2024-03-29T16:48:50Z
https://maml.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19531
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
فاعلية بـــرنــامج تعــليمى إلـکــترونى فى تـنمية الثقـافة البصرية والمفـاهيم الاقـتصادية لأطفال الروضة
إيـمان عبدالله
شـرف
تهدف الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تعليمي إلکتروني لتنمية الثقافة البصرية والمفاهيــم الاقتصادية لطفل الروضة ، وتکونت عينة البحث من (35) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مدرسة مصطفى مشرفة بمحافظة السويس، وقد قامت الباحثة بما يلي:-
ü إعداد قائمة المفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة .
ü بناء برنامج إلکترونى لتنمية الثقافة البصرية والمفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة .
ü بناء أدوات البحث وتشمل:
à مقياساً مصوراً للثقافة البصرية لطفل الروضة. ( إعداد : الباحثة )
à مقياساً مصوراً للمفاهيم الاقتصادية لطفل الروضة. ( إعداد : الباحثة )
ثم قامت الباحثة بتطبيق الأدوات واستخلاص النتائج وتفسيرها والمعالجة الإحصائية للبيانات ، وقد أسفرت النتائج عن تقدم ملحوظ في نمو الثقافة البصرية والمفاهيم الاقتصادية لدى الأطفال عينة الدراسة إثر تطبيق البرنامج ، کما قامت الباحثة بتقديم بعض التوصيات والدراسات المقترحة.
Electronic educational program for developing visual literacy
and economic concepts of kindergarten children
Abstract:-
The present study aims to build an Electronic educational program to develop visual literacy and economic concepts of kindergarten child.
The research sample consists of thirty five children (boys and girls) at the second stage of the kindergarten of Mustafa Musharraf School in Suez governorate.
For achieving the goals of this study, the researcher prepared the following:-
- Prepare a list of economic concepts for kindergarten children.
- Build an electronic program to develop the visual literacy and economic concepts of kindergarten children.
- Building research tools such as:-
ü a photographed measurement of visual literacy for kindergarten children . ) prepared by : researcher ) .
ü a photographed measurement of the economic concepts of kindergarten children . (Prepared by: researcher).
Then the researcher applied the tools, reached some results and interpreted them.
Data were analyzed; the research results revealed that there are a significant progress in the development of visual literacy and economic concepts of kindergarten children. In adition to, introducing a set of recommendations and suggestions for future studies.
برنـامج تعليـمى إلکـترونى
الثقـافـة البصـريـة
المفاهيم الاقتصادية
أطفال الروضة
2017
04
01
1
79
https://maml.journals.ekb.eg/article_130951_a0153bf2952f491d4ba49831dbb71f54.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
الانتاج المعرفي ( أطروحات الماجستير والدکتوراه ) بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا " دراسة تقويمية"
راندا مصطفى
الديب
هدف البحث إلي تقويم الانتاج المعرفي الذي يشمل أطروحات الماجستير والدکتوراه بقسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا،ثم اقتراح خطة بحثية للقسم تنطلق من المعايير التي وضعها القسم وتحقق أهدافه.وتبدأ الخطوة الأولي لوضع خطة بحثية بمعرفة البحوث التي تجري في القسم :عددها،ولأي مجال تنتمي ،وإلي أي اتجاه تتجه،وهل تسير وفق أهداف القسم أم تنفصل عن هذه الأهداف؟ وإلي أي مدي تحقق تلک الأهداف؟ وتم ذلک من خلال الإجابة علي أسئلة البحث. واعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي التحليلي ،وتناول البحث کل رسائل الماجستير والدکتوراه التي تم منحها من قبل " قسم رياض الأطفال بکلية التربية جامعة طنطا"،وعددهم (86) رسالة ماجستير ودکتوراه في الفترة من يناير 2008 إلي ديسمبر 2016.وفي نهاية البحث قدمت الباحثة الخطة البحثية الخمسية القادمة للقسم،والمعايير التي تقوم عليها الخطة البحثية المقترحة للقسم .
The production of knowledge (masters and doctoral dissertations) in the kindergarten Department, Faculty of Education University of Tanta "evaluative study"
This Research aimed into cognitive production calendar which includes masters and doctoral theses in the kindergarten Department, Faculty of Education University of Tanta, then propose a research plan for the department derived from the standards set by the department of the to achieve its objectives. The first step begins to develop a research plan, see research section: number, and any field belong, to any direction heading, is going according to Department goals or break up with these goals? And to what extent to achieve those goals. This was done through answering research questions. The research adopted the descriptive analytical methodology. the research investigated all research theses and dissertations granted by the kindergarten department, Faculty of Education University of Tanta, (No=86) from January 2008 to December 2016. the research concluded by proposing the five-year research plan for the Department and the criteria upon which the proposed research plan was based.
الانتاج المعرفي
أطروحات الماجستير والدکتوراه
2017
04
01
80
173
https://maml.journals.ekb.eg/article_130955_7cda6dd1305835283a979e759f36c819.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب مراحل التعليم العام
عبد الناصر أنيس
عبد الوهاب
عصام الدسوقي
الجبه
سارة محمد عباس
القبرصلي
هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة امتلاک طلاب مراحل التعليم العام الثلاث (ابتدائى، إعدادى، ثانوى) لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وتحديد العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسى وفق متغيرى المرحلة الدراسية، والبيئة الثقافية، وتکونت عينة الدراسة من (416) طالبا وطالبة، طبق عليهم مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، وأسفرت النتائج عن استخدام طلاب کل مرحلة من مراحل التعليم العام (ابتدائي، إعدادي، ثانوي) استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا بدرجة متوسطة، ووجود ارتباط موجب دال بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي لدى کل مرحلة من المراحل الثلاث، ولم تختلف هذه العلاقة بين استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي باختلاف المرحلة الدراسية أو البيئة الثقافية (حضر/ ريف)، وعدم وجود فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في جميع استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الابتدائية، بينما وجدت فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في معظم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الإعدادية لصالح طلاب الحضر عدا استراتيجية مکافأة الذات، کما وجدت فروق دالة بين طلاب الحضر وطلاب الريف في معظم استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى المرحلة الثانوية لصالح طلاب الحضر عدا استراتيجية طلب العون الأکاديمي.
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا
التحصيل الدراسي
مراحل التعليم العام (المرحلة الابتدائية
المرحلة الإعدادية
المرحلة الثانوية)
البيئة الثقافية (حضر/ ريف)
2017
04
01
174
238
https://maml.journals.ekb.eg/article_130959_f8453565bede16632b236e5632ab53ec.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
برنامج ارشادي لخفض السلوک الانسحابي لدى عينة من التلاميذ العاديين والمتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية ودوره فى تحسين مستوى تحصيلهم الدراسي
فؤاد حامد
الموافي
إسعاد عبد العظيم
البنا
علياء الدسوقي الدسوقي
فضل الله
يهدف البحث الي اعداد برنامج ارشادي معرفي سلوکي لخفض السلوک الانسحابي لدي عينة من التلاميذ العاديين والمتأخرين دراسيا بالصف السادس الابتدائي , وتکونت عينة الدراسة من (30) تلميذا وتلميذة من المتأخرين دراسيا والعاديين بالمرحلة الأبتدائية واللذين حصلوا علي درجات مرتفعة علي مقياس السلوک الانسحابي للأطفال، وتم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبيتين : الاولي (عاديين) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،والثانية (متأخرين دراسيا) وتتضمن (15) تلميذا وتلميذة ،ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (11-12) عاما. وتمثلت أدوات البحث في مقياس القدرة العقلية إعداد: فاروق عبد الفتاح ،1989، ومقياس السلوک الانسحابي للأطفال (إعداد: الباحثة)، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوکي لخفض السلوک الانسحابي (إعداد: الباحثة) واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللابارامترية الآتية باستخدام برنامج SPSS لاختبار فروض الدراسة، وهى:اختبار مان- ويتني لمجموعتين صغيرتين مستقلتين، وتحليل التباين للقياسات المتکررة ، واختباربون فيرون للمقارنات البعدية المتعددة، اختبار ولکوکسن – إشارة الرتب لمجموعتين صغيرتين مرتبطتين، مربع إيتا لحساب قوة تأثير البرنامج ..
Abstract:
The purpose of this study was to prepare a cognitive behavioral mentoring program to reduce the withdrawal behavior of a sample of normal students and low achievers in primary sixth and its role in improving the standard of their academic attainment and to reveal its efficiency in improving their academic attainment. The study sample consisted of (30) male/female normal students and those who suffer from Educational retaprimary school, divided into two experimental schools: the first one (normal) (15) male/female students,the second (low achievers), which includes 15 male/female students, aged 11-12 years. Study tools included: Mental capacity scale (prepared /by Farouk Abdel Fattah,1989), withdrawal behavior scale(prepared by the researcher), A cognitive behavioral mentoring program to reduce the withdrawal behavior(prepared by the researcher) The researcher used the following statistical methods: Mann-Whitney test upon two small independent groups, anova –repeated measures, Bonferroni test for multiple pre and post comparisons) and Lukoxen test - hierarchical reference to two small connected groups, the eta-squared to measure the effect size of the program regarding two connected groups (pre-post measurement).
The results of the present study can be summarized as follows:
1- There are statistically significant differences at the level of (0.01) between the average grades in the post-measurement using the scale of withdrawal behavior in favor of the normal .
2- There are statistically significant differences ranged (0.001) between the average grades of the first experimental group (normal) in the (pre-post-sequential) measurement of the to measure the withdrawal behavior.
3- There are statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the second experimental group (low achievers) in the (pre-post-sequential) measurement to measure the withdrawal behavior.
4- There are statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the first experimental group (normal) before and after applying the program regarding the academic achievement.
5- There were statistically significant differences at the level (0.001) between the average grades of the second experimental group (low achievers) before and after applying the program regarding the academic achievement.
السلوک الانسحابي: Withdrawal Behavior
المتأخرين دراسيا:Under
achievers
التلاميذ العاديين:Normal pupils
التحصيل الدراسي: Scholastic achievement
2017
04
01
239
289
https://maml.journals.ekb.eg/article_130962_c425b24a736eae6130aada84b0eeb109.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مفهوم الکائنات الحية والاتجاه نحو العلوم لدى طفل الروضة
أمل
قداح
الشيماء عبد الله محمد
عبد الله
تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل واخصبها فهي مرحلة جوهرية حاسمة في حياة الفرد کما انها الاساس الذي نبني عليه لتحقيق النمو الشامل المتکامل
فقد أکدت العديد من الدراسات على اهمية السنوات الاولى في حياة الطفل باعتبار انها فترة تکوينيه توضع فيها البذور الاولى لشخصيته وتتکون المفاهيم والاتجاهات وايضا فهي مرحلة تأسيسية تبنى عليها مراحل النمو الاخرى (Abravanel,2005,23)
وتعتبر تنمية المفاهيم من الامور المهمة في التعلم، لهذا يرى معظم المهتمين بالتربية والتعليم ان أحد الاهداف العامة التي ينبغي ان تؤکد عليها جميع المراحل التعليمية خاصه مرحلة رياض الاطفال هو تنمية المفاهيم
ومن المجالات التي تشبع حاجات الطفل وميولة هو مجال العلوم، حيث تشير (Kathy Cobe.2005.1) على اهمية تعلم الطفل للعلوم لبناء اسسها في المستقبل حيث انها تساعد الاطفال على اکتشاف العالم من حولهم وتربطهم بيئتهم وتجعلهم على اتصال مباشر بالطبيعة، وتنمي اتجاهات ايجابية نحو العلوم في المستقبل، حيث ان التعليم الفقير للعلوم في مرحلة الطفولة المبکرة يؤدى الى تکوين اتجاهات سالبة عند الطفل، وتدنى في مستوياتهم في مراحل التعليم فيما بعد
وطفل الروضة نجده يسأل ويلاحظ الاشياء الموجودة في البيئة من حوله وأکثر ما يجذب انتباهه ويثير فضوله هي الکائنات الحية فهو دائما السؤال عن خصائص الکائنات الحية المحيطة به لذلک يجب تقديم مفهوم الکائنات الحية لطفل الروضة بطريقه تناسب خصائصه في هذه المرحلة وتراعى احتياجاته وميوله فهذا المفهوم له اهمية کبرى حيث انه يشبع فضول الطفل ويربطه بواقعه وحياته اليومية مما يؤدى الى تنمية اتجاهات ايجابية لدى الطفل نحو العلوم
ويؤکد العديد من الباحثين على اهمية اعداد البيئة المحيطة وتهيئتها لتحفزه على التعلم وتثير لديه حب الاستطلاع والفضول فمساعدة الطفل على اکتشاف بيئته والتعرف على ما تحتويه من کائنات حية واشياء غير حية يساعده على اکتشاف ذاته ويزيد من ثقته بنفسه (McGvinness,2009,21)
واستنادا إلى طبيعة الطفل في الروضة والمناهج التعليمية التي تنادى بجعل الطفل محور العملية التعليمية من خلال أنشطه تعليمية منظمة ومتنوعة والبعد عن أساليب الشرح والتلقين ظهرت أهمية استخدام استراتيجيات التعلم التي تهتم بخصائص وطبيعة طفل الروضة وتزيد من دافعيه الطفل نحو التعلم ومنها استراتيجية التعلم التعاوني.
مع أن الکثير من الأبحاث عن التعلم التعاوني أجريت على الطلبة الکبار وحققت نجاحا کبيرا، إلا أن هذه الاستراتيجية مصممه خصيصا للأطفال الصغار في رياض الأطفال وفى الصفوف الابتدائية لما لها من أثر على تشويق الأطفال وزيادة دافعيتهم للتعلم من خلال معونة الرفاق ومساعدتهم على رفع معنوياتهم وتعلم المادة بعمق أشد (Layman and Foyle,1988) حيث ترى (فاديه ديمتري، 129:2014) أن للتعلم التعاوني مزايا متعددة منها التفاعل الاجتماعي نشاط وايجابية الطفل زيادة الدافعية للتعلم الثقة بالنفس وتحمل المسئولية ...الخ
استراتيجية التعلم التعاوني
الکائنات الحية
2017
04
01
290
330
https://maml.journals.ekb.eg/article_130967_aaee0cf08f511a9a54bd064d08144a92.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
فعالية برنامج قائم على استراتيجية لعب الأدوار فى تنمية مهارات التعبير الشفهى لدى طفل الروضة
أمل
قداح
فاطمة شحته
عايد
سماح محمد عبدالله
السيد
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد برنامج لتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية لعب الأدوار من خلال إعداد واستخدام الأدوات: قائمة لتحديد بعض مهارات التعبير الشفهى التى يمکن تنميتها لدى طفل الروضة، اختبار مهارات التعبير الشفهى، وتصميم برنامج تنمية مهارات التعبير الشفهى باستخدام استراتيجية لعب الأدوار(الأدوات من إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، وکان من أهم نتائج التى توصلت إليها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، قبل وبعد تقديم البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدى.
التعبير الشفهى
لعب الدور
2017
04
01
331
363
https://maml.journals.ekb.eg/article_130972_ecfd9fabf52c98c6d74e464c3fbfa812.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
فعالية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي فى خفض سلوک التنمر لدى أطفال الروضة
جمال عطيه
فايد
عبدالله جاد
محمود
محمد سمير بکر
الصديق
إن التنمر مظهراً من مظاهر السلوک العدوانى ، ولکنة يتميز عنه کما يوضح کل من : Olweus,D.,1993) ; Nansel,o.et al , 2001; ; Limber , S. ,2002 ; Smith,C., 2004 Shore,K.,2009 ) فى توافر ثلاثة عناصر وهى:(النية فى الإيذاء ، فالمتنمر يعرف أنه يتسبب بالألم الجسدى أو النفسي للضحية ، عدم التوازن فى القوة ، فالمتنمر إما يکون أکبر أو أقوى أو فى وضع أفضل من وضع الضحية ، يحدث بصفة مستمرة ومتکررة ) .
کما أن المتنمر يعزز سلوکه من قبل الأفراد المحيطين به من الزملاء والأصدقاء وإحرازه درجة النجومية بين زملائه ، مما يجعله يشعر بأنه مختلف ومتميز ، کما أن إحراز المتنمر لما يريد يمثل تعزيز وهذا يدفعه لإنشاء وبناء مواقف تنمريه والإعتداء على الأفراد المحيطين به من زملائه( نايفة قطامي ،منى الصرايرة ، 2009 ، 86 ).
و تقوم ﻨﻅﺭﻴﺔ ﺃﻟﻴﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻼﺝ العقلانى الإنفعالى السلوکي ﻋﻠﻰ ﺍﻓﺘﺭﺍﺽ ﺃﺴﺎﺱ ﻴﺘﻠﺨﺹ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺩﺍﺕ ﺍﻟﻼﻋﻘﻼﻨﻴﺔ ﻤﺴﺅﻭﻟﺔ ﻋﻥ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻻﻀﻁﺭﺍﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ .( حامد زهران ، 2005 ، 316 ).
ﻭﻤﻤﺎ ﺴﺒﻕ ﻴﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺴﻠﻭﻙ التنمر ﻫﻭ ﺴﻠﻭﻙ ﻤﺘﻌﻠﻡ ﻤﻜﺘﺴﺏ، ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻌﺩﻴﻠﻪ، ﺃﻭ ﺘﻌﻠﻴﻡ ﺍﻟﻨﺎﺸﺌﺔ ﺴﻠﻭﻜﺎ ﺃﻜﺜﺭ ﺍﺘﺯﺍﻨﺎ ﺇﻥ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻴﺔ ﺘﺅﺜﺭ ﺇﻴﺠﺎﺒﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺴﻠﻭﻙ ﻭﺘﺼﺭﻓﺎﺕ ﺍﻷﻓﺭﺍﺩ، ﻭﺒﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻗﺩ ﻴﺅﺩﻯ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻴﺔ ﻟﺩﻯ الأطفال فى الروضة ﻭﺘﻌﺩﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺘﺨﻔﻴﻑ ﺤﺩﺓ سلوک التنمر ﻭﺫﻟﻙ ﻤﻥ ﺨﻼل ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ،ﻭﻤﻥ ﺃﻓﻀل ﻫﺫﻩ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻟﻤﺩﺍﺨل ﻫﻭ ﺍﻟﻤﺩﺨل ﺍﻟﻌﻘﻼﻨﻲ، ﻭﺍﻟﺫﻱ ﻴﻌﺘﻤﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﻨﻁﻕ ﻭﺍﻟﻌﻘل ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻤل ﻤﻊ الأفکار اللإعقلانية (مني عبد العزيز، 2017 ، 23- 25)
التنمر والصراع
التنمر اللفظي : Verbal Bullying
التنمر الجسدى أو البدنى أو المادي Physical Bullying
2017
04
01
364
408
https://maml.journals.ekb.eg/article_130986_5fbd6f6906913778dcf61fd156557e9a.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
فاعلية برنامج مقترح قائم على الذکاءات المتعددة في إکساب الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال مهارات التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر The Effectiveness of A proposed Multiple Intelligences Based Program to Develop Prospective Kindergarten Teachers the Skills of Talking for Visually Impaired Children
أمل
قداح
محمد السيد
الزيني
إبراهيم محمد أبو زيد
حسن
ملخص البحث
هدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية برنامج مقترح لاستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في إکساب الطالبات المعلمات بکلية رياض الأطفال مهارات التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر ، وقد أقتصر البحث على استخدام ثلاثة ذکاءات سائدة لدى الطالبات المعلمات کشف عنهم مقياس الذکاء (مقياس تصنيفي) ، وهذه الذکاءات هي (الذکاء اللغوي ، الذکاء الجسمي الحرکي ، الذکاء الموسيقي ) ، وذلک لإکساب الطالبة المعلمة ثلاث جوانب فرعية لمهارة التحدث وهي ( التواصل اللغوي ، تبادل الأفکار والمعلومات ، الطلاقة في التعبير ) بهدف تعليم الطفل ضعيف البصر هذه المهارات فيما بعد.
وقد بلغت عينة البحث (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة ببرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للفئات الخاصة – کلية رياض الأطفال –جامعة المنصورة ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها (30) طالبة ، والأخرى ضابطة وبلغ عددها 30 طالبة .
قام الباحث بإعداد أدوات البحث ، حيث تم إعداد مقياس ذکاء للکشف عن ذکاءات الطالبات المعلمات السائدة لديهن ، وتصنيفهن وفقا لذکاءاتهن ليتم إکسابهن البرنامج المقترح ، کما تم إعداد اختبار مهارات التحدث لمعرفة مدى تمکن المعلمة من هذه المهارات قبليا وبعديا ، وتم إعداد بطاقة ملاحظة لملاحظة أداء الطالبة المعلمة عند تخطيط وتنفيذ وتقويم أنشطة التحدث لدى الأطفال ضعاف البصر .
أسفرت النتائج عما يلي :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التحدث لصالح المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة لصالح المجموعة التجريبية.
Abstract
This research aims at determining the effectiveness of a proposed Multiple Intelligences Theory based program for the prospective kindergarten teachers to teach language skills for visually impaired kindergarten children. The research has made use of only three types of dominant intelligences that were shown by the intelligence measure (a classifying measure). Those intelligences were: (linguistic, Bodily kinesthetic and musical). The goal was to empower the prospective kindergarten teacher with three sub skills of the speaking skills (namely, communication, idea and information exchange and speaking fluency) so as to be able to transfer those skills to the visually impaired child later on. The participants of the study included sixty junior kindergarten students enrolled in the special education preparation program offered by the faculty of kindergarten Mansoura University. The participants were divided into two groups an experimental and control, thirty each. The researcher prepared the instruments that were used in the study: An intelligence measure to identify the dominant intelligence among them was used to train them within the proposed program. A speaking skill test was also devised by the researcher to determine the extent to which the teacher masters the skills before and after the program. An observation checklist was designed to be used to observe the performance of the student teacher during the stages of planning, implementing and evaluating the speaking activities of the visually impaired children. Result of the study revealed that: 1) there is a significant difference at 0.05 level between the means of scores of the experimental and control groups in the post administration of the speaking skills test in favor of the experimental group. 2) there is a significant difference at 0.05 level between the means of scores of the experimental and control groups in the post administration of the observation checklistin favor of the experimental group.
فاعلية effectiveness
برنامج Program
الذکاءات المتعددة : Multiple Intelligences Theory
ضعاف البصر : Low Vision مهارة التحدث
2017
04
01
409
505
https://maml.journals.ekb.eg/article_130996_686c6ccb76554c41613387ca2a85c0dc.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال وعلاقتها بدورهن في تحسين الأداء المهني للمعلمات ( دراسة ميدانية)
هانى السيد محمد
العزب
هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا. والتعرف على دور موجهات رياض الأطفال في تحسين الأداء المهني للمعلمات. والکشف عن العلاقة بين درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية وعلاقتها بدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات. وقد تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس الآتي: ما واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية وعلاقتها بدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا؟ وللإجابة عن السؤال الرئيس والأسئلة الفرعية استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، معتمداً على أداتين هما: استبانة عن "واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية" (وقد اشتملت على أربعة مجالات وهى: المهارات الإنسانية، المهارات الفکرية، المهارات التنظيمية، المهارات الفنية)، واستبانة آخرى عن " واقع ممارسة موجهات رياض الأطفال لدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات" (وقد اشتملت على خمس مجالات وهي: تخطيط عمليتي التعلم والتعليم، وتنفيذ عمليتي التعلم والتعليم، توظيف التکنولوجيا في عمليتي التعلم والتعليم، إدارة بيئة التعلم، التقويم)، وبلغت عينة البحث (243) معلمة رياض الأطفال، وقد توصلت نتائج البحث إلى: أن درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية کانت کبيرة، إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة للاستبانة ککل(73.80)، بينما جاءت درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لدورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات بدرجة متوسطة، إذ بلغت نسبة متوسط الاستجابة للاستبانة ککل(70.38). کما توجد علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01 ) بين درجة ممارسة موجهات رياض الأطفال لسلوکيات المهارات القيادية ودورهن في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات من وجهة نظر المعلمات في محافظة المنيا، حيث بلغ معامل الارتباط الکلي (0.764). کما أن أکثر المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال ارتباطاً بمجالات الأداء المهني للمعلمات کانت (المهارات الفنية)، حيث بلغ معامل الارتباط (0.717)، بينما أقل المهارات القيادية لدى موجهات رياض الأطفال ارتباطاً بمجالات الأداء المهني للمعلمات کانت (المهارات الإنسانية)، حيث بلغ معامل الارتباط (0.586). کما قدم البحث بعض التوصيات التي من شأنها أن تساعد في تطوير دور موجهات رياض الأطفال في تحسين مستوى الأداء المهني للمعلمات.
المهارات القيادية
الأداء المهني
الموجه الفني
معلمات رياض الأطفال
2017
04
01
506
600
https://maml.journals.ekb.eg/article_131004_ff03b47ef1d56bc68bfea9703c01bc00.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
الواقع الإفتراضى والأطفال ذوى صعوبات التعلم Virtual Reality and Children with Learning Disabilities
جمال عطيه
فايد
صالح أحمد
شاکر
الشيماء فتحي أحمد
عبد الحليم
لقد وصل التطور فى صناعة التقنيات إلى الحد الذى يجعلها قادرة على صنع عالم مواز لعالمنا(عالم الواقع الإفتراضى) يستطيع الطفل أن يعيش فيه بأفکاره وحواسه. فالواقع الإفتراضى هو بيئة يتم انتاجها عن طريق الحاسوب، بحيث تمکن الطفل من التفاعل معها. وتتزايد مجالات استخدام الواقع الإفتراضى ، فقد أصبح الواقع الإفتراضى قاسم تکنولوجى مشترک يخدم کافة المجالات العلمية ومن بينها مجال ذوى الإحتياجات الخاصة ، بهدف إيجاد طرق مناسبة لمساعدة هذه الفئات من الأفراد. ( Esteves, M & et al, 2010)
الواقع الافتراضى للأطفال ذوى صعوبات التعلم
2017
04
01
601
634
https://maml.journals.ekb.eg/article_131007_d6ec43748c6092fdc7d7aa58cc7381ac.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
برنامج تدريب إلکتروني مقترح لتنمية کفايات معلمات رياض الأطفال لتنمية قدرات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء أهداف التدخل المبکر
رباب عبده محمد
الشافعي
تعد مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يمر بها الانسان في حياته ، لما لها من الأثر البالغ في تشکيل شخصية الطفل في جميع الجوانب ( العقلية – الوجدانية – اللغوية – الحرکية .... ) . کما أنها المرحلة التي تتبلور فيها ملامح شخصية الطفل في المستقبل لذا نجد العديد من العلماء في التربية وعلم النفس والاجتماع يؤکدون على ضرورة الاهتمام بهذه المرحلة .
فهي مرحلة متميزة لنمو الطفل حيث يکون الطفل أکثر قابلية للتغير والتأقلم النفسي والبيئي . لذلک أجمع علماء النفس والتربية على وصف الطفولة المبکرة بـ " المرحلة الحرجة " وذلک لتأثيرها البالغ في تکوين وتشکيل شخصية الطفل وتنمية قدراته واستعداداته للتعلم . ( شحاته سليمان محمد ، 2010 ، 9 )
فقد أفادت نتائج العديد من الأبحاث أن مرحلة الطفولة المبکرة هي مرحلة نمو معرفي عقلي سريع وکبير . فقد أکد عالم النفس " بلوم " أن ما يقرب من 50 % من نمو الانسان العقلي يتم فيها بين الميلاد والعام الرابع ، و30 % من النمو العقلي يتم فيها بين أربع وثمان سنوات ، أي ما يقرب من 80% من النمو العقلي يتم بصورة نهائية خلال فترة الطفولة المبکرة . وهذا يبرز ويؤکد على أهمية العناية بالأطفال في هذه المرحلة . ( عبير زهير ، سلوى أحمد ، 2009 ، 22 )
وطفل الروضة يمتلک العديد من القدرات والاستعدادت التي تؤهله للتعلم ، ولکن لابد من التأکيد على وجود فروق فردية بين الأطفال التي تتطلب منا احترامها وتقديرها ، هذه الفروق التي قد تؤدي إلى ظهر فئات تحتاج مزيد من الرعاية والعناية من الروضة حتى تساعدهم للوصول إلى المستوى الصحيح في جوانب النمو المختلفة عامة والنمو المعرفي خاصة .
التدريب الالکتروني : Electronic Training
ذوي صعوبات التعلم Learning Disabilities
الکفايات Competencies
2017
04
01
635
756
https://maml.journals.ekb.eg/article_131009_62a06ca3047ea05ee5d6db3ae4b16b01.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2017
3
4
العلاج المائى والمحاکاة اللالکترونية وعلاقتهما بالتواصل اللغوى والتفاعل الاجتماعى لأطفال التوحد
جمال عطيه
فايد
محمد فتحي
البحراوى
أحمد خضر محمد السيد
عمر
التوحد من أکثر الاضطرابات النمائية السائدة النفسية صعوبة بالنسبة للطفل , وتعانى العيادات النفسية المصرية من قصور واضح فى أساليب تشخيص هذا الاضطراب وقد يشخص الاطفال المصابين بالتوحد على أنهم مصابين بالتخلف العقلى , حيث أن الاعتماد الأساسى فى تحديد مثل هذه المجلات ينحصر فى ملاحظة المظاهر السلوکية مما يزيد عليه الخلط بين اضطراب وأخر مختلف عنه تماما , فيلاحظ الوالدان اختلاف فى تصرفات طفلهم عن أخوته أو عند الأطفال الأخرين ممن هم فى مثل سنه, حيث يلاحظ ضعف العلاقات الاجتماعية وضعف التواصل وظهور بعض التصرفات غير الطبيعية والاستجابة غير العادية للمؤثرات المحيطة بالطفل .
Abstract:
Autism among the most prevalent developmental disorders is difficult for the child, and the Egyptian Psychiatric Clinics suffer from a severe lack of diagnostic methods. Children with autism may be diagnosed with mental retardation. The main dependence on the identification of such journals is limited to observation of behavioral manifestations, It is confused between the disorder and another completely different from it, parents notice a difference in the behavior of their child from his brothers or other children of his age, where he notes weak social relations and poor communication and the emergence of some abnormal behavior and unusual response to the Rat around the child.
التوحدAutism
العلاج المائى
المحاکاة الالکترونية
المواقف الفعلية
2017
04
01
757
791
https://maml.journals.ekb.eg/article_131010_16e4582325f60f540bf4c1226dfd4858.pdf