متطلبات تحقيق جودة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفل

2 جامعة المنصورة - کلية التربية - قسم أصول التربي

المستخلص

لقد تناول البحث الحالي طبيعة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, حيث تم إلقاء الضوء على مفهوم المُناخ التنظيمي, والسمات المميزة له وکذلک عناصر المُناخ التنظيمي وأبعاده بمؤسسات رياض الأطفال, کما تطرق البحث الحالي إلى أهمية المُناخ التنظيمي والعوامل المؤثرة عليه بمؤسسات رياض الأطفال, کما تناول البحث طرق قياس المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, کما تم إلقاء الضوء على مفهوم الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وفلسفتها ونظمها, کما استعرضت الباحثة مفهوم إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وعناصرها وأهدافها وأهميتها ومبادئها وأسسها ورکائزها, کما تناول البحث أهم الاتجاهات التربوية المعاصرة في مجال المناخ التنظيمي, حيث تم إلقاء الضوء على اتخاذ القرار, والاتصال التربوي, العلاقات الإنسانية, کما تطرق الفصل الحالي إلى خبرات بعض الدول العربية والأجنبية (المملکة العربية السعودية- الأردن- ألمانيا- اليابان- ماليزيا) التي يمکن الاستفادة منها في تحقيق جودة المناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وانتهى البحث بوضع تصور مستقبلي لتحقيق جودة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    أحمد إبراهيم أحمد: الجوانب السلوکية في الإدارة المدرسية , القاهرة,  دار الفکر العربي, 2000.
2-  أحمد فاروق على الزميتي: "تصور مقترح لتطوير مؤسسات رياض الأطفال بجمهورية مصر العربية في ضوء بعض اتجاهات التطوير بانجلترا واليابان", مجلة کلية التربية, مصر, کلية التربية, جامعة المنوفية, المجلد(33), العدد(4), الجزء(1), 2018.
3-  فتحي عبد الرسول محمد: الإدارة التربوية في بعض المؤسسات التعليمية, دسوق, دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2015.
4-  أميرة عبد الحميد أحمد شهبة: معوقات تحقيق الفعالية التعليمية بمؤسسات رياض الأطفال علي ضوء وثيقة معايير الجودة (دراسة ميدانية بمحافظة الدقهلية), رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة المنصورة,2020.
5-  أميرة عبد الرقيب محمد عقيل: تصور مقترح لتطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال بالجمهورية اليمنية في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة,2012.
6-    جابر محمود طلبة: مستقبل تربية الطفل (بحوث ودراسات), (سلسلة الطفل أصيل-3) , المنصورة, مکتبة جرير,2002.
7-    ___________ :الانتقال الفعال إلى رياض الأطفال, (سلسلة الطفل أصيل-5), المنصورة,مکتبة جرير,2009.
8-  رضا مسعد السعيد وأحمد ماهر عبد الحميد الباز: معايير الجودة الشاملة في رياض الأطفال, الإسکندرية,  دار التعليم الجامعي,2010.
9-  صلاح زهران الخولي: مراکز المعلومات ودورها في صنع واتخاذ ودعم القرار التربوي في الإدارة التعليمية, الطبعة الثانية, کفر الشيخ, دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2010.
10- عاطف عوض:"تحسين المُناخ التنظيمي في الجامعات مدخل لتطوير أداء الموظفين", مجلة الجنان, لبنان, العدد(4),2013.
11- عبد التواب عبد اللاه عبد التواب: "معوقات تطبيق معايير الجودة والاعتماد في مؤسسات رياض الأطفال في صعيد مصر وسبل التغلب عليها", المؤتمر الدولى الأول لکلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط (بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة), مصر, کلية رياض الأطفال, جامعة أسيوط , فبراير 2018.
12- عبيد بن عبد الله السبيعي:"المُناخ التنظيمي الداعم لضمان الجودة :دراسة تطبيقية على جامعة المجمعة", مجلة العلوم الإنسانية والإدارية, العدد(6), 2014.
13-   عبد الخالق فؤاد محمد عبد الخالق ومحمد محمود محمدعلي: مدخل لرياض الأطفال, الدمام ,مکتبة المتنبي ,2008.
14- فاروق عبده فيليه والسيد محمد عبد المجيد:السلوک التنظيمي في إدارة المؤسسات التعليمية,عمان,دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة,2005.
15- فتحي عبد الرسول محمد: الإدارة التربوية في بعض المؤسسات التعليمية, دسوق, دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2015.
16- لمياء أحمد عثمان ومروة أحمد التهامي: "نشر ثقافة الجودة والاعتماد التربوي لتحقيق الفعالية التنظيمية بمؤسسات رياض الاطفال", المؤتمر الدولى الأول لکلية رياض الأطفال –جامعة أسيوط (بناء طفل لمجتمع أفضل في ظل المتغيرات المعاصرة), مصر, کلية رياض الأطفال, جامعة أسيوط , فبراير2018.
17-   محمد عطوة مجاهد: ثقافة المعايير والجودة في التعليم, الإسکندرية, دار الجامعة الجديدة, 2008.
18- منى محمد الهاجري:"دراسة تحليلية لإدارة رياض الأطفال في اليابان وکيفية الإفادة منها بدولة الکويت", مجلة کلية التربية, مصر, کلية التربية, جامعة طنطا, العدد(57), الجزء (1), 2015.
19- نبيل سعد خليل: إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الاکاديمى في المؤسسات التربوية, القاهرة , دار الفجر للنشر والتوزيع ,2011.
ثانياً: المراجع الأجنبية
20-Ann Taylor Allen :" The Kindergarten in Germany and the United States, 1840–1914: A Comparative Perspective",  History of Education, Vol.(35),  Iss.(2), 2006.
21-Edric L.Spruill: A Correlation Analysis Relating Organizational Climate to Employee Performance : A Case Study (PHD),University of Phoenix, 2008.
22-Sarah E. Dennis: " Reexamining Quality in Early Childhood Education: Exploring the Relationship Between the Organizational Climate and the Classroom", Journal of Research in Childhood Education, Vol.( 27), 2013.
23-J.ClasienDe Schipper & Louis W.CTavecchio : Goodness-of-fit in Center day Care; Relations of Temperament, Stability, and Quality of care with the Child's Adjustment, Center for Child and Family Studies, Leiden University, 2004.