2024-03-28T20:39:24Z
https://maml.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19746
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة الغنائية في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة
أمل
قداح
فادية ديمترى
يوسف
عبدالله فلاح
المجالي
تعد مرحلة الطفولة أولى مراحل حياة الإنسان وتتخلل هذه المرحلة مرحلة تُسمى مرحلة الروضة "مرحلة الروضة", يلتحق فيها الطفل بمؤسسات رياض الأطفال, وهي تعد من أخصب المراحل التربوية والتعليمية في تشکيل شخصية الطفل وتکوينها من جميع الجوانب: الجسمي, والحرکي, والإدراکي, والعقلي, والانفعالي, والجمالي, والمهاري, وذلک لما يقدم للطفل من أنشطة معرفية وجسمية هادفة ومواقف اجتماعية, وممارسات علمية, وأنشطة فنية وموسيقية ورياضية مختلفة (هدى قناوى، 2004: 25) . کما أن بناء شخصية الفرد يعتمد بالدرجة الأولى على السنوات الأولى من عمره کطفل, لذا تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان والتي يکون فيها أکثر قابلية للتأثر بالعوامل المختلفة المحيطة به, فالسنوات الخمسة الأولى من حياته هي التي تترک بصماتها على شخصيته وتترک أثرها فيه طيلة حياته, مما يجعل تربية الطفل وتعليمه في هذه المرحلة أمر يستحق العناية والترکيز (محمد عدس, 2005: 62). ويؤکد (عبد الرازق محمود, 2005: 139) أن إعداد الأطفال للحياة خارج أسوار الروضة، وتدريبهم على أداء المهارات الحياتية المتطلبة منه في حياته اليومية, يفرض على الواقع التعليمي وبرامجه وأساليب التدريس دوراً يراعي هذا البعد المهم في جوانب إعداد أطفالنا في دور التعليم, وهذا الدور الجديد يفرض على الروضة أن تسمح بظهور مواهب الطفل عن طريق النشاط الحر والموجه, ومن ثم تزويده بمهارات منبثقة من حاجاته في جو مرح ومريح, وبيئة نشطة خالية من التعقيد . وتؤکد مؤتمرات الطفولة على ضرورة التنويع في الأنشطة التربوية والعملية التي يمارسها الطفل في الروضة (مصطفى فهيم, 2005: 21),والأنشطة التعليمية التي تقوم المعلمة بإعدادها وتنفيذها في مرحلة رياض الأطفال تعتبر من العناصر الايجابية في تنمية المهارات وإکساب المفاهيم لدى الطفل، وترى (مها حسن, 2005: 234) أن الأنشطة في مرحلة رياض الأطفال تهدف بشکل أساسي إلى تهيئة الطفل والإعداد الجيد للتعامل مع متطلبات الحياة, وتشجيع روح الابتکار لدى الطفل, وإظهار مواهبه, وميوله, والحد من المشکلات النفسية التي يعاني منها بعض الأطفال کالشعور بالخجل والاکتئاب والانطواء, وأيضاً توضيح رؤية الطفل للأشياء, وبلورة تفکيره ومن ثم زيادة نموه العقلي. وتُعد الأنشطة الموسيقية هي مجموعة الأعمال التي تقوم على استخدام العناصر الموسيقية الأساسية (اللحن, الايقاع, الهارموني) وفقا لصيغ وقوالب شبه محدده, والتي يمکن أن تقدم لطفل رياض الأطفال, والتي يمکن أن يستجيب لها طفل الروضة, ويشارک فيها کخبرة جمالية لازمة لتکوينه النفسي المتکامل المتوازن وهي في معظمها خبرة حسية بالإضافة أنها تهذب النفس وعن طريق الغناء يتعلم طفل الروضة القيم واللغة والنطق السليم, ويتعلم التعاون, وحب الآخرين وآداب الحوار, فالأنشطة الغنائية بصفة عامة تساعد على التکيف والتوافق مع البيئة (ساميه موسى, وسعاد الزناتى, 2007: 104). وتعد الأنشطة الموسيقية من أکثر الطرق فاعلية في تيسير عملية فهم واستيعاب دروس المواد وغرس القيم, هذا بالإضافة إلى أن هذه الأنشطة من أهم الفنون التي تلعب دوراً أساسياً في بناء شخصية المتعلم منذ مرحلة الطفولة المبکرة, فالأنشطة الموسيقية تتنوع سواء في مضمونها أو أساليبها التي تستخدمها ومنها ما يؤدي على نحو فردي ومنها ما يؤدي على نحو جماعي, وعلى کل الأحوال تعتبر من أهم وسائل التربية الحديثة (هاني الدسوقي, 2012: 123).
برنامج Program
الأنشطة الغنائية
التفاعل الاجتماعى
2018
07
01
1
58
https://maml.journals.ekb.eg/article_134744_d506ccbbe62311942afbbf28e58636b8.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
التوافق الزواجى وتاثيره على الابناء
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
حسن عبد المحسن محمد حسن حبيب غلام
الحبيب
يعد علم النفس من العلوم الإنسانية التي تسعى إلى دراسة السلوک الإنساني في مواقف متعددة وفهمه والتنبؤ به والتحکم فيه، وحل جوانبه الغامضة وغير المتوافقة.
وبما أن الزواج والحياة الزوجية من أهم الأحداث السلوکية في حياة کل فرد، فإن البحث الحالي يسعى إلى توظيف إمکانات علم النفس في تناول الحياة الزوجية فالزواج بالنسبة لمعظم الناس العلاقة الأکثر حميمية والتي يقيمونها بإرادة والزواج قد يکن في نفس الوقت أحسن أو أسوء ما يحدث للشخص، فعندما تنجح العلاقة ستکون مصدر إشباع للشخص وتشعره بأنه ينتمي للنصف الأخر وتمنحه القوة لمجابهة المصاعب. وعندما تفشل العلاقة الزوجية فإنها تؤدي إلى التعاسة أکثر مما يتصور الشخص. (Eiden, 1995: 32)
کما أن الزواج من أقدم النظم الاجتماعية التي عرفتها البشرية عبر تاريخها الطويل وأکثرها استقرارا وقبولًا وإجماعًا عند کافة التجمعات البشرية والفلسفات والأديان السماوية على وجه الخصوص. فهذه جميعًا قد أجمعت على أهمية وضرورة الإيواء والسکنى تحت سقف الحياة الزواجية، وحثت على الاحتماء بها من الأخطار والسلوکيات الاجتماعية غير المقبولة. فوضعت له من التشريعات والقوانين ما يکفل قيامه على أساس قويم، يضمن انبثاق أسرة سليمة تکون أساسًا لمجتمع سليم، فبالزواج يتم إشباع أهم الدوافع الفطرية وأقواها، وهي الدافع الجنسي، ودافع الأمومة ودافع الأبوة، وذلک في جو صحي سليم يسوده الحب والتعاطف، والزواج يعني أيضًا إکساب شرعية الوجود للوليد الإنساني وتحديد هويته وکينونته وانتمائه. (مشيرة اليوسيفي، 1990، 27)
الدافع الجنسي
الحاجة للحب والتقدير
الحاجة لتأکيد الذات وإثبات الهوية
الزواج والصحة
2018
07
01
59
83
https://maml.journals.ekb.eg/article_134752_9f8ca4b2083f7b34237a0f93d9b56420.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
استخدام الخرائط المعرفية المصورة لتنمية مهارات الاستعداد للقراءة لدى طفل الروضة Using Visual Cognitive Maps to Teach kindergarten Pupils To develop Reading Readiness Skills
أمل
قداح
فادية ديمترى
يوسف
فاتن جمال أبو زيد
الديباوى
منهج الروضة ليس کمناهج المراحل اللاحقة، فهو لايقوم على مواد دراسية محددة، وإنما يعتمد بصورة أساسية على النشاط الذاتي للطفل،ويتيح له الفرصة لتنمية حواسه ومدارکه وإشباع حاجاته، ويساهم مساهمة فعالة فى اکتشاف مواهبه وميوله، وتنميتها مما يحقق له نمواً مستمراً ويثيره لمزيد من التعلم،وإعداد المنهج هوعملية مستمرة تجريبية تقوم على أساس دراسة خصائص الأطفال والوقوف على مابينهم من فروق فردية [(أسما جريس& سلوى محمد، 2015: 32-33)]
وتعد مرحلة الاستعداد للقراءة الدعامة الأساسية لإکساب مهارات القراءة کما أنها مؤشر دال على مستوى الطفل المعرفى فيما بعد من حيث تقدمه أو تخلفه فى مرحلة تعلم القراءة. ( طاهرة أحمد، 2003 : 16 )
وقد تناولت دراسات متنوعة دراسات أجنبية ودراسات عربية تنمية مهارات الاستعداد للقراءة ولکن باستراتيجيات وأدوات مختلفة عن البحث الحالى مثل : دراسة( هديل محمد، 2015 )، دراسة ( أمانى خميس،2013)، دراسة ( أمل القداح، 2006 ) دراسة ( محمد فرحان 2005 )، دراسة ( صديقة على& منال
عبد الفتاح،2005)، دراسة( Justice 2005 )، دراسة ( إيمان عبد الله، 2003)، دراسة ( Work 2002) دراسة ( دخيل الله 2001 ) دراسة (هدي مصطفى 2001) دراسة (Downs 2001 ) دراسة ( إيمان زکي 2000 ) وأثبتت هذه الدراسات فاعليتها.
وتري (سناء محمد، 2011 : 386) أن الخريطة تمتاز بقدرتها السريعة فى ترتيب الأفکار وسرعة التعلم مما يساعد الطفل على التعلم السريع وتوضح الأدبيات أن الخريطة تعتمد على المفهوم الرئيس للموضوع ويمکن أن يکون الإختيار عبارة عن صور معبرة عن المفهوم الرئيس والطفل هو الذى يقوم بهذا النشاط بنفسه.
لذا تعتبر مرحلة رياض الأطفال الرکيزة الأولى لتأسيس القاعدة للتعليم والنمو بمختلف مجالاته العقلى والوجدانى والجسمى، ففيها تتکون المعارف والمفاهيم الأساسية، ويبدئ الطفل مرونة وقابلية لاستقبال الخبرات المختلفة. [(على محمد& عبير عبد الله، 2009 : 14)]
وترى ( أمل القداح،2006 : 219 ) أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة أساسية وضرورية لتهيئة الأطفال للتعلم، فهى الفترة التکوينية الحاسمة التى يتم خلالها وضع البذور الأولى لملامح شخصية الطفل وتکامل جوانب نموه الأساسية من جسمية وعقلية .
ويرى کل من[(Willis&Miertschin,2006:272) ]أنالخرائط المعرفية المصورة تعتبر من الأدوات الفعالة فى تقوية الذاکرة واسترجاع المعلومات وتوليد أفکار جديدة وتستخدم کوسيلة تعليمية لربط المفاهيم ببعضها البعض وتوضيح العلاقة بين مفهوم وآخر وذکر(Rosalind Charleswwosth,2005:66 ) ان التعلم للطفل بطرق متعددة يصبح التعلم وظيفيا وفعالا وعلى المعلمة معاونة الأطفال على تطبيق التعلم .
الخرائط المعرفية المصورة
طفل الروضة
2018
07
01
84
111
https://maml.journals.ekb.eg/article_134753_ff75fddd5b5a66bef28d0f3d93764102.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
دور بناء تقدير الذات لدى طفل الروضة في تفاعلاته الاجتماعية
أمل عوض عبد العال
عبد العال
تعتبر مرحلة رياض الأطفال أهم المراحل التي تؤثر في بناء طفل الروضة و تکوين شخصيته حيث يکتسب الخبرات الأولية التي تمکنه من الاعتماد علي نفسه في مراحله العمرية المختلفة وفيها تتبلور أفکاره ومعتقداته نحو ذاته ونحو الآخرين و يجب أن خلال هذه المرحلة الترکيز علي تعريف طفل الروضة بأدواره و توعيته بمسؤوليته تجاه المجتمع و العمل علي أن يکون مدرک بأنه النواة الأساسية التي يتشکل من خلالها مستقبل الوطن و غرس روح المسؤولية في صغره مما يخلق منه فردا قادرا على البناء والتوافق مع المجتمع.
ونتيجة للضغوط الاقتصادية و الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري أصبح هناک الکثير من الأطفال يعانون من الشعور السلبي بتقدير الذات مما ينعکس علي ضعف ثقة الطفل بنفسه وضعف أدائه المدرسي وإصابته بالاکتئاب والقلق والانطوائية ومشاکل في النوم .
وبتحليل العوامل المؤثرة في ذلک نجد أن الوالدين من أهم العناصر المؤثرة والفعالة في عملية بناء تقدير الأبناء لذوات حيث أن انخفاض الوعي لدي الوالدين يجعلهم غير قادرين على التعامل مع أبنائهم مما يؤدي إلى انخفاض تقدير الذات لدى الأبناء و ما يترتب عليه من الانسحاب من المشارکة الفعالة في الحياة الاجتماعية و حدوث تدهور في مستوي التعلم ناتج من الانخفاض المتزايد في مستوى التحصيل الدراسي (Nanu Elena Doinita, 2015, 576)
ويتناول البحث دراسة مفاهيم تقدير الذات لدى طفل الروضة و استکشاف العوامل المؤثرة على بناء وتنمية تقدير الذات لدى طفل الروضة في المجتمع المصري ومدى انعکاسها على تفاعلاتهم الاجتماعية.
تقدير الذات self esteem
التعريف الإجرائي لتقدير الذات
طفل الروضة
2018
07
01
112
144
https://maml.journals.ekb.eg/article_134754_1d84a6e5ee5f2b97c4fd827ef673e136.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
برنامج تدريبي للطالبة المعلمة لتصميم المجلة المصورة اللازمة لتقديم مهارات التعايش للأطفال المعاقين عقليًا (القابلين للتعلم)
فاطمة شحته
عايد
تعد الإعاقة من المشکلات متعددة الأبعاد، إذا لا تقتصر آثارها على الطفل المعاق، بل تمتد لتشمل الأسرة والمجتمع باعتباره طاقة حيوية مفقودة، وتختلف هذه الآثار بحسب نوع الإعاقة ودرجتها، حيث أن الإعاقة العقلية أشد وطأه من الإعاقة الجسمية، فکلما اشتدت درجه الإعاقة زادت معوقات الاندماج الاجتماعي بالإضافة إلى أثار اقتصادية واجتماعية عديدة مترتبة على الإعاقة الجسمية، وکلما اشتدت درجة الإعاقة زادت معوقات الاندماج الاجتماعي بالإضافة إلى الاثار الاقتصادية والاجتماعية العديدة المترتبة على الإعاقة. (رشا بدوي:2016، 28)
وفى ذلک يؤکد (أيوب ،2011) بأنه لا يمکن لمخططي برامج التنمية المختلفة أن يغفلوا أهمية العمل الجاد والدؤوب لتطوير الخدمات الصحية والتأهلية والتعليمية للأطفال المعاقين خاصة بعد ما أظهرت نتائج عديد من الدراسات والمسوح المحلية زيادة أعداد الأطفال العاقين عقليًا، إذا تحتل الإعاقة العقلية المرتبة الأولى من حيث معدلات ونسب انتشارها فقد بلغت حوالى 32.2% من نسبة الاعاقات الأخرى فى الوطن العربى وتصل فى مصر الى حوالى 22.2%
وهو ما يشکل نسبة 3% تقريبا من تعداد الأطفال المصريين من سن 5 سنوات إلى 16 سنة، وتقدر أعدادهم بحوالي (10) مليون طفل معاق تقريبًا.
ويؤکد (عبد الصبور منصور محمد: 2017، 18: 21) أن هذه الفئة تمثل حوالى (2.14%) من إجمالي عدد السکان حسب توزيعها على المنحنى الاعتدالي، وتتضمن فئة التخلف العقلي الخفيف، وتتراوح معدلات ذکاء أفراد هذه الفئة ما بين (70-50) على أحد مقاييس الذکاء المقننة، ويمکنهم تحصيل قدر من التعليم حتى مستوى الصف الخامس الابتدائي تقريبًا، وهم لا يستطيعون مواصلة الدراسة وفقًا للمعدلات والمناهج العادية إلا أنهم يمتکلون القدرة على التعلم بدرجه ما إذا ما توافرت لهم خدمات تربوية، فهم يتعلمون ببطء شديد، لذلک يمکنهم تعلم المواد الدراسية المقررة في سنة دراسية واحدة مثلما هو الحال بالنسبة للطفل العادي، ويبدي بعضهم استعدادًا للتعلم في بعض المجالات المهنية، لذا يمکنهم ممارسة بعض الأعمال والحرف التى يستطعون عن طريقها إعالة أنفسهم، کما يحتاج هؤلاء الأفراد إلى نوع خاص من الإرشاد النفسي لمواجهة الأزمات الرئيسية في الحياة.
ولا يظهر التخلف العقلي لدى أطفال هذه الفئة خلال مرحلة الطفولة المبکرة، ولکنه يظهر بشکل يمکن ملاحظته في الأنشطة العقلية طبيعيًا إلى أن يظهر عجزه عن التعلم في المدرسة.
قام شارون (SHARON: 2008) بدراسة أهمية مساندة معلمي التربية الخاصة الذين يدرسون للأطفال ذوى القدرات العقلية المنخفضة في بيئات المدن، وهدفت إلى تقييم کفايات معلمي التربية الخاصة الذين يسهمون في تعليم ذوى الإعاقة العقلية في مختلف أنحاء البلاد، وتشير البحوث إلى تدني ظروف العمل
وقلة المساندة الادارية وتدنى مستوى الاستعداد، الذي يؤثر على الاحتفاظ بعدد من معلمى التربية الخاصة لتدريس ذوى الإعاقة العقلية، وهدفت أيضًا إلي اختبار وجهات نظر المعلمين المبتدئين في مجال التربية الخاصة، واستخدم هذا البحث النوعي طريقة دراسة الحالة لمقابلة معلمي التربية الخاصة العاملين فى نماذج خدمة مختلفة وتکونت عينة الدراسة من معلمين مبتدئين وقدامى ممن يعملون على تدريس الطلبة ذوى الإعاقة العقلية في بيئة نيوجرسي، وتوصلت الدراسة إلى احتياج هؤلاء المعلمين إلي مجالات متعددة من الکفايات والمهارات للتدريس للطلبة ذوى الإعاقة العقلية.
ويذکر (عبد الهادي الدوسري: 2015) بأن معلمي التربية الخاصة يعملون ويتعاملون مع تلاميذ تتفاوت قدراتهم وتتباين احتياجاتهم وتتمايز خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وفي أغلب الأحيان يتم تدريب المعلمين والتحقق من واقع الکفايات المهنية اللازمة لمعلمي تلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وأهميتها من وجهة نظرهم.
کما تبنت الجمعية الأمريکية للإعاقة العقلية والتطوريةAssociation Intellectual Developmental Disables 2008 Americanموقفاً مطالبا بدعم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية بأنشطة معينة من خلال برامج خاصة فى تسعة مجالات هي: النمو الإنساني، التعليم، الحياة المنزلية، الحياة المجتمعية، العمل، الصحة والسلامة، السلوک، النمو الاجتماعي، الحماية والدفاع عن النفس، مع مراعاة أنه کلما ضعفت شدة الإعاقة العقلية صارت الحاجة إلى الدعم في هذه المجالات أقل.
المعاقين عقليًا القابلين للتعلم
الطالبة المعلمة
مهارات التعايش
المجلة المصورة
2018
07
01
145
251
https://maml.journals.ekb.eg/article_134757_a6220741126e515d7917797452d8858e.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
دور المجلات الإلکترونية في تثقيف الطفل
أمل
قداح
فادية ديمترى
يوسف
نضال عواد
شديفات
غيرت التکنولوجيا فى شکل الإتصالات بفعل شبکة الإنترنت انتشارا لذا يجب تفادي أي أخطاء من أجل الوصول إلى عقل طفل الروضة، فالمجلات الإلکترونية من أفضل الوسائل التى تستخدم التکنولوجيا فى الوصول الى عقل طفل الروضة بطريقة محببة لدي الطفل . ( سالمة على، 2009: 98)
وتهدف مجلات الأطفال الإلکترونية إلى العديد من الأهداف والوظائف ومما تهدف إليه لتنمية إحساس الطفل بروح الجماعة وتمد الطفل بمختلف أنواع المعلومات المتنوعة فى شتى مجالات المعرفة . ( سالمة على، 2009: 100)
وقد تناولت دراسات متنوعة دراسات أجنبية ودراسات عربية المجلات الإلکترونية وتثقيف طفل الروضة ولکن باستراتيجيات وأدوات مختلفة عن البحث
طفل الروضة
المجلات الإلکترونية
التثقيف
2018
07
01
252
275
https://maml.journals.ekb.eg/article_134776_6b7a380e1cb2978ff54bc5f52a0f5664.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
فاعلية أنشطة قائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي لدى طفل الروضة The Effectiveness of Activities Based on TRIZ Theory in Developing some Mathematical Concepts and Creative Thinking of Kindergarten Children
أمل محمد مختار
الحنفي
هبه أحمد أحمد
البنا
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية أنشطة قائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، وقد تم معالجة مشکلة الدراسة من خلال تحديد المفاهيم الرياضية التي ينبغي تنميتها لدى طفل الروضة، وإعداد مجموعة من الأنشطة المقترحة القائمة على نظرية تريز وعددها (25) نشاطا تناولت (11) إحدى عشرة استراتيجية من استراتيجيات نظرية تريز تصلح لمرحلة رياض الأطفال والأکثر ملائمة لقدرات طفل الروضة، والتي تتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية، وتم إعداد اختبار المفاهيم الرياضية، کما تم الاستعانة باختبار تورانس للتفکير الإبداعي بصورته الشکلية (أ) بعد التأکد من صدقه وثباته، وتکونت عينة الدراسة من (60) طفل من أطفال رياض الأطفال تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية عددها (30) طفل درست الأنشطة المقترحة، والأخرى ضابطة عددها (30) طفل درست نفس المفاهيم الرياضية بالبرنامج المعتاد، وقد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية الأنشطة القائمة على نظرية تريز في تنمية بعض المفاهيم الرياضية وکذلک تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة، ووجود علاقة بين اکتساب المفاهيم الرياضية وتنمية التفکير الإبداعي، وفى ضوء هذه النتائج أوصت الباحثتان بإعادة صياغة محتوى ما يقدم لطفل الروضة من برامج بما يتفق واستراتيجيات نظرية تريز، کذلک استثمار أفکار واستراتيجيات نظرية تريز في تعليم طفل الروضة المفاهيم الرياضية.
The current study aimed at identifying the effectiveness of activities based on TRIZ theory in developing some mathematical concepts and creative thinking of the kindergarten child. The problem of the study has been conducted through determining the mathematical concepts to be developed by the kindergarten child, preparing a set of proposed activities based on TRIZ theory, their number are (25) activity included (11) TRIZ strategies which are suitable for the kindergarten stage and the nature of the current study. The researcher prepared a test of mathematical concepts and also used Terrance test of creative thinking after assuring of its stability and validity. The sample of the study consisted of 60 male and female kindergarten children who are divided into two groups: the first one was the experimental which consisted of 30 male and female kindergarten children who studied the proposed activities, and the other one was the control which consisted of 30 male and female kindergarten children who studied the same mathematical concept by the traditional way of teaching. The results of the study have shown the effectiveness of activities based on TRIZ theory in developing some mathematical concepts and creative thinking of the kindergarten child and there is a positive correlational ship between the academic achievement and creative thinking. In the light of these results, the researcher recommended to modify the content which is presented to the kindergarten children to be suitable to the strategies of TRIZ theory and invest TRIZ strategies and thoughts in teaching the kindergarten children the social, life, environmental and scientific concepts.
نظرية تريز، المفاهيم الرياضية، التفکير الإبداعي، طفل الروضة TRIZ theory
mathematical concepts
Creative thinking
Kindergarten children
2018
07
01
276
353
https://maml.journals.ekb.eg/article_134788_cdd7bac64d7eef67338dbb0be3884f08.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
إدارة الوقت لدى الأبناء
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
حيدر أحمد مهدى حسين
الصفار
اتفق عدد من الباحثين على أن هناک شيء من الصعوبة في تحديد مفهوم الوقت نظرًا لطبيعة الوقت ونظرة الإنسان إليه عبر العصور، إضافة إلى طبيعة الفکر والثقافة التي ينتمي لها الفرد والمجتمع. ومن هذا المنطلق کانت النظرة إليه معتمدة على النظرة الفلسفية التأملية، ثم الشعور به من خلال أثره وتأثيره على الإنسان والمجتمع ومناشط الحياة بشکل عام.
ذکر محسن أحمد الخضري (2000: 15) أن مفهوم الوقت وفکرته کانت الشغل الشاغل لکثير من الفلاسفة والمفکرين عبر التاريخ الإنساني، ومنهم "أرسطو Aristo" الذي وصفه بأنه "تعداد الحرکة"، وفي القرون الوسطى عرّف "نيوتن Newton" الوقت بأنه "شيء مطلق يتدفق دائمًا بالتتابع والاتساق نفسه وبصرف النظر عن أية عوامل خارجية". وفي العصور الحديثة رأى "کانت Kant" أن الزمن ليس شيئًا موضوعيًا قائمًا بذاته، وأن الزمن يعود في الأساس لأداء العقل"
الوقت
الابناء
2018
07
01
354
381
https://maml.journals.ekb.eg/article_134792_2975216bb598094a3887ca1fcb0b3742.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
الرضا الوظيفي وتأثيره على الأبناء
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
حسين خضير محمد
مشهدي
يعتبر موضوع الرضا الوظيفي من الموضوعات الهامة والمفاهيم الأساسية والتي کتب فيها الباحثون في علم النفس و الإدارة الشيء الکثير ولا غرابة في ذلک لان الإنسان يمضي وقتاً ولا باس به من عمره في العمل والعمل بالنسبة لي فرد في المجتمع يعتبر جزاء أو مظهراً من شخصية ، فالعمل يعطي للإنسان القوة والمکانة ويربطه بالمجتمع ويجد فيه فرصة کبيرة للتعبير عن ميوله واستعداده وطموحاته وقدراته ورغباته.
ولعل من أسباب کثرة البحوث والدراسات في موضوع الرضا الوظيفي ، هو الاعتقاد السائد انه کلما زادت درجة الرضا الوظيفي ، فان ذلک يوثر إيجاباً على إنتاجية الفرد کماً ونوعاً، ولذلک فان الاهتمام بالرضا الوظيفي يعتبرا أمراً محوريا إذا ما أردنا النهوض بمستوى العمل من حيت الکفاءة والإنتاجية، مع العلم بان الرضا الوظيفي هو وسيلة وليس هدفا في حد ذاته لا انه يعمل على حل الکثير من المتاعب والمشاکل التي تواجه الأفراد في عملهم.(وجدي محمد ،2004: 53)
ومن الحقائق العلمية أن عطاء الفرد وکفاءته المهنية دليل على مدى رضاه عن عمله ويزداد هذا العطاء بمقدار ما يوفره العمل له من إشباع لحاجاته و دوافعه وهو يمثل مؤشر هام على فعالية التنظيم.
الرضا الوظيفي
الابناء
2018
07
01
382
404
https://maml.journals.ekb.eg/article_134796_b058042c9e815859577bca97250ef054.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
الوحدة النفسية لدى الأبناء
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
شنودة نـجيب حبيب
سويرس
يعاني الإنسان المعاصر في المجتمعات کافة من مشکلات نفسية واجتماعية واقتصادية ومهنية عدة نتيجة للتطور التکنولوجي الهائل والسريع الذي يعجز الفرد من ملاحقته فضلًا عن التغيرات التي لحقت بالقيم الإنسانية. ومن هذه المشکلات النفسية مشکلة الشعور بالوحدة النفسية، إن الشعور بالوحدة النفسية حالة ينفرد بها الإنسان عن غيره من الکائنات الحية بسبب امتلاکه نظامًا اجتماعيًا، يتأثر به ويؤثر فيه، وأي خلل قد يحدث في الأواصر التي تربط الإنسان بغيره من أبناء جنسه أو أي تغير يحدث في النظام الاجتماعي، ينعکس على الفرد، وينتج عنه اضطراب في الطابع الاجتماعي المکتسب لدى الأفراد، ما يولد لديهم الشعور بالاغتراب أو الانعزال أو معاناة الوحدة النفسية وکما تترک آثارًا على الفرد حيث من شأنها أن تؤثر على مجمل نشاطاته کما أنها تُعد نواة لمشکلات أخري. لقد نظر الباحثون والمتخصصون إلى مفهوم الوحدة النفسية في الآونة الأخيرة على أنه مفهوم مستقل له خصائصه المميزة، وعلى الرغم من التداخل الموجود بين مفهوم الوحدة النفسية وبعض المفاهيم السيکولوجية الأخرى کالعزلة الاجتماعية والاغتراب النفسي إلا أن الوحدة النفسية تحدث نتيجة لافتقار الإنسان لأن يکون طرفًا في علاقة محددة أو مجموعة من العلاقات
الوحدة النفسية
الابناء
2018
07
01
405
433
https://maml.journals.ekb.eg/article_134801_dd95296f61f5240b4a616471347b65a0.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى الأبناء
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
خالد عبد الهادي محمد
القبي
يواجة الفرد في حياتة العديد من المواقف الضاغطة، والتي تتضمن خبرات غير مرغوب فيها، واحداث تنطوى على الکثيرمن المصادر القلق، وعوامل الخطر والتهديد في مجالات الحياة کافة من وقد انعکست أثار تلک المواقف االضاغطة على معظم جوانب شخصية الفرد (مايسة النيال وآخرون،1997: 58).
فالحياة في عالم اليوم هي حياة الرعب، والقلق والإضطراب، والهوس، فهى دمار وحروب وقتال، ونهب وإستغلال، وإستعمار، وتحطيم للعلاقات إلإنسانية العُليا.. هذه هي السمات الأساسية البارزة في عالمنا المعاصر، فالإنسان خلق ليسعد لاليتعذب في کل مکان.إن سلوک الإنسان وتصرفاتة تقترن بتصوراتة للحياة ونظرتة إلى الأشياء والأمور التي تحيط به، فعلى ذلک تکون أعمالة وردود أفعالة ".کما أن التطور السريع الذى تشهده حياتنا المعاصرة أدي إلى إزدياد وتنوع مستلزمات الحياة، بل إن طموحات الفرد إختلفت وإزدادت عما قبل، وقد فرض ذلک علية مزيداً من الجهد والعمل المتواصل ليعيش حياة سعيدة، مما جعلة يشعر بحالة من التوتر والضغط النفسى. (مفتاح عبد العزيز،1997: 59)
لذا تعدُّ الضغوط النفسية ومصادرها وأثارها من الموضوعات التي نالت إهتمام الکثير من الباحثين خاصة في الآونة الأخيرة،رغم وجود هذه الظاهرة بوجود الإنسان نتيجة لما تسببة هذه الضغوط من نتائج سلبية على نفسية الطلاب وانخفاض الأداء لديهم، وإزدياد أيام الغياب. وبينما ترتبط ضغوط الحياة بمدى واسع ن الإضرابات النفسية والجسدية، فإن مصادر المواجهه Coping resources تعد بمثابة عوامل تعويضية تساعدنا على الإحتفاظ بالصحة النفسية والجسدية معا، بشرط أن يعي الفرد کيفية التحمل، وماهى االعمليات أو الاستراتيجيات الملائمة لمعالجة موقف ما، کما ينظر بعضهم الى تلک العمليات على أنها عوامل الاستقرار التي تعين الفرد على الإحتفاظ بالتوافق النفسى والإجتماعى أثناء الفترات الضاغطة في حياتة، وبات هناک إقتناع بضرورة الاهتمام بدراسة هذه العمليات في محاولة الإجابة عن سؤال فحواه کيف يستطيع الفرد أن يتحمل أو يُطيق أو يُدير الضغوط بنجاح خلال حياته (لطفى عبد الباسط إبراهيم 1994: 96)
الضغوط النفسية
الابناء
2018
07
01
434
460
https://maml.journals.ekb.eg/article_134804_3c559afef6837d9ac26a498f28bffd2b.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2018
5
1
الصلابة النفسية عند الأطفال
حسين محمد سعد الدين
الحسيني
وليد عبد الرحمن محمد
شاغوش
ترى کوبازا ان مفهوم الصلابة النفسية مکون من ثلاثة مفاهيم أو مکونات وهي الالتزام والتحدي والتحکم. کما تذکر عدد من المتغيرات التي تعمل کمصدر يخفف أو يعدل من أثر الضغوط منها قوة البنية الجسمية المتمثل فى جهاز المناعة ذي الاداء الوظيفي الجيد, وتاريخ العائلة الصحي الخالي من الامراض الوراثية. والوضع الاجتماعي, کأن يکون الفرد متزوجاً بدلاً من اعزب, والمستوى الاقتصادي المرتفع, وغياب السلوکيات المرتبطة بنمط السلوک, ومن ضمن تلک المتغيرات متغير الصلابة النفسية (kobasa, 1983: 52).
ويختلف الافراد فى کفاءتهم فى مواجهة الضغوط أو التوافق معها. وقد افترضت عدة مکونات نفسية تصف التوافق الإنساني, منها قوة الأنا والاتزان الانفعالي وإتباع أساليب المواجهة والکفاءة الذاتية وتنظيم الذات والصلابة النفسية.
وقد بدأ الباحثون فى تحديد السمات الشخصية للأفراد, الذين يتبعون أساليب المواجهة واولئک الذين يتميزون بالصلابة النفسية بعد ما بين عدداً من البحوث التي اجراها (Dohrenwend, 1974) ان الضغوط النفسية ترتبط بالأمراض الجسمية التي يصاب بها الإنسان وفى وسط هذا البحث عن تلک العوامل المساعدة على تقليل ومقاومة أثر الضغوط قدمت کوبازا مفهوم الصلابة النفسية وحسب النظرية التي صاغتها کوبازا, ترى ان الصلابة صفه عامة تظهر من معايشة خبرات فى مرحلة الطفولة معززة مثيرة متنوعة وتظهر هذه الصفة من خلال المشاعر والسلوکيات التي تتصف بالالتزام والتحکم والتحدي والصلابة النفسية تعنى الشعور العام بأن البيئة تدعوا إلى الرضا وهذا يقود الفرد إلى ان ينظر إلى المواقف المتعددة بنوع من الفضول والحماسة أو الالتزام الذى هو نوع من التعاقد النفسي يلتزم به الفرد تجاه نفسه واهدافه وقيمه والاخرين من حوله وينظر إلى المواقف الضاغطة إن ورائها معنى وإنها شىء يدعوا إلى المتعة أما التحکم فإنه يشير إلى مدى اعتقاد الفرد إنه بإمکانه القدرة على التحکم فيما يلقاه من احداث, ويتحمل المسؤولية الشخصية عما يحدث له. (Low, J. ,2006: 36)
الصلابة النفسية
الطفل
2018
07
01
461
488
https://maml.journals.ekb.eg/article_134808_dd0e12392d0e3b6d16ca81aaed1e4351.pdf