نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم المناهج وطرق تعليم الطفل
2 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم العلوم النفسية
3 جامعة المنصورة-کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
أولاً : المراجع العربية :
10. رحاب فتحي عبد السلام السيد (٢٠٠٥): " فاعلية برنامج للأنشطة النفسحرکية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
11. رواد سعد مسعود السعيدي (٢٠١٣): " فاعلية أنشطة إثرائية في إکساب طفل الروضة مفاهيم السلام"، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية .
12. زکريا الشربيني (٢٠١١): نمو المفاهيم العلمية، دار الفکر العربى، القاهرة.
13. سحر توفيق نسيم (٢٠١٤): تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل ما قبل المدرسة، مکتبة الرشد، الرياض.
14. سعيد السنيدي وعدنان عابد (2019) : " أثر برنامج تعليمي قائم على القوة الرياضية في اکتساب المفاهيم الرياضية لدى طلبة الصف الثامن في سلطنة عمان في ضوء فاعليتهم الذاتية"، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج(15)، ع(2)، ص ص (233- 249) .
15. سها عبد الوهاب بکر (٢٠١٤): " فاعلية برنامج لتنمية بعض العادات العقلية وعلاقته بالتواصل لدى طفل الروضة"، رسالة دکتوراه ، کلية التربية، جامعة المنصورة.
16. صباح عبد الله السيد (٢٠١٧): " برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل رياض
الأطفال"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع (٩٠)، مصر.
17. عادل أبو العز سلامة (٢٠٠٤): تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها، دار الفکر، ط (٥)، عمان، الأردن.
18. عزه خليل عبد الفتاح (٢٠٠٥) : الأنشطة في رياض الأطفال، دار الفکر العربي، ط (٣)، القاهرة.
19. عزة خليل عبد الفتاح (٢٠١٠): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للأطفال، دار الزهراء، الرياض، المملکة العربية السعودية.
20. عزة خليل عبد الفتاح (٢٠١٣): المفاهيم والمهارات العلمية والرياضية في الطفولة المبکرة للاطفال، دار الفکر العربى، القاهرة.
21. عزو إسماعيل (٢٠٠١): " العلاقة التبادلي بين المعرفة المفاهيمية والمعرفة الإجرائية في تعليم وتعلم الرياضيات"، مجلة البحوث والدراسات التربوية الفلسطينية، ع (٥)، فلسطين.
22. علي أسعد وطفة، خالد الرميضي (٢٠٠٤): التربية والطفولة " تصورات علمية وعقائد نقدية" ، مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الأردن.
23. علي عتمان (٢٠١٦): " دور رياض الأطفال في توعية طفل الروضة بمفاهيم الثقافة الصحية من وجهة نظر المعلمات وأمهات الأطفال في ضوء بعض المتغيرات"، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، ع(١٦٩)، القاهرة.
24. عهد عبدالله، ورجاء عمر (٢٠١٧): " تقييم الکفايات التربوية لدى معلمات رياض الأطفال أثناء فترة الوجبة لطفل الروضة"، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع(٩٢)، المملکة العربية
السعودية.
25. مفيد حواشين، زيدان حواشين (٢٠٠٣): خصائص واحتياجات الطفولة المبکرة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
26. منال کامل بهنس (٢٠٠٢): محاضرات في التدريب الميداني، حورس للطباعة والنشر، القاهرة.
27. منى هبد (٢٠٠٢): " دراسة فعالية برنامج إرشادي في خفض بعض المخاوف الشائعة لدى أطفال المؤسسات الإجتماعية (٤-٦) سنوات" ، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
28. ميشيل کامل عطاالله (٢٠٠١): طرق واساليب تدريس العلوم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
29. ناعم بن محمد العمري، إبراهيم محمد عبدالله، هشام برکات حسين، ومسفر بن سعود السلولي (2013) : " العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الإبتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية التربية، جامعة القصيم، مج(6)، ع(2)، ص ص (637- 708) .
30. نجمة ناصر الجابرية (٢٠١٠) : "الوجبة الغذائية وعلاقتها بالطفل في رياض الأطفال"، مجلة التطوير التربوي، مج(9)، ع (٥٨)، سلطنة عمان.
31. هدى محمود الناشف (٢٠٠٣): تصميم البرامج التعليمية لأطفل ما قبل المدرسة، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
ثانياً : المراجع الأجنبية
32. Booth, J. L.& Siegler, R.S.(2008): Numerical magnitude representations influence arithmetic learning, Child Development Journal, Vol.(79), No.(4), PP.(1016-1031) .
33. Bottini ,Michael , Grossman , Sue.(2005): "The effects of Learning Centers on Young Children Growth and Development ", Childhood Education Journal , Vol.(81), No(5).
34. Carolyn, E, W.(2011) : Exploring the development of mathematics patterning skills and concepts in young children who experience integrated music and math lessons .
35. Chiappetta, E.L. & Koballa Jr, T.R. (2010): Science instruction in the middle and secondary schools: Developing fundamental knowledge and skills for teaching. (7th Ed.) Columbus, OH: Pearson.
36. Darbyshire, Jo (2004): Everyday Learning in the kitchen, Early Childhood Australia INC.,Vol.(2),No.(4), WWW.Earlychildhoodaustralia.org.au/on 2/12/2016.
37. Jordan, N.C. & Levine, S.C. (2009): Socioeconomic variation, number competence, and mathematics learning difficulties in young children, Developmental Disabilities Research Journal, Vol.(15), No(1), PP.(60-68) .
38. Lancour, K. (2004). Process skills for life science: Training guide Retrieved from http://www.tufts.edu/as/wright_center/products/sci_olympiad/pslsl_training_hammond.pdf.
39. Loncour, K. (2004). Process skills for life science: Training guide Retrieved from http://www.tufts.edu/as/wright_center/products/sci_olympiad/pslsl_training_hammond.pdf .
40. Madson ,Debbie(2013): Kids Cooking Activities, pub.Callisto,united States.
41. Rouadi. N & Anouti. M. F. (2020) : Teaching Counting in Mathematics in A Digital Learning Environment, a Case Study in a Private School in Beirut , International Journal of Advanced Research in Science, Engineering and Technology, Vol.(7), No.(20), PP. (949- 970) .