. سحر أحمد الخشرمي ( 2007): إضطراب ضعف الإنتباه
      والنشاط الزائد وصعوبات التعلم, بحث منشور, جامعة الملک سعود,السعودية.

    10. السيد إبراهيم السمادونى(1990): الانتباه السمعى والبصرى لدى الأطفال ذوى فرط النشاط، دراسة ميدانية، المؤتمر الثالث للطفولة، مرکز دراسات الطفولة، جامعة عين شمس، 675-707.

    11. کمال سالم سيسالم (2002): اضطرابات قصور الانتباه والحرکة المفرطة، دار الکتاب الجامعى، الإمارات العربية المتحدة.

    1. وليد السيد خليفة (2008): کيف يتعلم المخ ذو النشاط الزائد المصحوب بتشتت الانتباه، دار وائل، الأردن.