@article { author = {الحسيني, محمد حسين محمد سعد الدين and خليل, نجلاء محمد عاطف مصطفى and الشحات, خلود محمد مصطفى}, title = {أطفال التوحد}, journal = {المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة}, volume = {6}, number = {2}, pages = {1-24}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2735-4091}, eissn = {2735-4105}, doi = {10.21608/maml.2019.159002}, abstract = {أن اضطراب التوحد ما هو إلا نوع من الاضطرابات الارتقائية المعقدة التي تظل متزامنة مع الطفل منذ ظهورها وعلى مدار حياته، ويؤثر هذا النوع من الاضطرابات الارتقائية على التواصل Communication سواء أکان تواصلاً لفظياً، أم تواصلاً غير لفظي، وأيضاً على العلاقات الاجتماعية وعلى أغلب القدرات العقلية لهؤلاء الأطفال المصابين بالتوحد، ويظهر في خلال السنوات الثلاثة الأولى من عمر الطفل ويفقده الاتصال والاستفادة ممن حوله سواء أشخاصاً أو خبرات أو تجارب يمر بها وهذا النوع من الاضطراب لا شفاء منه ولکنه ممکن أن يتحسن بالتدخل العلاجي والتدريبي المبکر.}, keywords = {التوحد}, url = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159002.html}, eprint = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159002_67deb900f563c7f2ef648af6c4419cee.pdf} } @article { author = {الحسيني, محمد حسين محمد سعد الدين and حواس, ساره محمد حسن}, title = {المهارات الاجتماعية لدى الأطفال}, journal = {المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة}, volume = {6}, number = {2}, pages = {25-41}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2735-4091}, eissn = {2735-4105}, doi = {10.21608/maml.2019.159011}, abstract = {يرجع الاهتمام بالمهارات الاجتماعية إلى کونها من رکائز التوافق النفسي على المستوى الشخصي والمجتمعي وذلک من منطلق أن إقامة علاقات ودية من بين المؤشرات الهامة للکفاءة في العلاقات الشخصية فالفرد کما يُشير کاريون Caryon عام 1997 يحيا في ظل شبکة من العلاقات التي تتضمن الوالدين ، والأقران ، والأقارب ، والمعلمين ، ومن ثم فإن نمو تلک المهارات ضروري للشروع في إقامة علاقات شخصية ناجحة، ومستمرة معه . (أحمد داهم ، 2008 : 19) . فالمهارة هي " نظام متناسق مع النشاط الذي يستهدف تحقيق هدف معين ، وتصبح المهارة اجتماعية ، عندما يتفاعل فرد مع آخر ، ويقوم بنشاط اجتماعي يتطلب مهارة ليوائم بين ما يقوم به الفرد الآخر وبين ما يفعله هو، وليصحح مسار نشاطه ليحقق بذلک هذه الموائمة " .(السيد أبو هاشم ، 2002 : 149) .}, keywords = {المهارات الاجتماعية}, url = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159011.html}, eprint = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159011_3b259edc467d71cbbaa99d5b9a3d2123.pdf} } @article { author = {الحسيني, حسين محمد سعد الدين and عبد الحافظ, شيماء عبد الحافظ مصطفى}, title = {طفل التوحد}, journal = {المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة}, volume = {6}, number = {2}, pages = {42-67}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2735-4091}, eissn = {2735-4105}, doi = {10.21608/maml.2019.159014}, abstract = {يعتبر الأفراد ذوو اضطراب التوحد فئة غير متجانسة من ناحيتي الخصائص والصفات. وربما يکون الاختلاف بين فرد وفرد من ذوي اضطراب التوحد أکبر من التشابه. ولکن هذا لا يعني عدم وجود خصائص عامة يتسابه بها الأفراد الذين تم تشخيصهم باضطراب التوحد. کما أن هنالک عددًا من الخصائص العامة التي تميز أفراد هذه الفئة وتساعد على تشخيصهم، کون تشخيص أفراد هذه الفئة يتم عن طريق المظاهر السلوکية. إذ يحذر المرکز القومي للبحوث من أن اضطراب التوحد يمکن النظر إليه ووصفه بشکل أفضل على أنه يعد بمثابة طيف من الاضطرابات التي تختلف في مدى حدة أعراضها، وعمر الطفل عند بداية الاضطراب، والارتباط مع الاضطرابات الأخرى مثل: الإعاقة العقلية أو التأخر اللغوي أو الصرع على سبيل المثال. کذلک قد تختلف أعراض اضطراب التوحد من طفل إلى آخر حتى إنها قد تختلف عند الطفل نفسه من وقت إلى آخر، إذ لا يوجد سلوک واحد معين عادة ما يعتبر هو الذي يدل على ذلک الاضطراب، کما أنه لا يوجد من جانب آخر أي سلوک معين يمکن من خلاله استبعاد تشخيص التوحد عند الطفل على الرغم من وجود شروط عامة ثابتة تستخدم في سبيل تشخيص هذا الاضطراب لدى الأطفال، وبخاصة فيما يتعلق بأوجه القصور الاجتماعي. ويذکر (Heflin & Alaimo, 2007: 87)  أن خصائص اضطراب التوحد تبدأ بالظهور منذ الأشهر الأولى، ولکنها تتضح بشکل أکبر بعد سنتين أو ثلاث سنوات من عمر الطفل وتستمر حتى مرحلة البلوغ وما بعدها. فتعد الذاتوية أم الإعاقات إذا جازت التسمية لأنها تکاد تجمع بين خصائص ومظاهر وأعراض کافة الإعاقات الأخرى على اختلافها فالأطفال الذاتويين حواسهم سليمة ولکنهم يبدون کمن لا يسمع ولا يرى ولا يتکلم وکأنهم معاقون سمعيا وبصريا ولغويا , ونسبة ذکاء غالبيتهم منخفضة وکأنهم متخلفون عقليا , ويهيمون بخيالهم فى عالم صنعوه بأنفسهم وکأنهم معاقون فکريا , وحرکاتهم وسکناتهم غريبة وکأنهم معاقون حرکيا لا يشعرون بمن حولهم ولا يشعرون بهم ولا يبادلونهم أية انفعالات , أو علاقات الأمومة والأبوة , وکأنهم أيتام بلا أبوين ومحرمون عاطفيا ولا يستمتعون باللعب مع الآخرين , وکأنهم محرومون اجتماعيا وثقافيا 0  ( عصام زيدان  ، 20004 , 138 )  أصبح الاضطراب الذاتوى هو ثاني أکثر الإعاقات العقلية انتشارا لا يسبقه فى ذلک سوى التخلف العقلي فقط , أما متلازمة داون فتأتى بعده مباشرة0  ( عادل عبد الله , 2008 , 25 ) ورغم ذلک تعانى العيادات النفسية من قصور واضح فى تشخيص وعلاج هذا الاضطراب    (نادية ابو السعود , 2015 , 34 )  ولذا سوف نتناول تعريف الاضطراب الذاتوى وتوضيح بعض الملامح التى تخصه }, keywords = {التوحد,الاضطراب الذاتوى,الذاتية}, url = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159014.html}, eprint = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159014_f286433bf4cb82e30452894fc15f6f64.pdf} } @article { author = {الحسيني, حسين محمد سعد الدين and المتولي, طارق أحمد عبد السلام محمود}, title = {اضطراب الوسواس القهري لدى الاطفال المصابين باضطراب طيف التوحد}, journal = {المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة}, volume = {6}, number = {2}, pages = {68-98}, year = {2019}, publisher = {جامعة المنصورة، کلية التربية للطفولة المبکرة}, issn = {2735-4091}, eissn = {2735-4105}, doi = {10.21608/maml.2019.159017}, abstract = {يتسم اضطراب الوسواس القهري بمجموعة من الأفعال والطقوس والاندفاعات الحرکية  والتي يقوم بها الفرد بشکل تکراري رغم عدم أهميتها وعدم عقلانيتها إلا أنها تأخذ هيئة الرغبة الجامحة للقيام بها، وذلک للتخلص من إلحاح الأفکار القهرية والتوتر والقلق الناتج عنها، ومن أکثر الأفعال والطقوس الحرکية شيوعاً وتکراراً : غسيل اليد مئات المرات بمناسبة وبدون مناسبة وغسيل الجسم بعد التبول والتبرز أو أثناء فترة الطمث أو عدم مصاحبة الآخرين أو إمساک کل شيء بورقة خوفاً من التلوث، وقد لا تتم هذه الأفعال والطقوس الحرکية القهرية وتستمر الأفکار الوسواسية فقط (Pinard, et al., 2004: 266). ويعتبر الوسواس القهري احد اضطرابات القلق العصابية الذي يتميز بوجود أفکار قهرية ملحة متکررة ، تقتحم تفکير الشخص وتسيطر عليه بحيث يجد صعوبة في التخلص منها، أو على صورة أفعال وسلوکيات قهرية حيث يد الشخص نفسه مضطراً للقيام بها بالرغم من قناعة الشخص بتفاهة أو سذاجة هذه الأفکار، وتؤثر کل من هذه الأفکار والأفعال القهرية سلباً على حياة الأفراد (محمود إبراهيم، 2015: 10).}, keywords = {الوسواس القهري:Obsessive Compulsive}, url = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159017.html}, eprint = {https://maml.journals.ekb.eg/article_159017_ef29152225307a62c800d98c3e383e25.pdf} }