المراجع العربية:
- أحمد موسى وداي (2009): اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ "أﺴﺒﺎب- ﺘﺸﺨﯿص- تأهيل"، دار أﺴﺎﻤﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ﻋﻤﺎن.
- أمل معوض اﻟﻬرﺠﺴﻲ (2002): ﺘرﺒﯿﺔ الأطفال اﻟﻤﻌﺎﻗﯿن عقليًا، دار اﻟﻔﻛر اﻟﻌرﺒﻲ، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة.
- تهانى الصالح (2012): درجة مظاهر وأسباب السلوک العدوانى لدى طلبة المرحلة الأساسية فى محافظات شمال الضفة الغربية من وجهة نظر المعلمين، جامعة النجاح، فلسطين.
- حافظ بطرس (2010): تعديل وبناء السلوک، دار المسيرة، عمان.
- حسن عبد المعطى (2001): الإضطرابات النفسية فى الطفولة والمراهقة: الأسباب- التشخيص- العلاج، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
- راشد السهل (2005): فعالية الإرشاد الجمعي السلوکي- المعرفي في ضبط السلوک العدواني لدى الأطفال، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (19)، القاهرة.
- رشاد موسى (1991): سيکولوجية الفروق بين الجنسين، مؤسسة مختار، دار عالم المعرفة، القاهرة.
- زياد أحمد بدوى (2009): فاعلية برنامج إرشادى قائم على فن القصة لخفض السلوک العدوانى لدى المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
- سامية إبراهيم (2006): فعالية برنامج أنشطة ترويحية لخفض السلوک العدواني لدى عينة من أطفال المناطق العشوائية، مجلة الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (20)، القاهرة.
- سعد المغربى (1987): فى سيکولوجية العدوان والعنف، مجلة علم النفس، العدد الأول، الهيئة المصرية للکتاب، القاهرة.
- سليمان عبد الواحد إبراهيم ﺴﯿف (2010): سيکولوجية اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ "رؤية ﻓﻲ إطﺎر ﻋﻠم اﻟﻨﻔس اﻹﯿﺠﺎﺒﻲ"، اﻟﻤﻛﺘﺒﺔ اﻟﻌﺼرﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، ﻤﺼر.
- شادية عبد الخالق (2002): أثر برنامج إرشادي في خفض العدوان بين الأشقاء، المؤتمر السنوي التاسع، المجلد الثاني، مرکز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، العدد (21)، القاهرة.
- شاهين رسلان (2009): ﺴﻴﻜﻭﻟﻭﺠﻴﺔ ﺍﻹﻋﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﺔ، ﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻻﻨﺠﻠﻭ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ، ﺍﻟﻘﺎﻫﺭﺓ.
- عبد المجيد منصور، وزکريا الشربينى (2003): سلوک الإنسان بين الجريمة، العدوان، الإرهاب، دار الفکر العربى، القاهرة.
- عدنان ناصر الحازمى ( 2010 ) : التدريس لذوى الإعاقة الفکرية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، ط1،عمان.
- عصام العقاد (2001): سيکولوجية العدوانية وترويضها "منحى علاجى معرفى جديد"، دار غريب، القاهرة.
- علا عبد الباقى إبراهيم (2000): الأطفال اﻟﻤﻌوﻗون- رعاية وﻋﻼج، ﻋﺎﻟم اﻟﻛﺘب، اﻟﻘﺎﻫرة.
- علاء الدين ﻛﻔﺎﻓﻲ، وجهادﻋﻼء الدين (2006): ﻤوﺴوﻋﺔ ﻋﻠم اﻟﻨﻔس التأهيلى، اﻟﻤﺠﻠد اﻟﺜﺎﻨﻲ اﻹﻋﺎﻗﺎت، دار اﻟﻔﻛر اﻟﻌرﺒﻲ، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة .
- فاروق الروسان (2013): تعديل وبناء السلوک الإنسانى، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.
- فاروق الروسان (2016): أساليب القياس والتشخيص فى التربية الخاصة، دار الفکر ناشرون وموزعون، عمان.
- فريح العنزي (2004): العدوانية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية في مرحلة المراهقة، المجلة التربوية، 19 (73)، القاهرة.
- فؤاد السيد (1980): علم النفس الإجتماعى، دار الفکر العربى، عمان.
- ماجدة السيد ﻋﺒﯿد (2000): ﺘﻌﻠﯿم الأطفال اﻟﻤﺘﺨﻠﻔﯿن عقليًاً، دار ﺼﻔﺎء ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، ﻋﻤﺎن.
- ماجدة السيد عبيد (2012): الخدمات المساندة فى التربية الخاصة، دار صفاء للنشر والتوزيع، ط1، عمان.
- ماجدة بخيت (2005): فاعلية برنامج إرشادى سلوکى فى خفض السلوک العدوانى لدى الأطفال الصم، المؤتمر السنوى الثانى عشر للإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، القاهرة.
- محمد درويش (1995): مدى فعالية التدريب على المهارات الاجتماعية في تعديل السلوک العدواني لدى أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة، المجلة المصرية للتقويم التربوي، 3 (1)، القاهرة.
- محمد غانم (2004): العدوانية لدى الأطفال وکيف نتعامل معها، المکتبة المصرية، الإسکندرية.
- محمود حمودة (1993): علاقة حجم الأسرة بالإعتمادية والعدوانية لدى الأطفال، مجلة علم النفس، العدد (14)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
- محمود عبد الرحمن الشرقاوى (2016): الإعاقة العقلية والتوحد، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، عمان.
- محمود عطية إسماعيل (2010): أنواع الإعاقات فى مجال التربية الخاصة، أکاديمية
علم النفس.
- مدحت محمد محمود أﺒو اﻟﻨﺼر (2005): اﻹﻋﺎﻗﺔ اﻟﻌﻘﻠﯿﺔ اﻟﻤﻔﻬوم والأنواع وﺒراﻤﺞ الرعاية، مجموعة النيل اﻟﻌرﺒﯿﺔ، ط1، ﻤﺼر.
- منصور السيد (2000): مدى فعالية برنامج إرشادي في تخفيف السلوک العدواني بمحافظة أسوان، مجلة کلية التربية بالمنصورة، (44)، المنصورة.
- وجدان عبد العزيز اﻟﻛﺤﯿﻤﻲ، وفادية کامل ﺤﻤﺎم، وعلى أحمد ﺴﻌﯿد، وسعيد ﻤﺼطﻔﻰ (2003): اﻟﺼﺤﺔ اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ ﻟﻠطﻔل واﻟﻤراﻫق، ﻤﻛﺘﺒﺔ اﻟرﺸد، الرياض.
- وليد السيد أحمد خليفة، ومراد على عيسى (2009): ﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟﺘرﺒﯿﺔ اﻟﺨﺎﺼﺔ اﻟﻤﻨظور اﻟﺤدﯿث الاضطرابات النمائية، دار اﻟﻛﺘب اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ ﻟﻠﻨﺸر والتوزيع، ط1، اﻟﻘﺎﻫرة.
المراجع الاجنبية:
- Armatas, V. (2009): Mental retardation: definitions, etiology, epidemiology and diagnosis. Journal of Sport and Health Research, 1(2), PP. 112-122.
- English, H., English, V. (1983): Acomprehensive dictionayy of psychological and psychoanalytical terms, New York: Longmans.
- Garcia, E., Selguero, M., Fernandez, P. (2017): Ability emotional intelligence and its relation to aggression across time and age groups. Scandinavian Journal of Psychology. 58(1), PP. 43-51.
- Lussier-Desrochers, D., Sauzéon, H., Consel, C., Roux, J., Balland, E., Godin-Tremblay, V.,… & Lachapelle, Y. (2017): Analysis of how people with intellectual disabilities organize information using computerized guidance. Disability and Rehabilitation: Assistive Technology, 12(3), PP. 290-299.
- Rubina, M., Imran K. (2014): Examination the Relation between Emotional Intelligence and Aggression among Undergraduate Students of Karachi. Educational Research International, 3(3), PP. 36-58.
- Worth, Ch., Dzur, C. (1997): Gender comparisons of preschool behavior and resource utilization in group problem solving. Child development, vol. (58), No. (191), P. 200.