2024-03-28T18:26:41Z
https://maml.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=19278
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
مبادئ الممارسات التربوية الإيجابية بمؤسسات رياض الأطفال ودورها فى إکساب الطفل بعض الخصائص الإنسانية المستهدفة من وجهة نظر المعلمات
جابر محمود
طلبه
إبراهيم السيد
العويلي
سحر حسن
طاهر
بادئ ذي بدء، لا يستطيع أحد أن ينکر الدور الذى تلعبه مرحلة الطفولة المبکرة لما لها من أثر کبير على حاضر الطفل ومستقبله فى تکوين شخصيته ، وحيث إن هذه المرحلة لا يمکن استرجاعها إلا ذکريات فقط ؛ لذا فمن الأفضل استثمارها بالشکل الأمثل. وتهدف التربية فى مرحلة الطفولة المبکرة إلى بناء الطفل لکى يصبح مواطنا صالحا عن طريق وضع الأسس السليمة لتربيته، ونظرا لخصوصية هذه المرحلة ولأهميتها فى تشکيل بذور الشخصية الإنسانية، فقد اهتمت الدولة بالطفل فى وضع رؤية مصر 2030. ومن المعلوم أن الوظيفة الأولى والأهم المعهودة إلى مؤسسات رياض الأطفال، هى مساعدة الطفل على تنمية جوانب طبيعته الإنسانية وذلک عن طريق مهنة ووظيفة الطفل الطبيعية وهى اللعب التربوى الجميل الذى من خلاله يستطيع أن يکتشف نفسه وقدراته ، إضافة إلى اکتشافه العالم المحيط به . والجدير بالذکر أن الممارسات التربوية المقدمة فى مؤسسات رياض الأطفال هى الدعامة الأساسية لبناء شخصية الطفل المنشودة، وتعد الروضة إحدى أهم هذه المؤسسات التى يتلقى فيها الطفل الممارسات التربوية المختلفة التى تساعد على إکسابه الخصائص الإنسانية المستهدفة وکذلک العديد من الخبرات والمعارف والمهارات. وإذا تم النظر إلى واقع الممارسات الفعلية التى تحدث مع الطفل داخل مؤسسات رياض الأطفال، يُلاحظ أن الواقع المعيش ينطق بعکس ذلک تماما، فالمعلمات يسلبن براءة الطفل منه معتمدين فى ذلک على معاملته کأنه طالب کبير، مطلوب منه أن يقرأ ويکتب إجباريا وکأنه فى مدرسة ؛ حتى ولو کان ذلک يتعارض مع خصائص واحتياجات نموه فى هذه المرحلة العمرية ألا وهى مرحلة الطفولة المبکرة ، مقتنعين أن ذلک هو الأجدى لمصلحة الطفل حاليا ومستقبلا . وإذا تم التعاطف مع معلمة رياض الأطفال المحترقة نفسيا وماديا فليس خافيا على الجميع أن معلمة رياض الأطفال تلجأ لذلک الإجبار على التعليم المدرسى مع الطفل نتيجة الضغوط المجتمعية التى تقابلها من آباء وأمهات هؤلاء الأطفال الملتحقين بمؤسسات رياض الأطفال، حيث ما يهم آباء وأمهات هؤلاء الأطفال أن طفلهم يقرأ ويکتب. وکرد فعل غير طبيعي وقلة حيلة منها، تستسلم معلمة رياض الأطفال لتلک الضغوط المجتمعية، وتضرب ما درسته بعرض الحائط؛ من أجل أن تنهى هذا الصراع والإحباطات التى تواجهها، والمجنى عليه فى النهاية هو الطفل المسکين الذى يفقد براءته الطفولية، ويخسر أجمل مرحلة من مراحل حياته لا تعود بعد ذلک إلا ذکريات سواء إيجابية أو سلبية. ليس هذا فحسب، وبالرغم من أن التمدرس القائم فى مؤسسات رياض الأطفال حاليا على افتراض أن هذا صحيح من وجهة نظر المعلمات، فإن المعلمات يتعاملن مع طفل الروضة عن طريق الفهم العام والخبرة الشخصية دون الاستناد إلى فلسفة تربوية أو نظريات فلسفية توجههن، وبالتالى تکون الممارسة عشوائية، ولا تحقق الاستفادة المرجوة للطفل. ومن المعلوم أن فلسفة تربية طفل ما قبل المدرسة لها أهمية کبيرة جدا فى توجيه هذه الممارسات التى تحدث مع الطفل، حيث إنها تعتبر مرشدا وموجها للحياة التربوية والتعليمية، والتى على معلمة رياض الأطفال أن تکون على وعى وعلم بها، من أجل أن تساعدها على التعامل بشکل سوى مع الأطفال. ليس هذا فحسب، ولکن فلسفة تربية الطفل قد نادت أيضا بضرورة التعامل مع الطفل کإنسان ، وکذلک الاهتمام بطبيعة نموه من حيث مراعاة خصائص واحتياجات هذا النمو ، إلا أن الواقع التربوى المعيش فى مؤسسات رياض الأطفال ينطق بنقيض ذلک تماما نتيجة غياب هذه الفلسفة . إن غياب فلسفة تربية الطفل ، يحول دون فهم المربين ولا سيما معلمى تربية الطفل وآباء وأمهات الأطفال الملتحقين لمعنى العملية التربوية الموجهة لطفل ما قبل المدرسة فهما عميقا ، کما يحول – هذا الغياب – دون فهم معنى القيام بالأنشطة والممارسات التربوية فى مؤسسات تربية هذا الطفل ، کما أن هذا الغياب يقلل من فهم هؤلاء المربين لأنواع الأنشطة التربوية الحيوية التى يحتاجها طفل ما قبل المدرسة، وهنا تختلط الأمور ويثار الجدل وتصاب تربية الطفل بسوء الفهم والتخبط والاضطراب، فيصبح الارتجال والعشوائية والنفعية عمليات مصاحبة وسائدة فى ممارسات تربية الطفل فى دور الحضانة ورياض الأطفال. ([1]) وعلى الرغم من وجود أسس علمية ونظريات فلسفية قد نادت بضرورة التعامل مع الطفل بشکل سوى، وبشکل ممتع قائم على أساليب اللعب التربوى الجميل، الأمر الذى يمکن معلمة رياض الأطفال أن تحقق أهدافها المنشودة بدلا من إجبار الطفل على تعليمه تعليما مدرسيا، حيث إنه لا يوجد تعليم لطفل الروضة ولکن توجد التربية، ويوجد التعلم، إلا أن معلمة رياض الأطفال لا تستخدم ذلک فى ممارساتها مع الطفل داخل مؤسسات رياض الأطفال. وعلى الرغم مما تفرضه تحديات العصر الرقمى على التربية بوجه عام وعلى تربية الطفل بوجه خاص، وضرورة إعداد وتجهيز هذا الطفل للتعامل مع بعض معطيات العصر الرقمى وتکنولوجيا هذا العصر المناسبة له، الأمر الذى يستوجب مراعاة تحديات هذا العصر فى مجال تربية الطفل وممارساتها الإجرائية فى مؤسسات رياض الأطفال. فعملية تطوير مناهج الأنشطة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال تنطلق من مرتکز أساسى ألا وهو تربية الطفل وتعلمه تعد ضرورة قومية، ودعامة أساسية لتقدم المجتمع، فطفل اليوم هو رجل الغد؛ فتربية الطفل کعملية هى التى توجه القائمين عليها لتحقيق أهدافها، کما تنعکس إيجابياتها وسلبياتها على المجتمع ککل، ولا يتقدم المجتمع إلا بتقدم عملية تربية الطفل؛ حيث إنه کيفما تکون تربية الطفل يکون المجتمع، وکيفما يکون المجتمع تکون تربية الطفل؛ فهما وجهان لعملة واحدة. وقد کان معلم رياض الأطفال فى ممارساته التربوية مع المنهج القديم (حقى ألعب، وأتعلم، وأبتکر)، مدرکا لما يقوم به مع الطفل، وکان متشربا للمنهج، ولديه القدرة على المرونة فى التعامل مع الأنشطة التربوية الموجودة به، وبعدما فهم المنهج وعرف کيف يتعامل مع أنشطته وممارساته، أتى المنهج الجديد الذى قلب الموازين لديه. وهذا المنهج الجديد هو المنهج المعدل لرياض الأطفال 2.0 ما زال غير مفهوم للعديد من معلمى رياض الأطفال بل وموجهيهم، ويحتاج للمزيد من التدريب عليه؛ لکى تستطيع معلمة رياض الأطفال أن تقوم بممارساتها فيه على أکمل وجه. وقد کان ظهور هذا المنهج الجديد مفاجأة لمختلف القائمين على عملية تربية الطفل؛ فلم يتم التمهيد لهذا المنهج فى کليات التربية للطفولة المبکرة بالجامعات المختلفة، ولا بمؤسسات رياض الأطفال، ولا حتى فى وسائل الإعلام، ولا لأسر الأطفال أيضا، وبالتالى أحدث هذا إثارة وجدلا وتخبطا عند الجميع فى فهم فلسفة ومحتوى هذا المنهج الجديد 2.0 لرياض الأطفال. من هنا يحدث تخبطا أثناء قيام المعلمة بممارساتها التربوية مع الأطفال، بيد أنه توجد بعض المبادئ للممارسات التربوية الإيجابية بمؤسسات رياض الأطفال والتى تعمل على إکساب الطفل بعض الخصائص الإنسانية المستهدفة، وهذا هو محور الورقة البحثية . بادئ ذي بدء، لا يستطيع أحد أن ينکر الدور الذى تلعبه مرحلة الطفولة المبکرة لما لها من أثر کبير على حاضر الطفل ومستقبله فى تکوين شخصيته ، وحيث إن هذه المرحلة لا يمکن استرجاعها إلا ذکريات فقط ؛ لذا فمن الأفضل استثمارها بالشکل الأمثل. وتهدف التربية فى مرحلة الطفولة المبکرة إلى بناء الطفل لکى يصبح مواطنا صالحا عن طريق وضع الأسس السليمة لتربيته، ونظرا لخصوصية هذه المرحلة ولأهميتها فى تشکيل بذور الشخصية الإنسانية، فقد اهتمت الدولة بالطفل فى وضع رؤية مصر 2030. ومن المعلوم أن الوظيفة الأولى والأهم المعهودة إلى مؤسسات رياض الأطفال، هى مساعدة الطفل على تنمية جوانب طبيعته الإنسانية وذلک عن طريق مهنة ووظيفة الطفل الطبيعية وهى اللعب التربوى الجميل الذى من خلاله يستطيع أن يکتشف نفسه وقدراته ، إضافة إلى اکتشافه العالم المحيط به . والجدير بالذکر أن الممارسات التربوية المقدمة فى مؤسسات رياض الأطفال هى الدعامة الأساسية لبناء شخصية الطفل المنشودة، وتعد الروضة إحدى أهم هذه المؤسسات التى يتلقى فيها الطفل الممارسات التربوية المختلفة التى تساعد على إکسابه الخصائص الإنسانية المستهدفة وکذلک العديد من الخبرات والمعارف والمهارات. وإذا تم النظر إلى واقع الممارسات الفعلية التى تحدث مع الطفل داخل مؤسسات رياض الأطفال، يُلاحظ أن الواقع المعيش ينطق بعکس ذلک تماما، فالمعلمات يسلبن براءة الطفل منه معتمدين فى ذلک على معاملته کأنه طالب کبير، مطلوب منه أن يقرأ ويکتب إجباريا وکأنه فى مدرسة ؛ حتى ولو کان ذلک يتعارض مع خصائص واحتياجات نموه فى هذه المرحلة العمرية ألا وهى مرحلة الطفولة المبکرة ، مقتنعين أن ذلک هو الأجدى لمصلحة الطفل حاليا ومستقبلا . وإذا تم التعاطف مع معلمة رياض الأطفال المحترقة نفسيا وماديا فليس خافيا على الجميع أن معلمة رياض الأطفال تلجأ لذلک الإجبار على التعليم المدرسى مع الطفل نتيجة الضغوط المجتمعية التى تقابلها من آباء وأمهات هؤلاء الأطفال الملتحقين بمؤسسات رياض الأطفال، حيث ما يهم آباء وأمهات هؤلاء الأطفال أن طفلهم يقرأ ويکتب. وکرد فعل غير طبيعي وقلة حيلة منها، تستسلم معلمة رياض الأطفال لتلک الضغوط المجتمعية، وتضرب ما درسته بعرض الحائط؛ من أجل أن تنهى هذا الصراع والإحباطات التى تواجهها، والمجنى عليه فى النهاية هو الطفل المسکين الذى يفقد براءته الطفولية، ويخسر أجمل مرحلة من مراحل حياته لا تعود بعد ذلک إلا ذکريات سواء إيجابية أو سلبية. ليس هذا فحسب، وبالرغم من أن التمدرس القائم فى مؤسسات رياض الأطفال حاليا على افتراض أن هذا صحيح من وجهة نظر المعلمات، فإن المعلمات يتعاملن مع طفل الروضة عن طريق الفهم العام والخبرة الشخصية دون الاستناد إلى فلسفة تربوية أو نظريات فلسفية توجههن، وبالتالى تکون الممارسة عشوائية، ولا تحقق الاستفادة المرجوة للطفل. ومن المعلوم أن فلسفة تربية طفل ما قبل المدرسة لها أهمية کبيرة جدا فى توجيه هذه الممارسات التى تحدث مع الطفل، حيث إنها تعتبر مرشدا وموجها للحياة التربوية والتعليمية، والتى على معلمة رياض الأطفال أن تکون على وعى وعلم بها، من أجل أن تساعدها على التعامل بشکل سوى مع الأطفال. ليس هذا فحسب، ولکن فلسفة تربية الطفل قد نادت أيضا بضرورة التعامل مع الطفل کإنسان ، وکذلک الاهتمام بطبيعة نموه من حيث مراعاة خصائص واحتياجات هذا النمو ، إلا أن الواقع التربوى المعيش فى مؤسسات رياض الأطفال ينطق بنقيض ذلک تماما نتيجة غياب هذه الفلسفة . إن غياب فلسفة تربية الطفل ، يحول دون فهم المربين ولا سيما معلمى تربية الطفل وآباء وأمهات الأطفال الملتحقين لمعنى العملية التربوية الموجهة لطفل ما قبل المدرسة فهما عميقا ، کما يحول – هذا الغياب – دون فهم معنى القيام بالأنشطة والممارسات التربوية فى مؤسسات تربية هذا الطفل ، کما أن هذا الغياب يقلل من فهم هؤلاء المربين لأنواع الأنشطة التربوية الحيوية التى يحتاجها طفل ما قبل المدرسة، وهنا تختلط الأمور ويثار الجدل وتصاب تربية الطفل بسوء الفهم والتخبط والاضطراب، فيصبح الارتجال والعشوائية والنفعية عمليات مصاحبة وسائدة فى ممارسات تربية الطفل فى دور الحضانة ورياض الأطفال. ([1]) وعلى الرغم من وجود أسس علمية ونظريات فلسفية قد نادت بضرورة التعامل مع الطفل بشکل سوى، وبشکل ممتع قائم على أساليب اللعب التربوى الجميل، الأمر الذى يمکن معلمة رياض الأطفال أن تحقق أهدافها المنشودة بدلا من إجبار الطفل على تعليمه تعليما مدرسيا، حيث إنه لا يوجد تعليم لطفل الروضة ولکن توجد التربية، ويوجد التعلم، إلا أن معلمة رياض الأطفال لا تستخدم ذلک فى ممارساتها مع الطفل داخل مؤسسات رياض الأطفال. وعلى الرغم مما تفرضه تحديات العصر الرقمى على التربية بوجه عام وعلى تربية الطفل بوجه خاص، وضرورة إعداد وتجهيز هذا الطفل للتعامل مع بعض معطيات العصر الرقمى وتکنولوجيا هذا العصر المناسبة له، الأمر الذى يستوجب مراعاة تحديات هذا العصر فى مجال تربية الطفل وممارساتها الإجرائية فى مؤسسات رياض الأطفال. فعملية تطوير مناهج الأنشطة التربوية بمؤسسات رياض الأطفال تنطلق من مرتکز أساسى ألا وهو تربية الطفل وتعلمه تعد ضرورة قومية، ودعامة أساسية لتقدم المجتمع، فطفل اليوم هو رجل الغد؛ فتربية الطفل کعملية هى التى توجه القائمين عليها لتحقيق أهدافها، کما تنعکس إيجابياتها وسلبياتها على المجتمع ککل، ولا يتقدم المجتمع إلا بتقدم عملية تربية الطفل؛ حيث إنه کيفما تکون تربية الطفل يکون المجتمع، وکيفما يکون المجتمع تکون تربية الطفل؛ فهما وجهان لعملة واحدة. وقد کان معلم رياض الأطفال فى ممارساته التربوية مع المنهج القديم (حقى ألعب، وأتعلم، وأبتکر)، مدرکا لما يقوم به مع الطفل، وکان متشربا للمنهج، ولديه القدرة على المرونة فى التعامل مع الأنشطة التربوية الموجودة به، وبعدما فهم المنهج وعرف کيف يتعامل مع أنشطته وممارساته، أتى المنهج الجديد الذى قلب الموازين لديه. وهذا المنهج الجديد هو المنهج المعدل لرياض الأطفال 2.0 ما زال غير مفهوم للعديد من معلمى رياض الأطفال بل وموجهيهم، ويحتاج للمزيد من التدريب عليه؛ لکى تستطيع معلمة رياض الأطفال أن تقوم بممارساتها فيه على أکمل وجه. وقد کان ظهور هذا المنهج الجديد مفاجأة لمختلف القائمين على عملية تربية الطفل؛ فلم يتم التمهيد لهذا المنهج فى کليات التربية للطفولة المبکرة بالجامعات المختلفة، ولا بمؤسسات رياض الأطفال، ولا حتى فى وسائل الإعلام، ولا لأسر الأطفال أيضا، وبالتالى أحدث هذا إثارة وجدلا وتخبطا عند الجميع فى فهم فلسفة ومحتوى هذا المنهج الجديد 2.0 لرياض الأطفال. من هنا يحدث تخبطا أثناء قيام المعلمة بممارساتها التربوية مع الأطفال، بيد أنه توجد بعض المبادئ للممارسات التربوية الإيجابية بمؤسسات رياض الأطفال والتى تعمل على إکساب الطفل بعض الخصائص الإنسانية المستهدفة، وهذا هو محور الورقة البحثية. ([1]) جابر محمود طلبة: الطفل ديوان التربية – قضايا معاصرة فى تربية الطفل ، ( سلسلة الطفل أصيل – 6 )، مکتبة جرير ، المنصورة ، 2011 م ، ص 376 .
مؤسسات رياض الأطفال : Kindergarten’s institutions
الممارسات التربوية بمؤسسات رياض الأطفال
educational practices in kindergarten’s institutions
الخصائص الإنسانية المستهدفة للطفل
قضية الورقة البحثية
2020
10
01
1
45
https://maml.journals.ekb.eg/article_129447_17913892db1872c639fc62271a35719d.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
متطلبات تحقيق جودة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال
جابر محمود
طلبه
محمد حسنين عبده
العجمى
أميرة أحمد محمد حسن
رضوان
لقد تناول البحث الحالي طبيعة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, حيث تم إلقاء الضوء على مفهوم المُناخ التنظيمي, والسمات المميزة له وکذلک عناصر المُناخ التنظيمي وأبعاده بمؤسسات رياض الأطفال, کما تطرق البحث الحالي إلى أهمية المُناخ التنظيمي والعوامل المؤثرة عليه بمؤسسات رياض الأطفال, کما تناول البحث طرق قياس المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, کما تم إلقاء الضوء على مفهوم الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وفلسفتها ونظمها, کما استعرضت الباحثة مفهوم إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات رياض الأطفال وعناصرها وأهدافها وأهميتها ومبادئها وأسسها ورکائزها, کما تناول البحث أهم الاتجاهات التربوية المعاصرة في مجال المناخ التنظيمي, حيث تم إلقاء الضوء على اتخاذ القرار, والاتصال التربوي, العلاقات الإنسانية, کما تطرق الفصل الحالي إلى خبرات بعض الدول العربية والأجنبية (المملکة العربية السعودية- الأردن- ألمانيا- اليابان- ماليزيا) التي يمکن الاستفادة منها في تحقيق جودة المناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وانتهى البحث بوضع تصور مستقبلي لتحقيق جودة المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة.
المُناخ التنظيمي
مؤسسات رياض الأطفال
الجودة
2020
10
01
46
84
https://maml.journals.ekb.eg/article_129449_59f38bd191c0376b1246ce8185bddc26.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
فاعلية استخدام خبرات الطهي في تنمية مفهوم القياس لدى طفل الروضة
أمل
قداح
عبير عبد عبد الرحمن
الشرقاوى
سارة الاحمدى محمد احمد
سلامة
تُعد مرحلة الطفولة المبکرة من أخصب وأهم مراحل العمر في حياة الإنسان؛ حيث تتميز هذه المرحلة بحماس وحيوية الطفل وميله نحو اکتساب المهارات المعارف، فکلما کانت بيئة الطفل غنية بالمثيرات واللعب والمتعة والتسلية کلما اکتسب الطفل مهارات ومعارف ومفاهيم في بناء معرفته . کما أن الحديث عن الطفولة هو النظرة إلى المستقبل بکل ما تعنيه الکلمة من معان ولذلک هى تُعد من الفئات التي يُعتنى بها کثيراً فلا شک أن الأطفال هم نصف الحاضر وکل المستقبل کما أنهم طاقة النور والاستثمار؛ ففي الطفولة استثمار للمستقبل کله لتحقيق أمن وحضارة وثقافة وطن بأکمله ففي هذه المرحلة يتم وضع الرکائز فيها لشخصية الط+فل التي تتبلور وتظهر في حياة الفرد ولا شک أن التعلُّم لدى الأطفال في مرحلة الروضة يعتمد بشکل کبير الى الحواس، حيث أن للإدراک الحسي أهمية کبيرة في تعلُّم الأطفال، ولکن طبيعة الرياضيات القائمة على التجريد تخلق نوعاً من الصعوبة في فهمها وتعلُّمها في هذه المرحلة، ويجد الأطفال صعوبة في فهم العلاقات المجردة من أرقام وتعريفات وترجمتها بالشکل الصحيح؛ لذا فإن تعلُّم الرياضيات يحتاج إلى تدعيم لتقليل صعوبة تعلُّمها وفهمها لديهم، وتُعد المفاهيم الرياضية من المفاهيم المهمة في تعلُّم طفل ما قبل المدرسة؛ إذ تُعد أساساً قوياً لتعلّم العلوم والمعارف الأخرى، لذا يجب على المؤسسات التعليمية التي تعنى بتعليم الأطفال بدمج التقنية في عملية تعلمهم بنواحي مختلفة من خلال المواقف التعليمية المباشرة، أو الأنشطة التعليمية، أو الألعاب التعليمية الإلکترونية، أو غيرها، والبحث عن أفضل الممارسات والأساليب التربوية التي تسهم مساهمة فعّالة في تنمية مهاراتهم ومواکبة الثورة الرقمية.
1) خبرات الطهي
2) مفهوم القياس
2020
10
01
86
138
https://maml.journals.ekb.eg/article_129452_2b4ed4bb6adfd8555a1d0846a27e579b.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
الاکتئاب لدى الأطفال
حسين محمد سعد الدين
الحسينى
بسمة على حامد
حموده
يعد الاکتئاب أقدم اضطراب نفسي، فقد عرف منذ أقدم العصور، ويصاب به حوالي 5% من السکان وله علاقة وثيقة بالانتحار . (حسين فايد، 2005 : 209) کما أنه من أکثر الاضطرابات النفسية انتشاراً في عصرنا الحالي، ولقد لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد حالات الإصابة بالاکتئاب لدي جميع الأفراد داخل المجتمع، وذلک باختلاف مستوياتهم الثقافية والمادية والاجتماعية، وباختلاف الفئات العمرية، ويرجع ذلک إلي ما يحيط بهؤلاء الأشخاص من ضغوط الحياة اليومية التي يتعرضون لها سواء کانت الضغوط داخلية أو خارجية، فهي تؤدي في النهاية إلي إصابة الفرد بحالة من الاکتئاب . (عصام مراد، 2004 : 23) فکل شخص علي نحو التقريب يصاب بالکآبة أو اليأس في بعض الأحيان، والشعور بالحزن أو الغم هو جزء من طيف الانفعال البشري، ونري الاکتئاب في جميع الطبقات الاجتماعية والأجناس والجماعات الأقلية وهو شامل جداً لدرجة أنه يسمي بالبرد العام للأمراض العقلية . ((Beach, 1998 :200 وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلي أن أعراض الاکتئاب قد تختلف من فرد إلي آخر فالبعض قد يتخذ لديهم الاکتئاب شکل أحاسيس قاسية من اللوم وتأنيب الضمير، ويجئ لدي البعض الآخر مختلطاً مع شکاوي جسمانية وأعراض بدنية بصورة قد لا تعرف الحدود بينها، ويعبر البعض عنه في شکل مشاعر اليأس والتشاؤم والملل السريع من الحياة والناس، وربما تجتمع کل هذه الأعراض معاً في شخص واحد، وقد تتنوع هذه الأعراض, وتختلط مع غيرها من أعراض نفسية وجسمانية أخري . (عبد الحکيم العفيفي، 1990 : 125) والحقيقة أن هناک جوانب کثيرة من الاکتئاب تجعل علاقة المکتئب بالمحيط الاجتماعي مصدراً للضيقوالتعاسة والاضطراب، فالمکبوتون يتسمون بعدم الايجابية في المواقف الاجتماعية، ويجدون صعوبة شديدة في بدء علاقة جديدة، وأنهم أقل من غيرهم تفاعلاً وتبادلاً سواء تعلق ذلک بحجم الکلام أو الأفعال المطلوبة في مثل هذه المواقف أو ملاءمتها لمواقف التفاعل وطبيعة العلاقة الاجتماعية، کما يتصف المکتئب بالجمود والتصلب والافتقار للمهارات الاجتماعية الضرورية للنجاح والتفاعل، ويتعرض المکتئبون في مواقف التفاعل لکثير من الإحباطات ومشاعر التعاسة بسبب حساسيتهم الشديدة للرفض والتجاهل. (عبد الستار إبراهيم، 1998 : 43- 44) وتذکر ممدوحة سلامة (1991) " أن خبرات الرفض وفشل العلاقات بالآخرين ينشأ عنها هيکل أو صبغة معرفية تدور حول الفشل والخوف من فقد الأخر الأمر الذي تنشط معه مشاعر العجز وعدم القيمة والأهمية، وأن المکتئبين تبدو عليهم المحنه والمعاناة بالرغم من أنهم يلتمسون الدعم من الآخرين إلا أن البيئة الاجتماعية قد تقدم لهم الطمأنينة والدعم في البداية ولکنها قد ترفض المکتئبين أو تتحاشاهم فيما بعد نظراً لعدم تجاوبهم معها الأمر الذي يزيد من عدم أمن المکتئبين وزيادة اعتماديتهم .
انتشار الاکتئاب
تعريفات الاکتئاب
مفهوم الاکتئاب
تصنيف الاکتئاب
2020
10
01
139
162
https://maml.journals.ekb.eg/article_129453_a67d57777382d9ac639b50bec8206d82.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
اضطراب العدوان لدى الاطفال المصابين بالاعاقة العقلية البسيطة
حسين محمد سعد الدين
الحسينى
دينا السيد عبد الفتاح
عفيفي
يمثل العدوان مشکلة نفسية إجتماعية لها آثار سلبية لا يمکن إنکارها. فمع النمو السريع لإمکانيات الدمار ووسائله والتحرک فى إتجاه ممارسة المزيد من العنف البشرى، ومع إحتمال إفضاء بعض الأفعال العدوانية البسيطة إلى نتائج مدمرة للجنس البشرى، کان من الضرورى أن تتجه جهود الباحثين إلى دراسة العدوان، وذلک للوقوف على الظروف التى تساعد على تحاشيه أو تجنبه أو تقليص إمکانت حدوثه.(Garcia, E., Selguero, M., Femandes, P., 2017: 43). ويعد العدوان من المظاهر السلوکية التى يزداد الإهتمام بدراستها يوماً بعد يوم، نظراً لأنه إضطراب سلوکى يتمثل فى الإعتداءات البدنية واللفظية، وينتهک فيها حقوق الآخرين ومعايير المجتمع. وهو سلوک مقصود يستهدف إلحاق الضرر أو الأذى بالغير، وقد ينتج عنه أذى يصيب إنساناً، کما قد ينتج عنه تحطيم للأشياء أو الممتلکات. ويستخدم مصطلح العدوان للإشارة إلى بعض الإستجابات أو الأنماط السلوکية التى تعرف من الوجهة الإجتماعية بأنها مؤذية أو ضارة أو هدامة کالإعتداء على الآخرين بالضرب أو على ممتلکاتهم، أو السخرية والتهکم
اضطراب العدوان
الاعاقه العقليه
2020
10
01
191
244
https://maml.journals.ekb.eg/article_129454_90d3d68faeceaf414c3f9c73356de36f.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
برنامج مقترح قائم على لعب الأدوار فى تنمية مهارات المبادرة التفاعلية لدى أطفال الروضة
أمل
قداح
عبير عبده عبد الرحمن
الشرقاوى
رشا فؤاد توفيق
عبد العزيز
تسعى الدول والمجتمعات إلى تحسين مستوى التعليم لأبنائها ، مستخدمة طرائق وأساليب متنوعة ونظريات وبحوثاً تربوية ، مستفيدة من تجارب بعضها لتطوير مناهجها ، بما يواکب التطور العلمى والمعرفى ، واستخدام البرامج التعليمية ، وطرائق التدريس المتعددة، لرفع مستوى تحصيل التلاميذ ، وتنمية قدراتهم العقلية والمعرفية ، وتعديل بعض أنواع السلوک. ومن هذه الطرائق والاستراتيجيات ، طريقة لعب الأدوار التى تتيح إعطاء أدوار للمتعلمين ، تتناسب مع طبيعة المادة الدراسية ، ويتبادلون هذه الأدوار فيما بينهم ، يتقمصون الشخصيات التى يؤدون أدوارها ، وتشجعهم على الجرأة والطلاقة فى التعبير ، وتساعد فى حل الکثير من الاضطرابات السلوکية ، وتنمية قدرتهم على طرح الأسئلة ، وتقييم العمل فى نهاية الموقف التعليمى ، کل ذلک يؤدى إلى نتائج ايجابية على المردود التعليمى والتربوى للمتعلمين . ( خالد محمد ، 2016 : 2). ويطلق أحياناً على لعب الأدوار اللعب التمثيلى ، حيث يقوم الطفل بتمثيل العديد من الأدوار مثل دور ( الأم ـ الأب ـ المحامى ـ الطبيب ـ المعلمة ـ الضابط ....... الخ) ويتم ذلک داخل حجرة الدراسة وبملابس الروضة بصورة تلقائية ، وتعطيهم هذه الأدوار فرصة للتعبير عن أرائهم تجاه الأخرين ، أو الشخصيات التى يقومون بتمثيل أدوارها ، وهذا يساعد فى الکشف عن مشاعرهم ودوافعهم وانفعالاتهم ، من خلال تقمصهم للشخصيات التى يقومون بتمثيل أدوارها . ( عبد الرحمن العنزى ، 2003 : 53 ) وتعتبر مرحلة الطفولة هى بحق الأساس لشخصية الإنسان وحياته ، لأنها فترة من أهم فترات حياة الإنسان بل هى الدعامة الأساسية التى تقوم عليها حياته النفسية والإجتماعية والمستقبلية ، فالأطفال هم مستقبل الأمة وقلبها النابض ، فأطفال اليوم هم شباب الغد ورجال المستقبل ، فلابد من الاهتمام بالأطفال ورعايتهم على أکمل وجه ليس فقط من جهة الأسرة والروضة بل من جهة المجتمع بأکمله . (مشيرة فتحى ، 2013 : 8) کما أن الطفل فى هذه المرحلة يکون مرن قابل للتغير والتأثير من قبل الآخرين ، وعلى قدر أهمية هذه المرحلة فإنها أيضاً مرحلة مؤثره ، فالطفل نتاج لکل ما يقدم له من قبل الوالدين ، والأقارب والأصدقاء والثقافة والعقيدة والروضة ، ولما للمجتمع من متطلبات وتکنولوجيا . فيجب أن يکون طفل اليوم ليس کطفل الماضى ، وحتى يستطيع أن يتفاعل بإيجابية ويکون علاقات اجتماعية ناجحة يمکن تنمية مهاراته للمبادرة التفاعلية حيث أن ذلک يعيد للطفل توازنه مع نفسه ومع الآخرين إلى أن يصلا بالطفل إلى جودة الحياة. ( حنان العنانى ، 2007م : 61) وتتعدد المهارات فى أنماطها وأنواعها ، وتتنوع فى خصائصها ومحدداتها بوصفها أنماطاً من السلوک المقبول والمطلوب . وقد حظيت المهارات ذات الصلة بالآخرين منها باهتمام خاص. وتتمثل فى أنماط من المهارات تتضمن أساليب حسن التصرف فى المواقف عند التعامل مع الآخرين ، کالمهارة فى التواصل والتوکيد والتعاطف وحل المشکلات البيئية . وتعرف مثل هذه المهارات بـ " المهارات الاجتماعية " ، ويطلق عليها بعض المشتغلين فى دراستها مهارات التفاعل أو المهارات البيئية ، وتعُد هذه المهارات الاجتماعية ذکاء لأنها تتطلب من الناس توظيف معارفهم الاجتماعية ، وقدرة الفرد على توظيف معارفه ينبئ عن فطنة وذکاء . وقد أشار إلى أن هذه المهارات تنشأ تلقائياً بوصفها نتاجاً لما يعرف بالإحساس العام ، غير أن الناس ليسوا واعين بالمسائل الصغيرة اللازمة لارتباطهم بالآخرين . ومن ثم کان التعرف والتدريب عليها مطلباً شخصياً وحاجة اجتماعية .( دخيل بن عبد الله ،2014 : 7)
البرنامج
لعب الأدوار
المبادرة التفاعلية
طفل الروضة
2020
10
01
245
263
https://maml.journals.ekb.eg/article_129455_3b3248cf3ee5440fdec296184af74bed.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
التقييم الدينامى وعلاقته بالمهارات التحليلية والابداعية
جمال عطيه
فايد
عبير عبده عبد الرحمن
الشرقاوى
روحية عاطف محى الدين
محمد
هو تقييم لحيز النمو الممکن للمتعلم ، ويقصد به المسافة بين مستوى النمو الحقيقى الذى يصل اليه الفرد بمفرده من خلال حل المشکلات ، ومستوى النمو الممکن الذى يصل اليه الفرد من خلال حل المشکلات مع توفر بيئة ثرية أو وسيط يساعد على هذا النمو بحيز النمو الممکن . ( Vygotsky , 1978)
ويعرفه (محمد طه ،2006 :1 ) " أن التقييم الدينامى يعد نوعا من ادماج التدريب والتغذية المرتدة ، واستثارة قدر من التعلم فى موقف الاختبار ذاته ، وبحيث يمکن عن طريقه قياس مدى استفادة الشخص موضع الاختبار من هذا التدريب والتوجيه وأن يقيس ليس فقط القدرة الحالية لدى الطفل ، بل أيضا قدرته على الاستفادة من خبرات التعلم التى قد تتاح له ، ومدى قدراته للتعديل والتحسين ، ويتضمن تعلما فى نطاق موقف الاختبار نفسه .
التقييم الدينامى
المهارات التحليلية
البدائل الأفضل
المهارات الابداعية
2020
10
01
246
263
https://maml.journals.ekb.eg/article_129458_48240de577dc3abddd03579113b22e36.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
تشتت الإنتباه وفرط الحرکة لدى الأطفال
حسين محمد سعد الدين
الحسينى
شرين محمد عطا
محمد
يعد الإنتباه أحد العمليات العقلية التي تلعب دوراً مهماً في حياة الفرد من حيث قدرته على الاتصال بالبيئة المحيطة به، والتى انعکس فى إختياره للمنبهات المختلفة والمناسبة، کتى يتمکن من دقة تحليليها وإدراکها، والإستجابة لها بصورة تجعله يتکيف مع بيئته الاخليةً أو الخارجية. وقد حظى الإنتباه باهتمام کثير من الباحثين على إعتبار أنه العملية التى تکون عصب النظام السيکولوجى بصفة عامة، فمن خلاله يمکن للفرد اکتساب الکثير من المهارات، وتکوين کثير من العادات السلوکية المتعلمة التى تحقق قدراً کبيراً من التوافق فى المحيط الذى يعيش فيه (الشرقاوى،30)، کما حظى باهتمام کبير فى مراحل العمر المختلفة، وعلى الأخص مرحلة الطفولة. ونظراً لأن الإنتباه عملية عقلية نمائية، فإنه يلاحظ على الأطفال عدم قدرتهم على ترکيز إنتباههمً أو تنظيم نشاطهم الذهنى نحو شئ محدد لفترة طويلة، کما أنهم لا يستطيعون أيضاً أن يتحرروا من العوامل الخارجية التى تعمل على تشتت إنتباههم، إلا أنه يحدث تحسناً فى قدرتهم على الإنتباه مع تقدمهم فى السن(السمادونى،1990، Stroh, 1980). وتشير نتائج بعض الدراسات إلى وجود فئة من الأطفال يکون لديهم قصوراً – تشتتاً فى الإنتباه، وأن هذا القصور لا يتوافق مع عمرهم، وتبين أيضاً أن هؤلاء الأطفال غير قادرين على الإستمرارً أو الإحتفاظ بالإنتباه فترة طويلة، وغير قادرين على إنهاء ما يطلب منهم تأديته، وإندفاعيون مما يقعون فى أخطاء کثيرة، کما يکون لديهم تشتتاً فى السلوک التوافقى، فيتحرکون حرکات مفرطة دون هدف واضح ومحدد، ولا يتبعون النصائح والتعليمات سواء من الوالدينً أو المعلمينً أو المحيطين بهم وتعرف هذه الفئة بإضطراب تشتت الإنتباه المصحوب بنشاط حرکى
تشتت الإنتباه
النشاط الزائد
الإندفاعية
صعوبة الارضاء
2020
10
01
264
286
https://maml.journals.ekb.eg/article_129460_6f1980af73f66aa89f414095b580a6a4.pdf
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة
2735-4091
2735-4091
2020
7
2
المساندة الاجتماعية لدى الأطفال
اکرم فتحي
زيدان
محمد حسين محمد
سعد الدين
نورا احمد حسين
عبد الرحمن
تعتبر المساندة الاجتماعية باختلاف أنماطها ومصادرها مصدر حيوي ومستمر من مصادر الدعم النفسي والاجتماعي، کما تعتبر مصدر من مصادر الشعور بالأمن عند مواجهة الصعاب والشدائد سواء على المستوى المادي أو المعنوي أو مواجهة أحداث الحياة الضاغطة وانعکاس کل مما سبق على الجانب الصحي وهنا تکون الحاجة للمساندة في أوجها. (محمد الشناوي وعبد الرحمن، 3:1994). وترجع جذور مفهوم المساندة الاجتماعية إلى علما الاجتماع حيث تناولوا هذا المفهوم في إطار اهتماماتهم بالعلاقات الاجتماعية، عندما قدموا مفهوم شبکة العلاقات الاجتماعية Social Networkوالذى يعتبر البداية الحقيقية لظهور مصطلح المساندة الاجتماعية Social Support والذي يطلق عليه البعض مسمى الموارد الاجتماعية Social Resources بينما يحدده البعض الآخر على أنه إمدادات اجتماعية ((Social Provisions وتعتمد المساندة في تقديرها على إدراک الافراد لشبکاتهم باعتبارها الأطر التي تشتمل على الأفراد الذين يثقون فيهم ويستندون على علاقاتهم بهم (محمد الشناوي وعبد الرحمن، 3:1994). وتعرف المساندة الاجتماعية بانها درجة شعور الفرد بتوافر المشارکة العاطفية، والمساندة المادية والعملية من جانب الاخرين مثل (الاسرة، والاقارب، والاصدقاء، وزملاء العمل، ورؤساء العمل)، وکذلک وجود من يزودونه بالنصيحة والارشاد من هؤلاء الأفراد، ويکون معهم علاقات اجتماعية عميقة
الغمر الاجتماعي
المساندة الاجتماعية المدرکة
2020
10
01
287
306
https://maml.journals.ekb.eg/article_129461_a1c37601c14ee26a318ec0734fe11f26.pdf