اضطراب العدوان لدى الاطفال المصابين بالاعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة -کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفس

المستخلص

يمثل العدوان مشکلة نفسية إجتماعية لها آثار سلبية لا يمکن إنکارها. فمع النمو السريع لإمکانيات الدمار ووسائله والتحرک فى إتجاه ممارسة المزيد من العنف البشرى، ومع إحتمال إفضاء بعض الأفعال العدوانية البسيطة إلى نتائج مدمرة للجنس البشرى، کان من الضرورى أن تتجه جهود الباحثين إلى دراسة العدوان، وذلک للوقوف على الظروف التى تساعد على تحاشيه أو تجنبه أو تقليص إمکانت حدوثه.(Garcia, E., Selguero, M.,  Femandes, P., 2017: 43).
ويعد العدوان من المظاهر السلوکية التى يزداد الإهتمام بدراستها يوماً بعد يوم، نظراً لأنه إضطراب سلوکى يتمثل فى الإعتداءات البدنية واللفظية، وينتهک فيها حقوق الآخرين ومعايير المجتمع. وهو سلوک مقصود يستهدف إلحاق الضرر أو الأذى بالغير، وقد ينتج عنه أذى يصيب إنساناً، کما قد ينتج عنه تحطيم للأشياء أو الممتلکات. ويستخدم مصطلح العدوان للإشارة إلى بعض الإستجابات أو الأنماط السلوکية التى تعرف من الوجهة الإجتماعية بأنها مؤذية أو ضارة أو هدامة کالإعتداء على الآخرين بالضرب أو على ممتلکاتهم، أو السخرية والتهکم 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أحمد موسى وداي (2009): اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ "أﺴﺒﺎب- ﺘﺸﺨﯿص- تأهيل"، دار أﺴﺎﻤﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ﻋﻤﺎن.
    • أمل معوض اﻟﻬرﺠﺴﻲ (2002): ﺘرﺒﯿﺔ الأطفال اﻟﻤﻌﺎﻗﯿن عقليًا، دار اﻟﻔﻛر اﻟﻌرﺒﻲ، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة.
    • تهانى الصالح (2012): درجة مظاهر وأسباب السلوک العدوانى لدى طلبة المرحلة الأساسية فى محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين، جامعة النجاح، فلسطين.
    • حافظ بطرس (2010): تعديل وبناء السلوک، دار المسيرة، عمان.
    • حسن عبد المعطى (2001): الإضطرابات النفسية فى الطفولة والمراهقة: الأسباب- التشخيص- العلاج، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
    • راشد السهل (2005): فعالية الإرشاد الجمعي السلوکي- المعرفي في ضبط السلوک العدواني لدى الأطفال، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (19)، القاهرة.
    • رشاد موسى (1991): سيکولوجية الفروق بين الجنسين، مؤسسة مختار، دار عالم المعرفة، القاهرة.
    • زياد أحمد بدوى (2009): فاعلية برنامج إرشادى قائم على فن القصة لخفض السلوک العدوانى لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
    • سامية إبراهيم (2006): فعالية برنامج أنشطة ترويحية لخفض السلوک العدواني لدى عينة من أطفال المناطق العشوائية، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (20)، القاهرة.
    • سعد المغربى (1987): فى سيکولوجية العدوان والعنف، مجلة علم النفس، العدد الأول، الهيئة المصرية للکتاب، القاهرة.
    • سليمان عبد الواحد إبراهيم ﺴﯿف (2010):  سيکولوجية اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ "رؤية ﻓﻲ إطﺎر ﻋﻠم اﻟﻨﻔس اﻹﯿﺠﺎﺒﻲ"، اﻟﻤﻛﺘﺒﺔ اﻟﻌﺼرﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، ﻤﺼر.
    • شادية عبد الخالق (2002): أثر برنامج إرشادي في خفض العدوان بين الأشقاء، المؤتمر السنوي التاسع، المجلد الثاني، مرکز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (21)، القاهرة.
    • شاهين رسلان (2009): ﺴﻴﻜﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻹﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﺔ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ.
    • عبد المجيد منصور، وزکريا الشربينى (2003): سلوک الإنسان بين الجريمة، العدوان، الإرهاب، دار الفکر العربى، القاهرة.
    • عدنان ناصر الحازمى ( 2010 ) : التدريس لذوى الإعاقة الفکرية ،  دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1،عمان.
    • عصام العقاد (2001): سيکولوجية العدوانية وترويضها "منحى علاجى معرفى جديد"، دار غريب، القاهرة.
    • علا عبد الباقى إبراهيم (2000): الأطفال اﻟﻤﻌوﻗون- رعاية وﻋﻼج، ﻋﺎﻟم اﻟﻛﺘب، اﻟﻘﺎﻫرة.
    • علاء الدين ﻛﻔﺎﻓﻲ، وجهادﻋﻼء الدين (2006): ﻤوﺴوﻋﺔ ﻋﻠم اﻟﻨﻔس التأهيلى، اﻟﻤﺠﻠد اﻟﺜﺎﻨﻲ اﻹﻋﺎﻗﺎت، دار اﻟﻔﻛر اﻟﻌرﺒﻲ، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة .
    • فاروق الروسان (2013): تعديل وبناء السلوک الإنسانى، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.
    • فاروق الروسان (2016): أساليب القياس والتشخيص فى التربية الخاصة، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.
    • فريح العنزي (2004): العدوانية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية في مرحلة المراهقة، المجلة التربوية، 19 (73)، القاهرة.
    • فؤاد السيد (1980): علم النفس الإجتماعى، دار الفکر العربى، عمان.
    • ماجدة السيد ﻋﺒﯿد (2000):  ﺘﻌﻠﯿم الأطفال اﻟﻤﺘﺨﻠﻔﯿن عقليًاً، دار ﺼﻔﺎء ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، ﻋﻤﺎن.
    • ماجدة السيد عبيد (2012): الخدمات المساندة فى التربية الخاصة،  دار صفاء للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
    • ماجدة بخيت (2005): فاعلية برنامج إرشادى سلوکى فى خفض السلوک العدوانى لدى الأطفال الصم، المؤتمر السنوى الثانى عشر للإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، القاهرة.
    • محمد درويش (1995): مدى فعالية التدريب على المهارات الاجتماعية في تعديل السلوک العدواني لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة، المجلة المصرية للتقويم التربوي، 3 (1)، القاهرة.
    • محمد غانم (2004): العدوانية لدى الأطفال وکيف نتعامل معها، المکتبة المصرية، الإسکندرية.
    • محمود حمودة (1993): علاقة حجم الأسرة بالإعتمادية والعدوانية لدى الأطفال، مجلة علم النفس، العدد (14)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
    • محمود عبد الرحمن الشرقاوى (2016): الإعاقة العقلية والتوحد، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، عمان.
    • محمود عطية إسماعيل (2010): أنواع الإعاقات فى مجال التربية الخاصة، أکاديمية
      علم النفس.
    • مدحت محمد محمود أﺒو اﻟﻨﺼر (2005): اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ اﻟﻤﻔﻬوم والأنواع وﺒراﻤﺞ الرعاية، مجموعة النيل اﻟﻌرﺒﯿﺔ، ط1، ﻤﺼر.
    • منصور السيد (2000): مدى فعالية برنامج إرشادي في تخفيف السلوک العدواني بمحافظة أسوان، مجلة کلية التربية بالمنصورة، (44)، المنصورة.
    • وجدان عبد العزيز اﻟﻛﺤﯿﻤﻲ، وفادية کامل ﺤﻤﺎم، وعلى أحمد ﺴﻌﯿد، وسعيد ﻤﺼطﻔﻰ  (2003): اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻟﻠطﻔل واﻟﻤراﻫق، ﻤﻛﺘﺒﺔ اﻟرﺸد، الرياض.
    • وليد السيد أحمد خليفة، ومراد على عيسى (2009): ﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘرﺒﯿﺔ اﻟﺨﺎﺼﺔ اﻟﻤﻨظور اﻟﺤدﯿث الاضطرابات النمائية، دار اﻟﻛﺘب اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة.

    المراجع الاجنبية:

    -   Armatas, V. (2009): Mental retardation: definitions, etiology, epidemiology and diagnosis. Journal of Sport and Health Research, 1(2), PP. 112-122.

    -   English, H., English, V. (1983): Acomprehensive dictionayy of psychological and psychoanalytical terms, New York: Longmans.

    -   Garcia, E., Selguero, M., Fernandez, P. (2017): Ability emotional intelligence and its relation to aggression across time and age groups. Scandinavian Journal of Psychology. 58(1), PP. 43-51.

    -   Lussier-Desrochers, D., Sauzéon, H., Consel, C., Roux, J., Balland, E., Godin-Tremblay, V.,…   & Lachapelle, Y. (2017): Analysis of how people with intellectual disabilities organize information using computerized guidance. Disability and Rehabilitation: Assistive Technology, 12(3), PP. 290-299.

    -   Rubina, M., Imran K. (2014): Examination the Relation between Emotional Intelligence and Aggression among Undergraduate Students of Karachi. Educational Research International, 3(3), PP. 36-58.

    -   Worth, Ch., Dzur, C. (1997): Gender comparisons of preschool behavior and resource utilization in group problem solving. Child development, vol. (58), No. (191), P. 200.