برنامج مقترح قائم على لعب الأدوار فى تنمية مهارات المبادرة التفاعلية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصوره - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية

3 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل

المستخلص

تسعى الدول والمجتمعات إلى تحسين مستوى التعليم لأبنائها ، مستخدمة طرائق وأساليب متنوعة ونظريات وبحوثاً تربوية ، مستفيدة من تجارب بعضها لتطوير مناهجها ، بما يواکب التطور العلمى والمعرفى ، واستخدام البرامج التعليمية ، وطرائق التدريس المتعددة، لرفع مستوى تحصيل التلاميذ ، وتنمية قدراتهم العقلية والمعرفية ، وتعديل بعض أنواع السلوک.
ومن هذه الطرائق والاستراتيجيات ، طريقة لعب الأدوار التى تتيح إعطاء أدوار للمتعلمين ، تتناسب مع طبيعة المادة الدراسية ، ويتبادلون هذه الأدوار فيما بينهم ، يتقمصون الشخصيات التى يؤدون أدوارها ، وتشجعهم على الجرأة والطلاقة فى التعبير ، وتساعد فى حل الکثير من الاضطرابات السلوکية ، وتنمية قدرتهم على طرح الأسئلة ، وتقييم العمل فى نهاية الموقف التعليمى ، کل ذلک يؤدى إلى نتائج ايجابية على المردود التعليمى والتربوى للمتعلمين .
( خالد محمد ، 2016 : 2)
.
ويطلق أحياناً على لعب الأدوار اللعب التمثيلى ، حيث يقوم الطفل بتمثيل العديد من الأدوار مثل دور ( الأم ـ الأب ـ المحامى ـ الطبيب ـ المعلمة ـ الضابط ....... الخ) ويتم ذلک داخل حجرة الدراسة وبملابس الروضة بصورة تلقائية ، وتعطيهم هذه الأدوار فرصة للتعبير عن أرائهم تجاه الأخرين ، أو الشخصيات التى يقومون بتمثيل أدوارها ، وهذا يساعد فى الکشف عن مشاعرهم ودوافعهم وانفعالاتهم ، من خلال تقمصهم للشخصيات التى يقومون بتمثيل أدوارها . ( عبد الرحمن العنزى ، 2003 : 53 )
وتعتبر مرحلة الطفولة هى بحق الأساس لشخصية الإنسان وحياته ، لأنها فترة من أهم فترات حياة الإنسان بل هى الدعامة الأساسية التى تقوم عليها حياته النفسية والإجتماعية والمستقبلية ، فالأطفال هم مستقبل الأمة وقلبها النابض ، فأطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل ، فلابد من الاهتمام بالأطفال ورعايتهم على أکمل وجه ليس فقط من جهة الأسرة والروضة بل من جهة المجتمع بأکمله . (مشيرة فتحى ، 2013 : 8) 
کما أن الطفل فى هذه المرحلة يکون مرن قابل للتغير والتأثير من قبل الآخرين ، وعلى قدر أهمية هذه المرحلة فإنها أيضاً مرحلة مؤثره ، فالطفل نتاج لکل ما يقدم له من قبل الوالدين ، والأقارب والأصدقاء والثقافة والعقيدة والروضة ، ولما للمجتمع من متطلبات وتکنولوجيا . فيجب أن يکون طفل اليوم ليس کطفل الماضى ، وحتى يستطيع أن يتفاعل بإيجابية ويکون علاقات اجتماعية ناجحة يمکن تنمية مهاراته للمبادرة التفاعلية حيث أن ذلک يعيد للطفل توازنه مع نفسه ومع الآخرين إلى أن يصلا بالطفل إلى جودة الحياة.              ( حنان العنانى ، 2007م : 61)
وتتعدد المهارات فى أنماطها وأنواعها ، وتتنوع فى خصائصها ومحدداتها بوصفها أنماطاً من السلوک المقبول والمطلوب . وقد حظيت المهارات ذات الصلة بالآخرين منها باهتمام خاص. وتتمثل فى أنماط من المهارات تتضمن أساليب حسن التصرف فى المواقف عند التعامل مع الآخرين ، کالمهارة فى التواصل والتوکيد والتعاطف وحل المشکلات البيئية . وتعرف مثل هذه المهارات بـ " المهارات الاجتماعية " ، ويطلق عليها بعض المشتغلين فى دراستها مهارات التفاعل أو المهارات البيئية ، وتعُد هذه المهارات الاجتماعية ذکاء لأنها تتطلب من الناس توظيف معارفهم الاجتماعية ، وقدرة الفرد على توظيف معارفه ينبئ عن فطنة وذکاء . وقد أشار إلى أن هذه المهارات تنشأ تلقائياً بوصفها نتاجاً لما يعرف بالإحساس العام ، غير أن الناس ليسوا واعين بالمسائل الصغيرة اللازمة لارتباطهم بالآخرين . ومن ثم کان التعرف والتدريب عليها مطلباً شخصياً وحاجة اجتماعية .( دخيل بن عبد الله ،2014 : 7)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية
1-    أسامة فارق مصطفي سالم(2015): اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة، عمان، الأردن.
2-  أماني عبد الرزاق محمد(2017): فعالية برنامج تدريبي لتنمية الاستخدام الاجتماعي للغة في تحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
3-    أمير إبراهيم القرشي (٢٠٠١) : المناهج والمدخل الدراسي، عالم الکتب، القاهرة.
4-  تغريب أبو طالب، ليلى الصايغ (٢٠٠٨): إدارة الحضانة ورياض الأطفال، الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، جامعة القدس المفتوحة.
5-  جيهان أحمد العماوى (٢٠٠8): أثر استخدام طريقة لعب الأدوار فى تدريس القراءة على تنمية التفکير التأملى لدى طلبة الصف الثالث الأساسى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
6-  حنان خضر أبو منصور(٢٠١١): " الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدي المعاقين سمعياً في محافظات غزة " ، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
7-    حنان عبد الحميد العناني (٢٠٠٧): الدراما والمسرح في تربية الطفل، دار الفکر، عمان، الأردن.
8-  خالد محمد الجهمانى (2016): فاعلية برنامج تدريس قائم على التعلم عن طريق لعب الأدوار فى تحسين الاستيعاب القرائى لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسى وتنمية اتجاهاتهم نحو القراءة ، رسالة دکتوراه  غير منشورة، کلية التربية ، جامعة دمشق .
9-  دخيل بن عبد الله الدخيل الله (٢٠١٤): المهارات الاجتماعية تدريب وتمارين ومناهج وتقييم، جامعة الملک سعود، العبيکان، المملکة العربية السعودية.
10-دينا جمال المصرى (٢٠١٠): " أثر استخدام لعب الأدوار في اکتساب القيم الاجتماعية المتضمنة في محتوى کتاب لغتنا الجميلة لطلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .
11-رواد سعد مسعود السعيدى (٢٠١٣): " فاعلية أنشطة إثرائية فى إکساب طفل الروضة مفاهيم السلام"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية .
12-السيد عبد القادر شريف (٢٠٠٤): التنشئة الاجتماعية للطفل العربي في عصر العولمة، دار الفکر العربي، ط (٢)، القاهرة.
13-طريف شوقى محمد فرج (٢٠٠٣): المهارات الاجتماعية والإتصالية، دار غريب، القاهرة.
14-عايدة عبد الله محمد (2009): الانتماء وتقدير الذات في مرحلة الطفولة، دار الفکر : عمان, الأردن.
15-عبد الرحمن العنزى (2003) : تحديد مهارات القراءة فى المرحلتين المتوسطة والثانوية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، الرياض ، السعودية .
16-عزة خليل عبد الفتاح(2001): الأنشطة في رياض الأطفال، دار الفکر العربي، الطبعة الثانية، القاهرة.
17-عزيزة علي الدويرج (٢٠١١): دور الأسرة في تربية الطفل بالمحافظة على الملکية العامة کما تراها معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
18-علي أسعد وطفة، خالد الرميضي (٢٠٠٤): التربية والطفولة " تصورات علمية وعقائد نقدية" ، الطبعة الأولى، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الأردن.
19-غادة عبد المنعم إبراهيم عبد العزيز الدالي (٢٠١٦): " فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي وأثره على بعض المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس لدى ذوي صعوبات تعلم القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية "، رسالة ماجستير غير منشور، کلية التربية، جامعة المنصورة.
20-فهيم مصطفى(٢٠٠٥): الطفل وأساسيات التفکير العلمي, دار الفکر العربي,القاهرة.
21-کمال عبد الحميد زيتون (2009) : التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة : عالم الکتب.
22-لطيفة عبادة (٢٠١٣): " التفاعل الاجتماعي وعلاقته بالتحصيل الدراسي عند التلاميذ "دراسة ميدانية  علي عينة من تلاميذ رابعة متوسط بمتوسطة الشيخ المقراني "، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الوادي، سوريا.
23-محمد کمال يوسف (2009): الخبرات التربوية المتکاملة لرياض الأطفال، دار النشر للجامعات, القاهرة.
24-مشيرة فتحى محمد سلامه (2013) : الانتباه والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة . 
25-مشيرة فتحى محمد سلامه (2013) : الانتباه والمهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذاتويين  ، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع ، القاهرة . 
26-معتز عبد الله (٢٠٠٠): بحوث في علم النفس الاجتماعي والشخصية، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
27-منال جاب الله، وأشرف محمد، وحازم شوقي (٢٠٠٥): الأنشطة اللغوية أنواعها معاييرها استخداماتها، دار الکتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
28-منى أبو بکر زيتون (٢٠٠٥): اختلاط المراهقين في التعليم، دار الکتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
29-مها أحمد عبد الحليم (٢٠١٦): أهمية الثقافة الصحية للطفل وعلاقتها بصحة الأم والمجتمع من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمحلية أمبدة بأم درمان، مجلة جمعية الثقافة من أجل التنمية، عدد ١٠٢، السودان.
30-نايف احمد سليمان (٢٠٠٥): تعليم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشکيلية، الموسيقى، دار صفاء للنشر، عمان، الأردن.
31-نبيل أحمد عبد الهادي (٢٠٠٤): نماذج تربية تعليمية معاصرة، دار وائل للنشر، الأردن.
32-نجاح رمضان محرز (٢٠٠4): أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بتوافق الطفل الاجتماعي والشخصي في رياض الأطفال، مجلة جامعة دمشق، مج(١٢)، ع (1)، کلية التربية جامعة دمشق، سوريا
33-نفسية طراد (٢٠١٣): " فاعلية برنامج تدريبي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين " دراسة ميدانية علي عينة من الأطفال التوحديين بالمرکز الطبي التربوي للمتخلفين ذهنياً بتقرت "، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر.
34-هاله فاروق جلال الديب (٢٠١٠): تنمية المهارات الاجتماعية باستخدام الوسائط المتعددة لدى الأطفال المعاقين عقلياً، مؤسسة حورس الدولية، الإسکندرية.
ثانيًا : المراجع الأجنبية
35- Erturk. E,  (2015): Role Play as a Teaching Strategy, National Tertiary Learning and Teaching Conference, Tauranga .
36- Mucha.J. (2003) : The concept of  Social relations in Classic Analytical  Interpretative  Sociology, 6th ESA Conference  MURCIA .
37- Brodeski. J,  Hembrough. M. (2007) :  IMPROVING SOCIAL SKILLS IN YOUNG CHILDREN, Master Thesis, Saint Xavier University Chicago, Illinois .
38- Lin. C. Y (2020) : Social reaction toward the 2019 novel coronavirus (COVID-19),  Social Health and Behavior Journal, Vol.(3), No. (1), PP.(1-4).
39- Thomas.P. A,  Liu. H & Umberson. D. (2017) : Family Relationships and Well-Being, Innovation in Aging Journal, Vol. (1), No. (3), PP.(1–11).