2024-03-28T17:54:14Z
https://maml.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19755
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
برنامج إلکتروني مقترح لتنمية المفاهيم الصوتية السمعية لطالبات کليات التربية للطفولة المبکرة
سحر توفيق نسيم
محمد
المهدى على البدرى احمد محمود
حسانين
أروى أحمد عباس محمد
خليل
هدف هذا البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الصوتية السمعية لدى طالبات کليات التربية للطفولة المبکرة، باستخدام برنامج إلکتروني مخطط جيداً ومعد إعداداً وظيفياً. وتکونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بالبرنامج العام جامعة المنصورة، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي. قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة المفاهيم الصوتية الضرورية لطالبات التربية للطفولة المبکرة، والاستبانة الخاصة بها "إعداد الباحثة"، واختبارًا تحصيليًا إلکترونيًا للمفاهيم الصوتية السمعية (قبلي – بعدي) "إعداد الباحثة"، والبرنامج الإلکتروني المقترح "إعداد الباحثة")، وتم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وأسفرت نتائج هذا البحث عما يلي: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الصوتية الضرورية لطالبات التربية للطفولة المبکرة (الأبعاد والدرجة الکلية) لصالح القياس البعدي. - وجود تأثير دال للبرنامج الإلکتروني المقترح في تدريس المفاهيم الصوتية السمعية لدى طالبات کليات التربية للطفولة المبکرة (المجموعة التجريبية عينة البحث).
1
البرنامج الإلکتروني soft ware 2
المفاهيم الصوتية السمعية
2020
04
01
1
49
https://maml.journals.ekb.eg/article_159020_f2b308f9e14269ae386c40f72f911b02.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
استخدام التعليم المتمايز لتنمية مهارات التفکير البصري لدى الأطفال المعاقين سمعياً Using Distinctive Learning to Develop Skills Visual thinking for Children with Hearing Impairment
سحر توفيق نسيم
محمد
براهيم محمد محمد ابراهيم
شعـــــير
ألاء أسامة طه السيد
العوادلي
تعد الإعاقة السمعية من أکثر الإعاقات شيوعا في المجتمع، فظهر الاهتمام بهذه الفئة بعد القرن الخامس عشر الميلادي، وتقع هذه الفئة في المرتبة الثانية من حيث الانتشار. ويعتبر التعليم عملية هامة جدا للطفل المعاق سمعيا لأنه يعمل على ربطه بالعالم المحيط به، ويعتبر الأساس في تدريب المهنى للأطفال المعاقين سمعيا، فيلاحظ أن التعليم هو الوسيلة الوحيدة لتکييف الطفل المعاق سمعيا للحياة العادية والتفاهم مع العاديين ، کذلک يلاحظ أن عمليات التدريس والتدريب تحتاج الى تفاهم المدرس مع الطفل المعاق سمعيا ولغته (عطيه عطيه محمد :2008، 22: 24). ولذا يحتاج الأطفال المعاقين سمعيا طرق مختلفة في التعليم تتناسب مع احتياجاتهم وقدراتهم، فيجب علينا إيجاد طرق واستراتيجيات تعليمية خاصّة، وإيجاد وسائل تعليمية خاصة تعتمد على حاسة البصر لديهم ، حيث تصل مواهبهم وقدراتهم إلى مرحلة الإبداع، وکما يهدف تعليم الأطفال المعاقين سمعيا إلى الاعتماد على أنفسهم، والنجاح في مسارهم التعليمي وفي حياتهم. ويشير کلٌ من( محمد عيد ، نجوان حامد :2011 ، 17)الى أن التفکير البصري نمط من أنماط التفکير المتعددة، فالتفکير عملية من عمليات النشاط العقلي التي يقوم بها الطفل من أجل الحصول على حلول دائمة أو مؤقتة لمشکلة ما ، وهو من العمليات العقلية الراقية التي تميز الإنسان عن غيره من الکائنات الحية، فنحن نعيش في مجتمع ملئ بالرسائل البصرية، بدءاً من الرسائل البصرية المطبوعة حتى الرسائل البصرية المصورة، والخبرة التي يکتسبها الطفل هي خبرة بصرية، بدءًا من الصورة التي يشاهدها على شاشة التلفازوالکمبيوتروانتهاءًا بالصورة التي يتخيلها داخل عقله. يعتمد الأطفال المعاقون سمعيًا کثيرا على حاسة البصر، في فهم ما يدور حولهم في البيئة التي يعيشون بها، لذا فتنمية التفکير البصري لديهم له أثر کبير في تعليمهم للمفاهيم المتنوعة، وتساعدهم على التعايش والتکيف في مجتمعهم. فحاسة البصر تقوم بدور فعال وأساسي في تعليم المعاقين سمعيا، وتعتبر جزءا مهماً في عمليات التواصل غير اللفظي بکل أشکاله (الإشاري، والشفهي، والکلي) ، ويجب على المعلم الإعتماد على المعينات البصرية لجذب انتباه الأطفال المعاقين سمعياً وتحفيز دافعيتهم ( إبراهيم شعير :2005، 85). و في ظل ثورة المعلومات و الانفجار المعرفي الذي يتميز به عصرنا، أصبح لزاما على المؤسسات التربوية بکل مراحلها وخاصة مرحلة الطفولة المبکرة أن تواکب هذا التغير السريع، مما يتطلب منا العمل على إيجاد استراتيجيات تعليمية متطورة وحديثة حتى يتمکنوا من مواجهة التحديات التي تواجه العملية التعليمية، ويعتبر أکبر هذه التحديات التي تواجه المعلمين هو التنوع الکبير بين مستوى الأطفال، ونظرا لتلک التحديات والمتطلبات فقد ظهر التعليم المتمايز کأسلوب من الأساليب التعليمية الحديثة في المنظومة التعليمية
• التعليم المتمايز
الاعاقة السمعية
التفکير البصري
2020
04
01
50
111
https://maml.journals.ekb.eg/article_159027_b65b620951194d1017ec4b76c2ebfb49.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
أثر تطبيقات الهواتف الذکية في تنمية مهارات التواصل الإلکتروني لدى معلمات رياض الأطفال
ندا حامد ابراهيم
رماح
إسماعيل محمد إسماعيل
حسن
أميرة أحمد عبد الباقي
شوکت
هدف هذا البحث إلى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية للتواصل الإلکتروني لدى معلمات رياض الأطفال من خلال تصميم برنامج تدريبي قائم على تطبيقات الهواتف الذکية. ولتحقيق هذا الهدف تم عرض مشکلة البحث، وأهميته، وفروضه، ومنهجيته، وأدواته، وخطواته، کما تم عرض الأسس النظرية للبحث في أربعة محاور وهي: المحور الأول: الهاتف الذکي وتطبيقات الهواتف الذکية، المحور الثاني: مهارات التواصل الإلکتروني، المحور الثالث: معلمات رياض الأطفال، المحور الرابع: البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذکية لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي، ومنهج البحث التجريبي، وهذا من خلال نموذج الجزار(2014)، کما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مکونة من (50) معلمة، حيث اعتمد البحث على مجموعتين (25) مجموعة تجريبية تم اختيارهم من مرکز رعاية وتنمية الطفولة بجامعة المنصورة، و(25) مجموعة ضابطة من 4 روضات مختلفة بمدينة المنصورة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة للعينة وتمت معالجة هذه البيانات إحصائياً على النسخة الحادية والعشرين (Ver.21) من إصدارات برنامج (SPSS). وأسفرت النتائج عن التالي: إن البرنامج التدريبي القائم على تطبيقات الهواتف الذکية أثبت فاعليته في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدى معلمات رياض الأطفال وأوصى البحث بالعديد من التوصيات.
البرنامج التدريبي _ تطبيقات الهواتف الذکية _ مهارات التواصل الإلکتروني
معلمات رياض الأطفال
2020
04
01
112
160
https://maml.journals.ekb.eg/article_159032_37b57a6daa1fb3914ab7067d5fcc7da9.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
الذکاء الانفعالي لدى الأطفال
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
ابتسام محمد عبد الله
عبد السلام
نتيجة التطور الهائل في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وفي العديد من مجالات الحياة الأخرى فرض العصر الحالي على الإنسان الکثير من التحديات تتناول هذه التحديات مستويات عدة... فعلى الصعيد الذاتي تتطلب من الفرد بذل جهود جبارة من أجل تحقيق ذاته واثبات قدراته مما يتطلب ضرورة العمل على فهم انفعالاته الذاتية والتحکم في العناصر المکونة لوجدانه وفهم قدراته المميزة والعمل على تطويرها بما يتناسب مع ما يتطلبه الموقف الراهن واستخدام الانفعالات في تيسير التفکير وحل المشکلات ومعايشة الآخرين في انفعالاتهم والتواصل الاجتماعي مع الآخرين کل هذه المهارات والقدرات إذا امتلکها الفرد يکون لديه ذکاء وجداني وهذا يبين أهمية الذکاء الانفعالي لکل فرد.
الذکاء الانفعالي
2020
04
01
161
189
https://maml.journals.ekb.eg/article_159038_26dd9b904db6d88c705a6372e3d67c26.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
الوحدة النفسية لدى الأطفال
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
سمر أحمد حسين حسن
الحمامي
يعاني الإنسان المعاصر في المجتمعات کافة من مشکلات نفسية واجتماعية واقتصادية ومهنية عدة نتيجة للتطور التکنولوجي الهائل والسريع الذي يعجز الفرد من ملاحقته فضلًا عن التغيرات التي لحقت بالقيم الإنسانية. ومن هذه المشکلات النفسية مشکلة الشعور بالوحدة النفسية، إن الشعور بالوحدة النفسية حالة ينفرد بها الإنسان عن غيره من الکائنات الحية بسبب امتلاکه نظامًا اجتماعيًا، يتأثر به ويؤثر فيه، وأي خلل قد يحدث في الأواصر التي تربط الإنسان بغيره من أبناء جنسه أو أي تغير يحدث في النظام الاجتماعي، ينعکس على الفرد، وينتج عنه اضطراب في الطابع الاجتماعي المکتسب لدى الأفراد، ما يولد لديهم الشعور بالاغتراب أو الانعزال أو معاناة الوحدة النفسية وکما تترک آثارًا على الفرد حيث من شأنها أن تؤثر على مجمل نشاطاته کما أنها تُعد نواة لمشکلات أخري. لقد نظر الباحثون والمتخصصون إلى مفهوم الوحدة النفسية في الآونة الأخيرة على أنه مفهوم مستقل له خصائصه المميزة، وعلى الرغم من التداخل الموجود بين مفهوم الوحدة النفسية وبعض المفاهيم السيکولوجية الأخرى کالعزلة الاجتماعية والاغتراب النفسي إلا أن الوحدة النفسية تحدث نتيجة لافتقار الإنسان لأن يکون طرفًا في علاقة محددة أو مجموعة من العلاقات. (مجدي الدسوقي، 2007: 225). کما ترى (أمال قطينة، ٢٠٠٣: 116) أن الشخص الذي يميل إلى العزلة يبدو وحيدًا منعزلًا عن الناس، وهو يحاول دائمًا تجنب المجتمعات، والأماکن العامة، وبقضي معظم وقته في الأعمال الفردية کالقراءة، والرسم، وأحلام اليقظة، وإذا اضطرته الظروف أن يکون موجودًا بين الناس، فإنه يبقى صامتًا وإذا أجبر على الکلام اضطراب وخجل. فالفرد لا يعش بمعزل عن العالم ولا يحبس نفسه في برج عاجي بعيدًا عن البشر حيث أن فطرته التي فطره الله عليها تحتم عليه الاتصال بغيره للتعاون معه مؤثرًا فيه ومتأثرًا به (ماهر محمود عمر، 1988: 28) کما يشکل الشعور بالوحدة النفسية مشکلة رئيسية للشباب والمراهقين، وخاصة العاجزين عن الانفتاح وتکوين علاقات حميمة وناجحة مع الآخرين، وکذلک الذين يتسمون بالسلبية والخجل الشديد، إلى غير ذلک من سمات شخصية تؤدي إلى نقص المهارات الاجتماعية اللازمة لتحقيق التکيف الملائم للظروف البيئية وللمتغيرات الطارئة عليها. ويزداد النقص في تلک المهارات الاجتماعية لدى الشباب والمراهقين في المجتمعات الشرقية بخاصة نتيجة لانعکاس آثار أساليب التنشئة الاجتماعية غير السوية من تسلط وتفرقة بين الجنسين في المعاملة ويؤدي شعور المراهق أو الشاب بالعزلة أو الوحدة إلى الشعور بالاکتئاب والاضطرابات الانفعالية، کما يختل توازنه النفسي نتيجة لاختلال التوافق الاجتماعي. (محمد حسين ومنى الزياني، 2004: ٦).
الوحدة النفسية
2020
04
01
190
217
https://maml.journals.ekb.eg/article_159040_2fc680ec12a88a26283a1a48da86c3b1.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
الإيقاع الحرکي کمدخل لتنمية المفاهيم المکانية لطفل الروضة Kinetic rhythm as an approach to develop spatial concepts of a kindergarten child
ندا حامد ابراهيم
رماح
خالد حسنى احمد
عقل
خلود محمد السيد
الشربينى
إن مرحلة الطفولة المبکرة الممتدة من العام الرابع من ميلاد الطفل، وهي الفترة التي يکتسب فيها الطفل المفاهيم الأساسية، إذ يکون لدى کل طفل أساس معرفي أساسه المفاهيم يزداد هذا الهيکل مع تقدم عمره، وعلى هذا تتشکل شخصية الطفل في ضوئه وتتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الفرد، کما أن هذه المرحلة ليست مرحلة نمطية تعليمية تقوم على الحفظ والتلقين وإنما تقوم على إطلاق إبداعات الأطفال. وکما نعرف أن الطفل بطبيعته البشرية لديه ميل فطري إلى الحرکة واللعب، ويعتبر النشاط الحرکي وسيلة تساعد في عملية النمو، حيث تحقق الممارسة والتدريب الحرکي نوعا من الاتصال مع الذات والمجتمع المحيط به، وجعل الطفل يشعر بکينونته وانفجار طاقته الإبداعية والابتکارية، إلى جانب اکتساب العديد من المهارات والمفاهيم التربوية الأساسية. وتمثل المفاهيم الأدوات العقلية التي تساعدنا على مواجهة العالم المعقد المليء بالأشياء والأحداث لذا يجب تنشيطها واختصارها، إلا أن المفاهيم الرياضية الأولية معظمها مجرد مما يزيد من صعوبة استيعابها لذا فإن عملية إکسابها للطفل هدف أساسي وضعه التربويون ومصممو المناهج نصب أعينهم (عبد الحافظ سلامه، 2014: 12). ويعد الإيقاع الحرکي من ضمن الأنشطة الحرکية المحببة لدى الأطفال، کما أنها تعتبر من المداخل التدريسية الحديثة التي ظهرت في العصر الحديث وخاصة في الدول الأوروبية لما لها من تأثير إيجابي على الطفل، حيث تعتبر وسيلة تعبيرية بالأجزاء الجسمية الکبرى على إيقاع مخصص يکتسب من خلالها الطفل المهارات الحرکية الأساسية والمفاهيم الأساسية المتنوعة وخاصة المفاهيم الرياضية الأولية نظرا لأن الطفل يفتقد القدرة على التفکير المجرد لذا فهو في حاجة إلى العديد من الأنشطة المبتکرة والعديد من التجارب المعتمدة على المهام الموسيقية المصممة حتى يتسنى له إدراک الوعى المکانى والفراغ المحيط به، لذا تعتبر أنشطة الإيقاع الحرکي من أنسب الأنشطة التي تقدم للطفل لتوصيل هذه المفاهيم. وأشارت دراسة (Venetsanou,F.,& Kamba's., 2004) المقدمة في المدارس اليونانية التقليدية دور وتأثير البرامج الحرکية المرتبطة بالإيقاع في تنمية جوانب متعددة بالنسبة لطفل الروضة في هذه المرحلة العمرية، حيث أکدت نتائج الدراسة على وجود تحسن ملحوظ في کفاءة الأطفال الحرکية من خلال تقديم هذه البرامج. وأکدت (McDonel, J. S., 2013) على أن الأنشطة الموسيقية بأنماطها المتنوعة لها إيقاع إثارة خاص على الأطفال حيث قدمت لهم خبرات ومفاهيم رياضية مجردة بطرق بسيطة وسهلة استطاع الأطفال من خلالها التعبير عن المفاهيم الرياضية باستخدام أشياء محسوسة ومهارات حرکية، واتفقت معها (نيللي العطار، 2011، 178) على فکرة دمج منهج الأنشطة الموسيقية ومنهج المفاهيم الرياضية، واتخذت من الأنشطة الموسيقية مداخل محفزة تستثير لدى الطفل ممارسة المفاهيم المکانية ومنها (مدخل الإيقاع الموسيقى) لتحسين استيعاب الطفل لهذ المفاهيم. وأکد على ذلک نتائج دراسة کل من (An, S., Capraro, M. M., & Tillman, D. A., 2013)على تعزيز القدرات الرياضية لدى الأطفال من خلال تصميم وتنفيذ أنشطة موسيقية کجزء متکامل من دروس الرياضيات المعتادة. واستنادا إلى ما سبق يسعى البحث الحالي إلى الکشف عن أثر الإيقاع الحرکي کمدخل لتنمية المفاهيم المکانية لطفل الروضة من (5-6) سنوات، حيث أن استخدام الألعاب الموسيقية والقصص الحرکية سيان الغنائية أو التمثيلية المرتبطة بالإيقاع يؤدى إلى إکساب الطفل المفاهيم الرياضية المجردة والمعقدة بطريقة بسيطة وجذابة وخاصة المفاهيم المکانية ليدرک ما يدور حوله ويکون على إدراک بالوعى الجسمى المکانى الخاص به.
1. الإيقاع الحرکي (Kinetic rhythm):
2. المفاهيم المکانية (spatial concepts)
2020
04
01
218
285
https://maml.journals.ekb.eg/article_159046_ee5918cc0dafa5e5ca0635e581feb779.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
6
4
أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري کأحد أبعاد الذکاء المکاني البصري لدى طفل الروضة The effect of using art activities on developing visual spatial perception as one of the dimensions of visual spatial intelligence in a kindergarten child
رضوان رضوان
زحام
اسماء عوض محمد
المظلوم
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري کأحد أبعاد الذکاء المکاني البصري لدى طفل الروضة. وقد بلغت عينة البحث (30) طفلا وطفلة من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 7 سنوات. وقامت الباحثة بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في مقياس لقياس الإدراک المکاني البصري لأطفال الروضة، و أنشطة فنية لتنمية الإدراک المکاني البصري لأطفال الروضة. وأسفرت النتائج عما يلي:1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإدراک المکاني البصري لصالح القياس البعدي.2- وجود تأثير دال لاستخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک المکاني البصري لدى طفل الروضة.This research aimed to know the effect of using art activities on developing visual spatial perception as one of the dimensions of visual spatial intelligence in a kindergarten child. The research sample reached (30) male and female children from kindergarten ages 5 to 7 years. The researcher prepared the research tools represented in a scale for measuring visual spatial perception of kindergarten children, and art activities to develop visual spatial perception of kindergarten children. The results resulted in the following:1- There are statistically significant differences between the mean scores of children in the experimental group in the pre and post measurements of the spatial visual perception scale in favor of the dimensional measurement.1- There is a significant effect of the art activities on developing visual spatial perception in the kindergarten child.
1
الأنشطة الفنية
2
الذکاء المکاني البصري
3
الإدراک المکاني البصري
4
الطفل 5
الروضة
2020
04
01
286
324
https://maml.journals.ekb.eg/article_159050_16368c929ee6bc9a32ec81267caf2b75.pdf