جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001السلوک العدواني لدى الأبناء12413159010.21608/maml.2017.131590ARحسين محمد سعد الدينالحسينيجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسسليمة رمضانالکوتجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسJournal Article20170902يمثل السلوک العدواني مشکلة من اخطر المشکلات الاجتماعية لأنها تجمع ما بين التأثير النفسي والاجتماعي والاقتصادي على کل من الفرد والمجتمع، ويمارس الأطفال في المراحل العمرية المبکرة والمتوسطة بعض أنماط السلوک العدواني.
فالسلوک العدواني سلوک اجتماعي متعلم کغيره من السلوکيات الأخرى، وأن هذا الاکتساب بطريقة غير مقصودة نتيجة ما يسمى بالتعلم بالنمذجة أو التعلم الانتقالي وما يترتب على هدا السلوک من إثابة أو عقاب، وأثبت باندورا Banadra من خلال دراساته الميدانية والتجريبية المتعددة إمکانية تقليد الطفل والمراهقة للأنماط السلوکية العدوانية التي يشاهدها(أمال کمال،2002: 48).
<strong>العدوان</strong>:
يلاحظ هذا النوع من السلوک في الطفل والمراهق، والراشد، والذکر، والأنثى، وفي سلوک السوي وغير السوي بغض النظر عن اختلاف الدوافع والوسائل والأهداف والنتائج وعلى الرغم من أن العوامل المثيرة له تختلف باختلاف الجنس والسن والثقافة، والوضع الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، وأسلوب التربية، والتنشئة الاجتماعية، وسمات شخصية الفرد وغيرها، إلا أن عوامل أخرى قد تدفع الفرد للقيام به، فمنها مثلاً، فقدان الشعور بالأمن والحرمان والإحباط، وغياب العدالة، وتهديد الذات واحتقارها، وغياب الحرية، وغياب السلطة الضابطة أو اضطرابها، وترکيز السلطة والقوة، وغياب فرص التعبير عن العدوان البناء المفيد(بشير معمريه، وآخرون,268:2009).جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001فعالية برنامج قائم على الأنشطة العلمية التأملية في تنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة " The effectiveness of a program based on the contemplative scientific activities In the development of spiritual intelligence for a kindergarten child"259713159810.21608/maml.2017.131598ARشيرين عباسعراقيجامعة السويس - کلية التربية - قسم مناهج الطفلهبة عليفرحاتجامعة السويس - کلية التربية - قسم علم النفس التربوىJournal Article20170902 يحرص ديننا الحنيف بل وجميع الأديان السماوية على تنمية الجانب الروحي في الإنسان لما له من دور في تهذيب النفس وصفاء القلب ونقاء الروح تلک الفطرة الطبيعية التي فطر الله عليها البشر. وقد کان تشريع العبادات التي تنظم للبشرية حقوقها وواجباتها وأحکامها ونواهيها والتي تغرس في الإنسان محددات السلوک القويم فتنير له دروب نفسه ليمشي على الصراط المستقيم وتحصنه من نزعات الشر وتعده لمواجهة الحياة .
وتعد تنمية الجانب الروحي لدى الإنسان بداية من الطفولة وحتى الشيخوخة ، أحد متطلبات الصحة النفسية في جميع مراحل النمو الإنساني، وديننا الإسلامي الحنيف حريص على تربية الجانب الروحي للإنسان في مراحل عمره المبکرة کتلقين الوليد کلمة التوحيد من خلال الآذان في أذنيه بعد ولادته مباشرة ، کذلک واجب الوالدين في تعليم النشء شؤون عبادتهم وترسيخ الأخلاق السامية في شخصيتهم في سنوات عمرهم الأولى.(أرنوط ,2016: 63)
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية استخدام الأنشطة العلمية التأملية لتنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة.
وتکونت عينة البحث من ( 30) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة مصطفى مشرفة التجريبية بمدينة السويس في المرحلة العمرية من (5-6) سنوات. وقد قامت الباحثتان باتباع الخطوات التالية:
- إعداد قائمة بمهارات الذکاء الروحي التي يمکن تنميتها لطفل الروضة.
- إعداد برنامج الأنشطة العلمية التأملية لتنمية الذکاء الروحي لطفل الروضة.
- بناء أدوات البحث ، وتشمل:
- اختبار الذکاء الروحي المصور لطفل الروضة. (إعداد : الباحثتان)
- تطبيق اختبار الذکاء الروحي المصور قبلياً على المجموعة التجريبية , ثم تطبيق البرنامج المقترح على أطفال المجموعة التجريبية لمدة شهرين متصلين بمعدل يومين أسبوعيا .
- تطبيق اللاختبار الذکاء الروحي المصور بعديًا على مجموعة البحث، ثم استخراج النتائج وتفسيرها .
- التقدم بمجموعة التوصيات والمقترحات.
وقد أظهرت النتائج وجود نمو ملحوظ في مهارات الذکاء الروحي بعد تطبيق برنامج الأنشطة العلمية التأملية لطفل الروضة.
The current research aims to detect the effectiveness of <strong>of a program based on the contemplative scientific activities </strong>to develop the spiritual intelligence of kindergarten children.
<strong>The sample consisted</strong> of (30) children (boys &girls) ,from the second level of Mustafa msharrafa experimental school in Suez in the age of (5-6) years.
<strong>The researchers followed these steps:</strong>
- Prepare a list of the spiritual intelligence skills that can be developed for kindergarten children.
- Preparation of a program of contemplative scientific activities to develop the spiritual intelligence of the kindergarten child.
- Building the research tools, including:
- A photographed test of the contemplative spiritual intelligence for the kindergarten child. (Prepared by the two researchers)
- Arbitration and exploratory experiment of the program and the tools.
- Application of the tools on an experimental group , then apply the program on the children of the experimental group for two months at a rate of two days per week .
- drawing and interpreting the results.
- introducing recommendations and suggestions.
The results showed a significant growth in the skills of contemplative spiritual intelligence after the implementation of the program of scientific activities reflective of the kindergarten child.جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001تفعيل دور بعض المؤسسات التربوية نحو التفکک الأسرى بالمجتمع وأثره على النشئ "دراسة ميدانية بمحافظة السويس"9812613160610.21608/maml.2017.131606ARأشرف عبد الفتاحمصطفىجامعة السويس - کلية التربية - قسم التربية الفنيةمحمد درويشدرويشجامعة السويس - کلية التربية - قسم اصول التربيةإيمان عبد الراضيأبو الحسنجامعة السويس - کلية التربية - قسم اصول التربيةفايزة أحمدمحمودجامعة السويس - کلية التربية - قسم اصول التربيةJournal Article20170902<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان، وجعل الزوجة سکناً له، وجعل بينهما مودة، ورحمة، ورأفة، ومحبة من خلال الزواج، والذي هو من سنن الله في الحياة، وهو حفاظ للأسرة والمجتمع</span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">)</span></sup><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[1]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">(</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">قال الله سبحانه: </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَمِنْ</span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">آيَاتِهِ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَنْ</span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">خَلَقَ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لَکُمْ مِنْ</span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَنْفُسِکُمْ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَزْوَاجًا</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لِتَسْکُنُوا</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">إِلَيْهَا</span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَجَعَلَ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">بَيْنَکُمْ</span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">مَوَدَّةً</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَرَحْمَةً</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِکَ<span class="index">لَآيَاتٍ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لِقَوْمٍ</span></span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">يَتَفَکَّرُونَ</span><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">(الروم : 21) </span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">أى: ومن آياته الدالة على رحمته بکم، أنه </span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" dir="LTR">–</span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">سبحانه</span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" dir="LTR">-</span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">خلق لکم</span><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">من جنسکم أزواجا، لتسکنوا إليها، وجعل بينکم محبة ورأفة<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; color: black;" lang="AR-SA"><span dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;">[2]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">)</span></sup><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"> فقد حث الإسلام على بناء الأسرة، ودعا الناس إلى أن يعيشوا في ظلالها، إذ هي الصورة المثلى للحياة المطمئنة التي تلبي حاجات الإنسان<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[3]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">)</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;"> <span lang="AR-EG" dir="RTL"> فوظيفة المنزل التربوية کإحدى المؤسسات ذات الآثر البعيد في المجتمع وفيها يتعلم الطفل أول ما يکتسبه عما هو صحيح أو خاطئ ولقد تقلصت وظيفة الأسرة التربوية في العصر الحديث إلى حد کبير. فقد ازدادت أعباء الحياة على الآباء، وکذلک زيادة عدد الأمهات العاملات، بالإضافة إلى عوامل أخرى، مما أدى إلى نقص الفرص التعليمية للأطفال داخل المنزل وبالتالي ازدادت الأعباء التربوية على </span></span>
<span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-EG">قال الله سبحانه: </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَمِنْ</span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">آيَاتِهِ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَنْ</span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">خَلَقَ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لَکُمْ مِنْ</span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَنْفُسِکُمْ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">أَزْوَاجًا</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لِتَسْکُنُوا</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">إِلَيْهَا</span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَجَعَلَ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">بَيْنَکُمْ</span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">مَوَدَّةً</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">وَرَحْمَةً</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِکَ<span class="index">لَآيَاتٍ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span class="index" style="text-align: justify;"><span style="font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">لِقَوْمٍ</span></span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" dir="LTR"> </span><span style="text-align: justify; font-size: 19pt; font-family: 'Arabic Typesetting'; background-image: initial; background-position: initial; background-size: initial; background-repeat: initial; background-attachment: initial; background-origin: initial; background-clip: initial;" lang="AR-SA">يَتَفَکَّرُونَ</span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-EG">(الروم : 21) </span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">أى: ومن آياته الدالة على رحمته بکم، أنه </span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" dir="LTR">–</span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">سبحانه</span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" dir="LTR">-</span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">خلق لکم</span><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">من جنسکم أزواجا، لتسکنوا إليها، وجعل بينکم محبة ورأفة<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; color: black;" lang="AR-SA"><span dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;">[2]</span></span></span></span></span><sup style="text-align: justify;"><span style="font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">)</span></sup><span style="text-align: justify; font-size: 11pt; font-family: 'Simplified Arabic', serif;" lang="AR-SA">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>فقد حث الإسلام على بناء الأسرة، ودعا الناس إلى أن يعيشوا في ظلالها، إذ هي الصورة المثلى للحياة المطمئنة التي تلبي حاجات الإنسان<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[3]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">)</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>فوظيفة المنزل التربوية کإحدى المؤسسات ذات الآثر البعيد في المجتمع وفيها يتعلم الطفل أول ما يکتسبه عما هو صحيح أو خاطئ ولقد تقلصت وظيفة الأسرة التربوية في العصر الحديث إلى حد کبير. فقد ازدادت أعباء الحياة على الآباء، وکذلک زيادة عدد الأمهات العاملات، بالإضافة إلى عوامل أخرى، مما أدى إلى نقص الفرص التعليمية للأطفال داخل المنزل وبالتالي ازدادت الأعباء التربوية على المدرسة. فکثير من النواحي التي کانت فيما مضى من مسئوليات الأسرة، مثل التربية الخلقية والتربية الجنسية، أصبحت الآن مهملة، مما يوجب على المدرسة العناية بها<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[4]</span></span></span></span>)</sup>.<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-spacerun: yes;"> </span>فلدور الأسرة أهمية على التحصيل الدراسي للأبناء فالانتماء الاسري يؤثر على التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية لابناء الامهات العاملات<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[5]</span></span></span></span>)</sup>.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-tab-count: 1;"> </span>فالأبناء يتأثرون بالعلاقات الأسرية. فهم في الأسر المترابطة يتمتعون بالإستقرار الإنفعالي في وسط الترابط ذات الصلات الوثيقة ويتمتعون بالأمان والتوحد مع ذويهم وتقوى صلتهم بالمجتمع المحيط بهم بحرية أکثر عنهم في غير الترابط. أما الذين يعيشون وسط تفکک يشعرون بعدم الأمان ويضعف من صلتهم بالمجتمع المحيط بهم وبأن مستقبلهم مهدد بسبب المشاکل الأسرية<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[6]</span></span></span></span>)</sup>.<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-tab-count: 1;"> </span>وتتعدد العوامل المرتبطة بتوافق الأسرة واستقرارها ومنها: الشخصية والعوامل الوراثية، وتباين التنشئة الإسرية، والجانب العاطفي والجنسي، وتغيير الأدوار الإجتماعية وصراع الأدوار، والعوامل الإقتصادية، والإنجاب وتأثيره، وسن الزواج، ودور الأهل، ومدة الزواج، وطفولة أحد الزوجين وتأثيرها<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[7]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">)</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ومن ناحية أخرى، فهناک عوامل خارجية وداخلية تؤدي إلى التفکک الأسري وتتمثل العوامل الخارجية في: العوامل الإقتصادية والإجتماعية(تأثيرات المستجدات الحديثة على الأنماط الأسرية والخلافات الزوجية، وتأثير البطالة على الحياة الزوجية، وتأثير الفقر عليها، وتأثير تطور عمل المرأة عليها، وإختلاف البيئة الثقافية بين الطرفين، والعوامل الطبيعية، وتکمن العوامل الداخلية في مشکلات قبل الزواج، ومشکلات أثناء الزواج، ومشکلات بعد الأولاد وتقاعد رب الأسرة<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[8]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">)</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ويعتبر التفکک الأسري من أبرز الاشياء التي تؤدي إلي عدم التماسک الاسرى، والتي يمکن تحديد أسبابها في الآتي: أسباب تعود إلى الزوج وهي إنشغاله عن مطالب أسرته، وذلک للبحث عن السفر المتکرر أو الغياب بدون سبب أو إدمان المخدرات، وسوء المعاملة لأسباب ثانوية، واستماع الزوج والزوجة إلى الأکاذيب من الأقارب والأصدقاء، وإقدامه على الزواج من إمرأة أخرى، وعدم قدرته على النفقة على زوجته<sup>(</sup></span><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[9]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">)</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">وفضلاً عن ذلک، فهناک أسباب أخرى ومنها:- اختلاف المستوى الإجتماعي والإقتصادي والثقافي، والحب الذي يسبق الزواج، وانخفاض المستوى الإقتصادي، وعدم التوصل إلى تفاهم حول الکثير من متطلبات الزوج، وعدم الإتفاق على أسلوب الحياة المشترکة، وعدم التأقلم مع فکرة الزواج نفسها، وعدم إنجاب الأولاد</span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">)</span></sup><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; mso-ascii-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-hansi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[10]</span></span></span></span></span><sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" dir="LTR">(</span></sup><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">وقد ظهرت مشکلات عدة مثل هجر الزوج والإدمان والمنازعات بين الزوجين ناتجة عن سوء التوافق بين الزوجين، وأدت إلى تفکک أسرى.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ومن أبرز أسباب التفکک الأسري: عدم الالتزام ببعض الأسس الشرعية للزواج، المشکلات الأسرية، فشل الوالدين في التنشئة الأسرية السليمة لأبنائهم، الفقر والبطالة، عمل المرأة، اخدم في الأسرة، الخيانة الزوجية، تحديات العولمة والاعلام، الزواج بغير المسلمة، فقدان أحد الأبوين أو کلاهما مما يسبب في نشوء أسرة قاصرة في معناها المتکامل، وللفوارق الشاسعة في السن وطبيعة البيئة ومراحل التعليم والجوانب الثقافيةأثرها الواضح في التأثير بين الزوجين مما يؤثر سلباً على کيان الأسرة مهدداً لها بالانهيار<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[11]</span></span></span></span>)</sup>.</span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ومن العوامل التي تؤدي للتفکک الأسري: الشخصية والعوامل الوراثية، اختلاف التنشئة الاجتماعية، تغير الأدوار الاجتماعية وصراع الأدوار، التمييز النوعي في الأدوار، التوتر العاطفى والجنسي، المشکلات الاقتصادية<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[12]</span></span></span></span>)</sup>. </span>
<span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">ومن مظاهر التفکک الأسري: الطلاق، الانفصال أو الهجر، الخصام الأسري، ضعف التماسک العاطفي في الأسرة، أساليب النمشئة الأسرية الخاطئة<sup>(<span class="MsoFootnoteReference"><span style="mso-special-character: footnote;" dir="LTR"><span class="MsoFootnoteReference"><span style="font-size: 11.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-EG;">[13]</span></span></span></span>)</sup>.</span>
<br clear="all" />
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[1]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- آمال جمعة عبد الفتاح: القضايا والمشکلات الاجتماعية المعاصرة، دار الکتاب الجامعي، بيروت، 2015م، ص ص43، 47.<span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[2]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- محمد سيد طنطاوي: التفسير الوسيط للقرآن الکريم، م(11)، دار السعادة، القاهرة، 1985م، ص76.</span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[3]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">- مصطفى عبد الواحد: الزواج في الإسلام وحقوق الزوجين، دار الاعتصام، ط3، القاهرة، 1971م، ص17.</span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Times New Roman','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Simplified Arabic'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[4]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-ascii-font-family: 'Times New Roman'; mso-hansi-font-family: 'Times New Roman';" lang="AR-SA">- وهيب سمعان، رشدي لبيب: "دراسات قي المناهج"، مکتبة الآنجلو المصرية، 1982م. </span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[5]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- مها زکريا صالح: الإنتماء الأسري ومستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية لأمهات عاملات وغير عاملات دراسة وصفية مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2000م.<span style="mso-spacerun: yes;"> </span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[6]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- مروة محمد أحمد: التوافق الزواجي وعلاقته بإبداع الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2008م. <span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-bidi-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: EN-US; mso-bidi-language: AR-SA;">[7]</span></strong></span></span></span></strong></span><span style="font-size: 10.0pt;" lang="AR-SA">- </span><strong><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">شيماء جمال محمد: الذکاء الوجداني والتوافق الزواجي لدى الزوجات في الأسر حديثة التکوين، دار المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية، 2015م، ص109. </span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[8]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- مروان إبراهيم القيسي: المرأة المسلمة بين اجتهادات الفقهاء وممارسات المسلمين، ط2، دار الفضيلة، الرياض، 2000</span></strong><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">م، ص28. </span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[9]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- </span></strong><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-bidi-language: AR-EG;" lang="AR-EG">أبو فريحان جمال بن فريحان: الطلاق أسبابه وعلاجه، دار منارة الإسلام، القاهرة،2012م،ص ص32، 38.</span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[10]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- آمال جمعة عبد الفتاح: القضايا والمشکلات الاجتماعية المعاصرة، مرجع سابق، ص ص 26، 28. </span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[11]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- ابراهيم جابر السيد: التفکک الأسري الاسباب والمشکلات وطرق علاجها: معهد الدراسات والبحوث التربوية، دار التعليم الجامعي، 2013م، ص ص63، 65. <span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[12]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">-إجلال إسماعيل حلمي: علم اجتماع الزواج والأسرة رؤية نقدية للواقع والمستقبل، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مکتبة المعهد، مکتبة الانجلو المصرية، 2013م، ص ص143، 147.<span style="mso-spacerun: yes;"> </span><span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
<span class="MsoFootnoteReference"><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" dir="LTR"><span style="mso-special-character: footnote;"><span class="MsoFootnoteReference"><strong style="mso-bidi-font-weight: normal;"><span style="font-size: 10.0pt; font-family: 'Simplified Arabic','serif'; mso-fareast-font-family: 'Times New Roman'; mso-ansi-language: EN-US; mso-fareast-language: AR-SA; mso-bidi-language: AR-SA;">[13]</span></strong></span></span></span></strong></span><strong><span style="font-family: 'Simplified Arabic','serif';" lang="AR-SA">- عبد اللطيف عبد القوى سعيد: مشاکل الوسط الأسري وعلاقتها بانحراف الأحداث، معهدالدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة، مکتبة المعهد، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، 2010م، القاهرة، ص ص55، 58. <span style="mso-spacerun: yes;"> </span></span></strong>
جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001فاعلية أنشطة المطبخ کمدخل لتنمية بعض المهارات الفنية وممارسات المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة Effectiveness of the kitchen activities as an Approach to Develop some art skills and the social responsibility practices of kindergarten child12721013161210.21608/maml.2017.131612ARحنان محمد عبد الحليمنصارجامعة کفر الشيخ - کلية التربية - قسم رياض الأطفالJournal Article20170902 <strong>يهدف البحث الحالي</strong> إلى الکشف عنفاعلية أنشطة المطبخ کمدخل لتنمية بعض المهارات الفنية وممارسات المسئولية الاجتماعية لدى طفل الروضة من 5-6 سنوات، وتتکون عينة البحث من 30 طفلا وطفلة، تم تقسيمهم إلى مجموعين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وقوام کلا منهما 15 طفلا وطفلة <strong>وتم إعداد و</strong> تطبيق برنامج أنشطة المطبخ المقترح على أطفال المجموعة التجريبية، وتطبيق اختبار المهارات الفنية الأدائي لطفل الروضة على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (قبلي / بعدي) ، وتطبيق بطاقة ملاحظة ممارسات المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة على المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة (قبلي / بعدي)، <strong>وتم تحليل البيانات</strong> باستخدام <strong>اختبار </strong><strong>t. Test</strong>، <strong>فتبين</strong> تحسن أداء أطفال المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة على اختبار المهارات الفنية الأدائي لطفل الروضة، وکذلک على بطاقة ملاحظة ممارسات المسئولية الاجتماعية لطفل الروضة ، وذلک في التطبيق البعدى.
Abstract:
The present research aims to detect the effectiveness of kitchen activities as an approach to the development of some art skills and social responsibility practices in Kindergarten children from 5-6 years. The research sample consists of 30 child (boys and girls), divided into two groups, experimental group and control group, And the application of the proposed kitchen activities program to the children of the experimental group, the application of the art skills performance test to the experimental group and the control group (pre / post), and the application of the kindergarten social responsibility practice observation card to the experimental group and control group (pre / post), and data were analyzed using t-test. Test, showing the improvement of the experimental group children performance than the control group on art skills performance test, as well as the social responsibility practices observation card of the kindergarten child, in the post application.جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001المشارکة المجتمعية و تحسين جودة حياة أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ( دراسة تحليلية )21123813161510.21608/maml.2017.131615ARجابر محمودطلبهجامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفلوليد سامي حسنجبريلجامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة -قسم اصول تربية الطفلأمل نبيه أبو اليزيدمتوليجامعة المنصورة - کلية التربية للطفولة المبکرة - قسم اصول تربية الطفلJournal Article20170902تعد المشارکة المجتمعية أحد أشکال التعبير عن حياة الإنسان؛ حيث تشعره بقيمته في المجتمع الذى يعيش فيه، وتعمل على تعزيز قيم الولاء والانتماء لديه، ومن جانب آخر تعزز حق الفرد في ممارسة حرياته، حيث يشعر الفرد من خلال المشارکة المجتمعية بأهميته وبدوره الفعال في بناء المجتمع والمساهمة في نهضته؛ فهي حق إنساني أکدته وتؤکد عليه کافة الدساتير و المواثيق الدولية والقومية المرتبطة بحقوق الإنسان خاصة في المجتمعات الديموقراطية التي تؤمن بحقوق الإنسان و تؤکد حقه في إبداء الرأي، تقديم المعرفة للآخرين، والاشتراک في الشئون العامة لمجتمعه بطريق مباشر أو غير مباشر، والمشارکة بحرية في الحرکة الثقافية لمجتمعه<sup> (<sup>[1]</sup>)</sup>.
کما تعد قضية جودة حياة الاطفال من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الوقت الحالى من أبرز وأهم القضايا الاجتماعية لما لها من أبعاد تربوية وإنسانية ووقائية وعلاجية واقتصادية واجتماعية وهذا إن دل يدل على أهمية الاهتمام بهؤلاء الأطفال، إذ انهم في حاجة ماسة إلى الاهتمام والجهد المثمر، والتواصل من شتى المؤسسات المجتمعية کالأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني وغيرها، فضلا عن أن هؤلاء الأطفال إذا احسنا مساعدتهم على الإحساس بجودة الحياة ( أهمية الحياة والرضا عن الحياة ) فإننا نتمکن من تأهيلهم للإندماج في المجتمع وتحقيق ذاتهم مما قد يعود على المجتمع بالخير والمنفعة <sup>(<sup>[2]</sup>).</sup>
هذا ، ولقد أصبح الاهتمام بالأفراد من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الوصول إلى مستوى مناسب من التوافق النفسي والإجتماعي من خلال البرامج التأهيلية اللازمة لإعادة دمجهم
في مجتمعاتهم ، وکذا تشجيع الدراسات المتخصصة التي تهدف إلى مشارکة الفرد من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في الحياة اليومية والأنشطة المختلفة مطلباً مهماً حتى يتثنى لهم الانخراط في المجتمع .جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001الأمن النفسي لدى الطلاب23926513162210.21608/maml.2017.131622ARحسين محمد سعد الدينالحسينيجامعة المنصورة - کلية الادااب - قسم علم النفسمفتاح سالم السويححسينجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسJournal Article20170902يعد مفهوم الأمن من المفاهيم اللغوية ذات الثراء في المعنى فقد جاءت کلمة أمن في کل من لسان العرب والمعجم الوسيط ومختار الصحاح بعدة معانِ نذکر منها ما يلي: الأمن الذي هو ضد الخوف، يقال: أمِن أمناً وأماناً وأمنه: إذا اطمأن، ولم يخف، فهو آمن, وأصل (الأمن) طمأنينة في النفس، وزوال الخوف عنها؛ يقال: أمن بأمن أمناً وأمنه وأماناً. والمأمن: موضع الأمن. والأمن: اسم من أمنت. والأمان: إعطاء الأمنة. والعرب تقول: رجل أُمَّانٌ، إذا کان أميناً. وبيت آمن ذو أمن. ورجل أُمَنَة - بضم الهمزة - إذا کان بأمنه الناس، ولا يخافون شره؛ ورجل أَمَنَة - بفتح الهمزة - إذا کان يُصدق ما سمع، ولا يکذب بشيء (محمد ابن ابي الرازي، د.ت:144). ولفظ (الأمن) تارة يکون اسماً للحالة التي يکون عليها الإنسان في الأمن ، وتارة يکون اسماً لما يؤتمن عليه الإنسان من مال ونحوه. (أحمد يوسف , د.ت.:17).<br /> ورد في لسان العرب لابن منظور: (الأمان والأمانة بمعنىً، وقد أمنت فأنا آمن... والأمن: ضد الخوف، والأمانة: ضد الخيانة... فأما آمنته المتعدي فهو ضد أخفته. وفي التنزيل "وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ" [قريش:4](ابن منظور,د.ت:136).جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001العلاج المعرفي السلوکي لدى الأطفال26629413162610.21608/maml.2017.131626ARحسين محمد سعد الدينالحسينيجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسسليم بن سالم بن سليمالعسکريجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم عم النفسJournal Article20170902تتضمن جلسات وأنشطة العلاج النفسي الجماعي الذي نستند عليه في هذه الدراسة علاج معرفي سلوکي، فالهدف من العلاج لا يقتصر على التحليل النفسي کما کان يُعتقد وإنما الهدف الأساسي تنمية الجانب الاجتماعي والنفسي والمعرفي والمهاري لدي المرضى الذين يعانون من الأعراض الاکتئابية المصاحبة للاضطرابات النفسية المختلفة.<br /> وقد کشفتالبحوث على وجود أدلة قوية تبين أن وراء کل تصرف انفعالي لمرضى القلق أو الاکتئاب أو الغضب نمط بنائي من التصورات والمعتقدات الخاطئة التي يتبناها الفرد عن الحياة ومشکلاتها وأن التصرفات الانفعالية تتغير بتغير هذه التصورات والمعتقدات (عبدالستار إبراهيم 1983). لهذا کان للعلاج المعرفي السلوکي دوراً مهماً في خفض الاعراض لاکتئابية المصاحبة للاضطرابات النفسية، وذلک لان من أهدافه تغيير التصورات والمعتقدات الخاطئة التي يتبناها الفرد والتي تؤثر على تصرفاته وانفعالاته وتؤثر على توافقه النفسي والاجتماعي.جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001استخدام رکن المکتبة في ضوء نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات التعلم الذاتي لطفل الروضة29537913162910.21608/maml.2017.131629ARمروة الحسيني محمدتوفيقجامعة بنها - کلية التربية النوعية - قسم رياض الاطفالJournal Article20170902الطفل هو ثروة المستقبل لکل بلاد العالم ، فالطفل يعبر اليوم عن الأمل ويعبر في الغد عن الواقع والمستقبل ، لذا فإن إستثمار الطفل يعد مؤشرا حضاريا لتفوق الأمم، وبالتالي يجب ألا تدخر الدولة أي جهد في توفير الاحتياجات الأساسية التي تؤمن للطفل حياته ومستقبله .
وأطفالنا فى حاجة ماسة إلى بداية سليمة في التعامل معهم بأول حياتهم فذلک لا يقدر بثمن، وبعث الثقة فى أنفسهم أمر جوهري إذا ما أردنا لهم القيام بمسئولياتهم في المستقبل حين تشتد سواعدهم. <strong>(شحاته سليمان محمد سليمان ، 2005: 54 )</strong>
لذا يجب على العاملين بمجال تربية الطفل التنسيق بين ما يقدم للأطفال من معلومات وبين خصائص نموهم في هذه المرحلة، مستفيدون کذلک من النظريات التعليمية المتنوعة وترجمة ذلک إلى نشاطات سلوکية يومية يتعامل معها الأطفال في برامج شيقة تهدف إلى التنمية الشاملة والمتکاملة لديهم. <strong>(على مصطفى على العليمات،2012 :46)</strong>
ولأننا نعيش في عصر المعلوماتية فإذا أردنا أن نلحق بالرکب لابد أن نربى النشىء منذ سن مبکرة لأن يکونوا مساهمين فى إنتاج المعرفة، وليس فقط فى إستهلاک المعرفة ونحاول غرس عادة التعلم والتثقيف الذاتى لديهم ، ولذا فنحن بحاجة إلى تدريب الأطفال على أن يبحثوا بأنفسهم ويصلوا إلى المعرفة، وأن يبحثوا عن حلول للمشکلات ويستکشفوا ويتعرفوا على کل جديد. <strong>(عبد التواب يوسف ،2002: 195،196)</strong>
وهذا يتطلب دعم الأطفال وخاصةً في مرحلة رياض الأطفال أثناء تعاملهم مع بيئة التعلم لتحقق المهمة الرئيسية من البرنامج الذي يقوم على بيئة التعلم الموجهة ذاتيا وذلک من خلال توفير مواد تعليمية مناسبة ثم دعم الأطفال في استخدامهم لها. <strong>(محمد متولي قنديل ,رمضان مسعد بدوي،2007:١٨٢ )</strong>جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001التوحد لدى الأطفال38041013163110.21608/maml.2017.131631ARحسين محمد سعد الدينالحسينيجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسشرين البدراوي عبد التوابالسعيدجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسJournal Article20170902تعددت التعريفات واختلفت في تعريف الطفل التوحدي فهناک مصطلحات عدة استخدمها الباحثون للإشارة إلى الاضطراب التوحدي مثل: ذهان الطفولة، والفصام الذاتوي "ذاتي الترکيب"، والأوتيستية، والأوتيزم إلا أن هناک شبه اجماع بين الباحثين والمختصين في العالم العربي في الآونة الأخيرة على استخدام مصطلح التوحد حيث إن هناک تعدد المسميات قد يؤدي إلى التداخل وإساءة الفهم في بعض الأحيان (سيد الجارحي، 2004، 18).
ويعرف الدليل الاحصائي الخامس للاضطرابات العقلية (المصادر عن رابطة الطبيب النفسي الأمريکي) التوحد بأنه عجز ثابت في التواصل والتفاعل الاجتماعي في سياقات متعددة في الفترة الراهنة وتشمل کل من الانتباه، الإدراک الحسي، والنمو الحرکي، وتبدأ الأعراض في فترة مبکرة من العمر.
فالتوحد هو إعاقة تطورية تؤثر في جميع قدرات الطفل خاصة القدرات الاجتماعية والتواصل اللفظي، وکذلک في الأطفال الذين ليس لديهم تواصل لفظي ويعانون من ضعف في القدرات الاجتماعية والتواصل الاجتماعي وهم يعبرون عن ذلک من خلال سلوک العنف الذي ينشأ لدى البعض منهم (باتريشا هاولن وأخرين، 2002، 5).
وتعرف (ماريکا Marical، 1990) التوحد بأنه زملة أعراض سلوکيو نمائية تعبر عن الانغلاق على النفس، والاستغراق في التفکير، وضعف القدرة على الانتباه، وضعف القدرة على التواصل، وضعف القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع الأخرين (عادل عبد الله محمد، 2003، 36).
کما يطلق (عبد العزيز الشخص، وعبد الغفار الدماطي، 1992، 52 – 53) على التوحد مصطلح اجترار الذات أو استثارة الذات، ويقصد به اضطراب شديد في عملية التواصل والسلوک يصيب الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة، ما بين 30 – 40 شهراً من العمر يؤثر في سلوکهم، حيث نجد معظم هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى الکلام المفهوم ذي المعنى الواضح، کما يصفون بالانطواء على أنفسهم وعدم الاهتمام بالأخرين، وتبلد المشاعر وقد ينصرف اهتمامهم أحياناً إلى الحيوانات أو الأشياء غير الإنسانية ويلتصقون بها..جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001تأخر سن الزواج وعلاقته بکل من قلق المستقبل والرضا عن الحياة لدى الأطفال41143213163210.21608/maml.2017.131632ARأکرم فتحي يونسزيدانجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسمحمد حسين سعد الدين الحسينيجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسدعاء الشربيني طه عليجلالجامعة المنصورة - کلية الاداب - قسم علم النفسJournal Article20170902أصبحت ظاهرة تأخر سن الزواج عند الفتيات في مجتمعاتنا العربية تُشکل خطراً کبيراً ومتعدد الجوانب والأشکال، والتي لها أسبابها ومخلفاتها التي تختلف من مجتمع لآخر.
ويُعد التأخر عن الزواج من المشکلات الحديثة التى يُعانى منها المجتمع والتى أخذت تبرز فى السنوات الماضية ، حيث تُؤکد مختلف المعلومات الإحصائية والمؤشرات الخاصة بها بتنامى هذه المشکلة ، ففى العهود السابقة کان الزواج أمراً مُيسراً بدون تعقيدات ، وکانت الفتاة ما إن تبلغ حتى يُسارع الخُطاب إلى طلبها ، أما اليوم فقد إختلفت النظرة لقضية الزواج وبناء الأسرة .
فهذه الظاهرة وقلق المستقبل تنعکس سلباً على المتأخرات فى سن الزواج حيث تجعلهن عرضة للإضطرابات النفسية والسلوکية والتکيف غير الفعال ، فالقلق المستمر والمتزايد کلما تقدم السن بهذه الفتاة ولديها إدراک بأن فرصة الزواج ربما تقل أو تتلاشى بمرور الوقت ومع تقدم السن ، فالضغوط فى تزايد مستمر على هؤلاء الفتيات ، خاصة الفقيرات التى لادخل لهن . ومهما تعددت أسباب تأخر سن الزواج إلى أن الحديث عنه يدفعنا إلى البحث عن آثاره وإنعکاساته السلبية على الصحة النفسية للفتاة وظهور قلق المستقبل ومدى تأثيره على رضاها عن حياتها.جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرةالمجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة2735-40914220171001فاعلية برنامج تربوي متعدد الأنشطة لتوعية طفل الروضة بفهم وإدارة المشاعر والانفعالات لديه43350113163310.21608/maml.2017.131633ARمها أحمدالرزازجامعة طنطا - کلية التربية - قسم علم نفس الطفلJournal Article20170902هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تربوي متعدد الأنشطة لتوعية طفل الروضة بفهم وإدارة المشاعر والإنفعالات لديه بإعتباره واحدة من مکونات الذکاء الانفعالي الذي يمثل القدرة على الإدراک والتعبير عن الإنفعالات والمشاعر بشکل دقيق، وتحقيق توافق الطفل وبالتالي سيطرته على ذاته وعلى الآخرين، وفهم أنماط الإنفعالات الوجدانية التي تواجه الطفل فى مرحلة الروضة، والاعتماد على الأنشطة التربوية فهي بمثابة بيئة عملية تطبيقية لإنفعالات ومواهب وإبداع الأطفال وتزويدهم بفرص واضحة لتحسين هذه المواهب بإستخدام أنشطة تمثل المهارات الحياتية التي يحتاجها الطفل خلال حياتهم اليومية من أطفال الروضة الملحقة بمدرسة (ملحق المعلمين الحکومية) ومدرسة (الشروق الإسلامي الخاصة) وقسمت (30) ضابطه، و (30) تجريبه، وتضمنت أدوات البحث تصميم البرنامج التربوي متعدد الأنشطة<strong> ،</strong>ولإدارة الإنفعالات والمشاعر من إعداد الباحثة، وتوصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على أبعاد مقياس أدارة الإنفعالات و المشاعر "لعبارات الإنفعالات وکذلک عبارات المشاعر والمقياس ککل" على مستوي القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وتوصلت الى أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على "لعبارات الإنفعالات وکذلک عبارات المشاعر والمقياس ککل"على مستوي القياسين البعدي و التتبعي بعد ثلاث شهور من انتهاء البرنامج.Abstract
The goal of the research is to verify the effectiveness of a multi-activity educational program to Aware the feelings and emotions of the kindergarten child as one of the emotional intelligence that represents the ability to recognize and express the emotions and feelings accurately, and to achieve the child's consensus and thus control over himself and others and to understand the emotional patterns of emotions facing the child In kindergarten, And rely on educational activities is a practical environment to discover the talents and creativity of children and provide them with clear opportunities to improve these talents by using activities that represent the life skills that the child needs during their daily lives of kindergarten children affiliated with the school (the extension of government teachers) Officer, and (30) experimentation, The research tools included the design of the multi-activity educational program, and to manage the emotions and feelings of the researcher's numbers. The results found that there were statistically significant differences in the 0.05 level between the average scores of the children of the experimental group and control over the dimensions of the measure of emotions and feelings. "On the level of tribal and remote measurements for the benefit of telemetry, and not found the existence of a difference of statistical significance at the level of 0,05 between the average scores of children of the experimental group on" "for expressions of emotion as well as expressions of feelings and the scale as a whole "At the level of post-measurement and follow-up a month after the end of the program