التقييم الدينامى وعلاقته بالمهارات التحليلية والابداعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

هو تقييم لحيز النمو الممکن للمتعلم ، ويقصد به المسافة بين مستوى النمو الحقيقى الذى يصل اليه الفرد بمفرده من خلال حل المشکلات ، ومستوى النمو الممکن الذى يصل اليه الفرد من خلال حل المشکلات مع توفر بيئة ثرية أو وسيط يساعد على هذا النمو بحيز النمو الممکن .  ( Vygotsky , 1978)
ويعرفه (محمد طه ،2006 :1 ) " أن التقييم الدينامى يعد نوعا من ادماج التدريب والتغذية المرتدة ، واستثارة قدر من التعلم فى موقف الاختبار ذاته ، وبحيث يمکن عن  طريقه قياس مدى استفادة الشخص موضع الاختبار من هذا التدريب والتوجيه وأن يقيس ليس فقط القدرة الحالية لدى الطفل ، بل أيضا قدرته على الاستفادة من خبرات التعلم التى قد تتاح له ، ومدى قدراته للتعديل والتحسين ، ويتضمن تعلما فى نطاق موقف الاختبار نفسه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا المراجع العربية :
1- أحمد عازم ، اعتدال الباسل (2006 ) : تجربة التعلم الوساطي في الطفولة المبکرة ، مجلة الرسالة ، المعهد الأکاديمي لإعداد المعلمين العرب ، عدد 14 .
2- أيمن عامر (2007) : التفکير التحليلى القدرة والمهارة والأسلوب ، مرکز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية ، جامعة القاهرة .
3- باريارا کلارک ( 2004) : تفعيل التعليم ، النموذج التربوى المتکامل فى غرفة الطفل ( ترجمة يعقوب حسين نشوان ) ، دار الفرقان للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
4- جبرائيل بشارة ،  أسمى اليأس (2006)، المناهج التربوية ،جامعة دمشق، دمشق.
5- جودت أحمد سعادة ( 2003 ) : تدريس مهارات التفکير – مع مئات الأمثلة التطبيقية ،  دار الشروق للنشر و التوزيع ، الأردن .
6- صفاء الاعسر( 2001 ) : تنميه أساليب التفکير،المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى والمنظمه العربيه للتربيه والثقافه والعلوم ، القاهرة .
7- عبدالإله الحيزان ( 2002 ) : لمحات عامة في التفکير الابداعي ، مکتبة الملک فهد الوطنية ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
8- عدنان يوسف العتوم وآخرون (2007) : تنمية مهارات التفکير ، عمان، الأردن ، دار الميسرة للنشر والتوزيع ، ط1 .
9- فتحى عبدالرحمن جروان (2008): الموهبة والتفوق والابداع ، عمان ، دار الفکر للنشر والتوزيع ، ط3
10- محمد طه ( 2006 ) : الذکاء الإنساني اتجاهات معاصرة وقضايا نقدية، مجلة عالم المعرفة ، الکويت
11- مزيال قحق ، ناديا شبيب (2007) : تعلم کيف تفکر ، وعلم أولادک ، دار العلم للنشر والتوزيع ، لبنان
12- مصطفى عبدالسميع ، سهر حوالة (2005) : اعداد المعلم تنميته وتدريبه ، دار الفکر، الطبعة الأولى ، عمان .
ثانيا المراجع الأجنبية :
1-Baek ,S, & Kim, K ( 2011 ) :  The Effect of Dynamic Assessment Based Instructions on Children’s Learning,  International Journal of Language Studies ( IJLS ),vol 5 , number (1), 125 – 140.
2-Kapantzoglou , M ,Restrepo ,M&Thompson,M (2012) : Dynamic Assessment of Word Learning Skills , Identifying Language Impairment in Bilingual ChildrenLanguage, Speech, and Hearing Services in Schools, Vol 43, number (1) ,81 – 96 .
3-Michle , Louise (1976) : La craetivite , 2 me edition , PUF , France , p14 .
4-Spero , J , M (2012) : Comparison between a dynamic assessment procedure and the WMLSRin distinguishing languge abilities among Hispanic children in ferst grad , Doctoral dissertation Rutgers university –Graduate school of applied and professional psychology .
5-Saunders , J , J ( 2018) : Age Related Differences in the dynamic assessment of working memory when predicting reading and math out comes , Doctoral dissertation , UC Riverside .
6-Vygotsky, L.S (1978) :  Mind in Society: The Development of Higher Psychological Processes,  Cambridge, MA: Harvard University Press.